تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : لقد رأينا اليوم الزحام الشديد فم... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ حفظكم الله يقول السائل : لقد رأينا اليوم الزحام الشديد فما حكم صلاة الرجل بجانب المرأة إذا كان ذلك من جراء الزحام؟الشيخ : نعم صلاة ...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : لقد رأينا اليوم الزحام الشديد فما حكم صلاة الرجل بجانب المرأة إذا كان ذلك من جراء الزحام ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ حفظكم الله يقول السائل : لقد رأينا اليوم الزحام الشديد فما حكم صلاة الرجل بجانب المرأة إذا كان ذلك من جراء الزحام؟

الشيخ : نعم صلاة الرجل بجانب المرأة أو وراء المرأة لا بأس بها عند الضرورة كهذا اليوم لكن بشرط أن يأمن الإنسان على نفسه الفتنة فإن كان يخاف الفتنة فليطلب مكانا آخر حتى لو فاته بعض الصلاة وأنا أتعجب مما شاهدته من الزحام والمقاتلة على أمر مستحب يعني الصلاة في المسجد الحرام ما هي واجبة لو صليت في أي مسجد من مساجد مكة فأنت على خير لكن تأتي إلى هذا الزحام العظيم الذي فيه المقاتلة نعم والمشاتمة لماذا يا أخي؟ هل من شأن الإنسان أن يأتي ليخاصم إخوانه في هذا الشهر المبارك وربما يكون الإنسان متأهلا لقيام الليل أو ما أشبه ذلك مما يريد أن يقوم فيه بين يدي ربه ثم يأتي فيزاحم إن تيسر لك على وجه الهدوء والسكينة كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام : إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصلاة والإقامة إقامة لصلاة واجبة ولا سنة؟
الطالب : واجبة

الشيخ : واجبة ومع ذلك يقول: امشوا إلى الصلاة وعليكم السكينة والوقار ولا تسرعوا فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ولكن إلى الله المشتكى الجهل عظيم نسأل الله العافية.

Webiste