تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر فوائد الحديث السابق " حديث النعمان بن بش... - ابن عثيمينالشيخ : كل من جاء به كما أن الباطل يجب أن يرد من كل من جاء به ولو كان فاضلا.الباطل يجب أن يرد من كل من جاء به ولو كان فاضلا لأن الباطل مرفوض. ولكن هل إذ...
العالم
طريقة البحث
ذكر فوائد الحديث السابق " حديث النعمان بن بشير رضي الله عنه في قضية عطايا الأولاد والعدل بينهم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : كل من جاء به كما أن الباطل يجب أن يرد من كل من جاء به ولو كان فاضلا.
الباطل يجب أن يرد من كل من جاء به ولو كان فاضلا لأن الباطل مرفوض. ولكن هل إذا قال قائل بباطل هل نشهر به بين الناس أو نأتي بكناية عن شخص قال كذا وكذا. الأول أو الثاني؟
الثاني، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد أن ينكر على قوم يقول ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا إلا إذا اقتضت المصلحة الملحة أن يبين باسمه فليبين باسمه. أما إذا كان المقصود رد الباطل فيكفي أن يذكر الباطل ويكنى عمن قاله. نعم.
من فوائد هذا الحديث :
من فوائد هذا الحديث : أنه لا ينبغي للإنسان أن يحكم في ما يحتاح إلى تفصيل إلا بعد التفصيل وهذه مهمة لا تحكم على شيء يحتاج إلى تفصيل إلا إذا ايش؟ إلا إذا فصلت لئلا تقع في خطأ. انتبه.
وجه أخذه من الحديث أنه قال أفعلت هذا بولدك كلهم ؟ ولم يقل له إن عطيتك حرام.
وفي لفظ مسلم : ألك بنون؟ فاستفهم أولا هل يوجد له أبناء ثم استفهم هل أعطاهم ثم حكم.
فنستفهم عن الواقع أولا إذا كان يحتاج إلى تفصيل ولهذا أمثلة من السنة. لهذا أمثلة من السنة منها :
دخل رجل والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب فجلس ولم يصلي فقال : يا فلان أصليت؟ قال : لا قال : فقم فصل ركعتين وتجوز فيهما . فهل أنكر عليه الجلوس بادئ ذي بدء أو استفصل؟ استفصل قال : هل صليت أو لا؟ ولم ينكر طيب.
سألك سائل في مسألة فرضية قال : هلك هالك عن بنت وأخ وعم شقيق. المتسرع سيقول للبنت النصف وللاخ الباقي ولا شيء للعم لأن الأخ أقرب من العم هذا من يقوله؟ من؟ المتسرع.
وهذا غلط يجب أن تسأل أولا عن الأخ من الأخ؟ إن قيل أخ من أم قلنا الحل صحيح. للبنت النصف والباقي للعم الشقيق والأخ من الأم. الأخ من الأم. يا جماعة أخو الميت تغذى معه بلبن أمه ودم أمه وهو في بطنها له شيء ولا لا؟ ليس ماله شيء؟
الطالب : البنت.

الشيخ : نعم لوجود البنت وهي فرع وارث والفرع الوارث يسقط الإخوة من الأم.
وإذا قال إن الأخ أخ من أب أو أخ شقيق فالحل لا هذا من التسرع الآن أخطأت إذا قال أخ من أب أو أخ شقيق فالحل خطأ ولا صحيح ؟ قال البنت النص والباقي للعم. خطأ. إذا قال للبنت والنصف والباقي الأخ وكان الأخ أخا لأب أو أخا شقيقا فالحل صحيح. إذن لابد من الاستفصال طيب .
ومن فوائد هذا الحديث: أنه يحرم على الإنسان أن يشهد بما كان حراما. كل شيء حرام لا تشهد عليه مهما كان لو أشهدك عليه أقرب الناس إليك لا تشهد.
فإذا واحد قلك تعالى أنت أخي وصديقي وزميلي وذكر من أسباب المحاباة ما ذكر قالك تشهد أن فلان أخذ مني ألف ريال وهو ما أخذ منه يجوز يشهد؟ نعم؟ يا جماعة.
الطالب : لا يجوز.

الشيخ : واحد جاء لصديق وهو يثق به تماما وقال أنا تصدقني؟ قال نعم أصدقك كيف ما أصدقك قال أبيك تشهد فلان عنده لي ألف ريال أبيك تشهد. هل يجوز أن يشهد أو لا؟
كأن بعض الناس متردد. نعم. يجوز ولا لا؟ لا يجوز طيب إذا قال لك لصديقو ما تثق بي؟ ألست تعرفني؟ أنا صديقك أنا الحمد لله أصلي وأزكي وأصوم وأبر بوالدي وأصل رحمي قال نعم كل هذا صحيح لكن كوني أشهد انو فلان عنده لك ألف ريال وأنا ما دري ما يجوز إذن لا تشهد كل شيء محرم لا تشهد عليه.
طيب طلاق الثلاث حرام ولا حلال؟ يعني لو قال إنسان لزوجته أنت طالق بالثلاث أو أنت طالق أنت طالق أنت طالق حرام ولا غير حرام؟ ايش؟ حرام؟ حرام لا يجوز للإنسان أن يطلق زوجته ثلاثا فإن فعل فهو آثم. ولكن لو جاء إنسان وقال أريد أن تشهد أني طلقت زوجتي ثلاثا. فهل يشهد أو لا يشهد؟
بنشوف الواقع أن الطلاق الثلاث حرام ونحن أصلنا أصلا وهو أنه لا تجوز الشهادة على ايش؟ على حرام فهل يشهد؟
نقول هنا يشهد لأنه يتعلق به حق آخر حق من ؟ حق الزوجة يتعلق به حق الزوجة. مثلا ما هي معاملة خاصة بهذا الذي فعل المحرم بل هي معاملة تتصل به وايش؟ وبغيره فلابد نشهد فلو ادعت المرأة أنه طلقها ثلاثا وأنكر الزوج قال ما طلقتها ما طلقتها أبدا وأنا أدري أنه جاء إلي وقال تشهد إني طلقت زوجتي ثلاثا هل يجوز أن أكتم الشهادة لا يمكن أكتمها لا يمكن أن أكتمها لأنه تعلق به حق ايش؟ حق آخر. وهذه المسألة قد تشكل على بعض الناس حيث أنه من المعلوم أنه لا تجوز الشهادة على ايش يا إخوان؟ على حرام لكن لما تعلق به حق آخر صار ذلك جائزا. نعم.
طيب يقول: وفي هذا الحديث وجوب تقوى الله عز وجل في حقوق الله وفي حقوق ايش؟ الآدميين.
يجب على الإنسان أن يتقي ربه في حقه تعالى وفي حق الخلق. لقول الرسول عليه الصلاة والسلام : اتقوا الله ايش؟ واعدلوا بين أولادكم وفي لفظ إلي عندي : واعدلوا في أولادكم .
ويستفاد من هذا الحديث أن كل ما قبض بمحرم بعقد محرم وجب رده وهذه قاعدة مفيدة في المعاملات.
من أين تؤخذ؟
الطالب : وجب ردها.

الشيخ : وجب ردها من أين يؤخذ من الحديث؟
الطالب : فرجع بشير

الشيخ : فرجع بشير فرد
الطالب : الصدقة

الشيخ : نعم بارك الله فيك.
كل شيء مقبوض بمحرم يجب عليك أن ترده هذا دليله هذا الحديث رجع أبي فرد تلك الصدقة.
ودليل آخر جيء إلى رسول الله بتمر جيد طيب فقال عليه الصلاة والسلام : أكل تمر خيبر هكذا؟ قالوا : لا لكننا نأخذ الصاع من هذا بالصاعين والصاعين بالثلاث فقال : اووه عين الربا ردوه فردوه .
ليش نردوه لأن تنفيذ المحرم محادة لله عز وجل.
أرجو الانتباه ياجماعة تنفيذ المحرم محادة لله كيف ذلك؟ لأن ما نهى عنه الله وحرمه لا يريد من العباد أن يمارسوه. فإذا صححناه كان في هذا محادة لله عز وجل. ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم قولا يعتبر قاعدة في كل شيء وهو : من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد أي حسن. قم.
الطالب : ... .

الشيخ : لا أنا قلته ما هو؟ ما هو الحديث الذي ذكرنا أنه قاعدة.
الطالب : من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد

الشيخ : ايش؟
الطالب : من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد

الشيخ : ليس عليه ايش؟
الطالب : ... .

الشيخ : ليس عليه نحن. ما قلت هكذا. أنت قريب مني يا حسن لا لا تروح.
ترى العلم يرح لحظة وإذا فاتتك كلمة وحدة فاتت كل الجملة.
طيب الحديث . لا خلاص إنت انتهى موضوعك.
الطالب : ... .

الشيخ : أحسنت بارك الله فيك من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد رد بمعنى مردود.
وهذا الحديث يعتبر كالفرع للقاعدة التي جاءت به حديث عائشة : من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد . ولهذا قال رد تلك الصدقة. إذن كل ما أخذ بغير حق وجب رده وإبطاله.
يرد علينا مسألة تشكل إنسان سرق أموالا ومن عليه بالتوبة وهذا يقع كثيرا فهو الآن يريد أن يتخلص من هذه الأموال فماذا يجب عليه؟
يجب أن يردها على أصحابها لكن مشكل يروح لصاحبه ترى سرقت منك هذا المال والله أنا سرقت منك مائة ريال اتفضل خذها قال لا أنت سرقت مني ألف ريال لكن جحدت ثم يطالب عند المحكمة بألف ريال ممكن هذا ولا لا؟ ممكن يعني بعض الناس والعياذ بالله ما يقدر التائب النادم إذا جاء إليه وقال والله أنا سرقت منك مائة ريال تفضل جزاك لله خيرا. انقذني منها في الدنيا قبل الآخرة يقول لا أنت الآن سروق سرقت مني ألف ريال ثم يطالبه بألف ريال ويتعبه والحقيقة أن هذا لا يجوز إذا جاءك الإنسان تائبا نادما لولا إقراره لم يأتك منه شيء فقدر ظروفه واعلم أن الذي جاء إليك يقر بأنه سرق منك لن يكون إلا ايش؟ صادقا. كيف ... ؟ لو أراد يكتمك ما جائك لك فلهذا نرى أن مثل هذه الحال إذا وقعت وجاء إنسان نادم وجاء إنسان تائب يقول لك والله أنا سرقت منك في حال السفه وحال الفسق مائة ريال وأنا الآن تائب إلى الله وهذه المائة الواجب على المسروق منه أن يقول ايش؟ شكر الله سعيك وأبرأ ذمتك وهات وانتهى الموضوع.
لكن أحيانا لا يعرف الذين سرق منهم والله ناس لا أدري لا أعلم هل هم باقون على الحياة أو لهم ورثة ولا أعرف أسماؤهم ولا عناوينهم ولا شيء ماذا أصنع؟
نقول يعلمهم علام الغيوب سبحانه وتعالى تصدق أنت لهم بما عندك علم والله عز وجل يوصله إياهم وهكذا كل شيء مجهول عندك صاحبه تعمل به هكذا تصدق به له والله سبحانه وتعالى يعلم فيوصله إليه.
طيب لو أن الإنسان الذي سرق الدراهم كم قلنا عددها؟ مائة ريال. قال أنا أخجل إني أقول للرجل إني سرقت منك مائة ريال لكن باشتريله مشلح بمائة ريال في أيام العيد الآن. أيام العيد قريبة وأذهب إليه وأقول : تفضل هذه هدية للعيد هل يبرأ أو لا يبرأ؟
الطالب : لا يبرأ.

الشيخ : والساكتون مقرون للي لا يبرأ ولا يبرأ؟
الطالب : لا يبرأ.

الشيخ : نعم
الطالب : لا يبرأ.

الشيخ : لا يبرأ صح لا يبرأ لماذا؟ لأن صاحب المال المسروق منه قبل هذا على أنها ايش؟ هدية وإن لك منة عليه بها فالواقع خلاف ذلك إذن لابد من المصارحة لكن أحيانا تكون المسألة لو صرح كبيرة عليه جدا جدا ربما تكون سببا لقطع معيشته كعزله من وظيفة مثلا.
فهذه أرجو أنه إذا أوصل المال إلى محله أرجو أن الله يبرئ ذمته وإن لم يعلم رئيس هذه الدائرة أو مديرها.
وبقي فوائد في الحديث. والأخ كأنه يشير الى أنه فيه أسئلة. نعم في أسئلة ؟
طيب نعطيها ربع ساعة نقرر عشان ما يروح علينا الوقت.
الآن سبعة وسبع ايش؟
الطالب : ... .

الشيخ : لا قال باب الرهن وغيره وذكرنا أن هذا داخل في قوله وغيره. ماذا ؟ اكتب ورقة.
القارئ : بسم الله الرحمان الرحيم.

الشيخ : لازم أحدد الآن الساعة سبع وسبع دقائق ... طيب خير إن شاء الله.
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
أحسن الله اليكم فضيلة الشيخ ونفع بعلمكم الإسلام والمسلمين هذا سائل يقول : للذكر مثل حظ الأنثيين.

الشيخ : ودي لو قال ونفعك بعلمك ونفع الإسلام والمسلمين مو بأحسن. أنا أرجو أن ينفعني بعلمي. نعم.

Webiste