تتمة شرح الحديث السابق " أنتم أعلم بأمور دنياكم" مع الرد على من أجاز الربا الاستثماري بحجة أنه ليس فيه ظلم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بزيادة رأس ماله فهذا ليس حراما لأنه برضى الطرفين ولأنه مفيد للطرفين وإذا كان كذلك فهذا غير مقصود الشرع فهذا غير مقصود الشرع وليس هو المراد بكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم استدل على تقسيمه هذا استدل بايش؟ بقول النبي صلى الله عليه وسلم : أنتم أعلم بأمور دنياكم وقال إن دنيانا الآن لا يصلح اقتصادنا إلا بهذا فنحن أعلم فما تقولون في هذا التقرير ؟ كأنه بهركم عجزتم أن تجيبون نعم.
نقول هذا من باب اتباع المتشابه وترك المحكم والله سبحانه وتعالى جعل الذين يتبعون المتشابه ويدعون المحكم جعلهم من الزائغين فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلى الله وهذه بلوى تصيب حتى طلبة العلم المستقيمين الذين لا يظهر منهم إلا إرادة الحق. وسأضرب مثلا لذلك إن شاء الله تعالى بعد أن أتم الرد على حجة هذا القائل بأن الربا الاستثماري جائز.
نقول له : نصوص الكتاب والسنة في تحريم الربا عامة والأصل ايش؟ العمل بالعموم في جميع أفراده إلا بدليل، والدليل على أن الواجب شمول الحكم لجميع أفراد العام إلا بدليل الدليل على هذا قول النبي عليه الصلاة والسلام حين كان الصحابة يقولون السلام على الله من عباده السلام على جبريل السلام على ميكائيل قال النبي صلى الله عليه وسلم : لا تقولوا السلام على الله من عباده فإن الله هو السلام ولكن قولوا السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين فإنكم إذا قتلم ذلك فقد سلمتم على كل عبد صالح في السماء والأرض .- انتبه يا أخ. -
فقوله عليه الصلاة والسلام : إذا فعلتم ذلك فقد سلمتم على كل عبد صالح في السماء والأرض . يدل على أن العام يشمل ايش؟ جميع أفراده نصوص الكتاب والسنة في الربا عامة ليس فيها تقييد إطلاقا. بل فيها ما يدل أيضا على العموم بالتخصيص يعني بتعيين بعض المسائل التي ليس فيها ظلم وهو أنه جيء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بتمر جيد فقال من أين هذا ؟ قالوا كنا نأخذ الصاع من هذا بالصاعين والصاعين بالثلاثة . هذا ربا أي ربا هو؟ فضل ولا نسيئة؟ فضل.
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أوه عين الربا ثم أمر برد البيع وقال : بيعوا التمر الرديء ثم اشتروا بالدارهم تمرا جيدا .
فهل في هذه المعاملة ظلم أو لا ؟ أجب يا أخي أجب لعل الله يطرد عنك النوم ؟
الطالب : في الظاهر
الشيخ : وفي الباطن
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : الظاهر ما في باطن .
الشيخ : وفي الباطن وإلا قل ليس فيها ظلم لا ظاهرا ولا باطنا .
الطالب : الظاهر ليس في ظلم.
الشيخ : وفي الباطن ؟ وفي الباطن أيضا ليس فيها ظلم. مافيها ظلم لأنه يأخذ صاعا طيبا بصاعين من الرديء القيمة واحدة ما فيها ظلم آخذ الطيب ينتفع بأنه أخذ طيبا وآخذ الرديء ينتفع بأنه زادت الكمية عنده فهذا انتفع بالكيفية وذاك انتفع بايش؟ بالكمية. إذن ما في ضرر ولا في ظلم ومع ذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم إن هذا عين الربا وأمر برده فتبين بهذا أن نصوص الربا عامة لا يستثنى منها شيء.
طيب فإن قال قائل : لو باع تمرا برطب هل يجوز أو لا ؟ هل يجوز أن يبيع تمرا برطب؟ الي رفع أصبعه نعم.
الطالب : لا يجوز.
الشيخ : لا يجوز استرح يا أخي ما وصلنا كمل .
الطالب : لا يجوز.
الشيخ : لا يجوز ما الدليل؟
الطالب : ... .
الشيخ : لكن أنا أقول : ما الدليل إذا قال الإنسان ما الدليل ؟ فقال : لأنه ما يسمى دليل يسمى ايش؟ يسمى تعليلا أنا أريد الدليل من القرآن والسنة.
الطالب : ... .
الشيخ : ما في دليل خاص؟ استرح سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن بيع التمر بالرطب فقال أينقص إذا جف؟ قالوا : نعم فنهى عن ذلك .
وهذا نص صريح في منع بيع الرطب بالتمر لأنه يخشى إذا جف الرطب أن يكون أنقص من التمر فلهذا نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم فدل ذلك على أن الربا بجميع أنواعه وأشكاله محرم ولا يحل، بل إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن كل بيع يكون ذريعة للربا. كل بيع يكون ذريعة للربا نهى عنه الرسول عليه الصلاة والسلام من ذلك أنه نهى عن العينة وما هي العينة ؟ أسألكم الظاهر ما منكم أحد الظاهر أن فيكم من هو في المستوى الرابع من كلية الشريعة ولا لا ؟ اللهم اهدنا فيمن هديت تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : أن يشتري سلعة من تاجر ثم يبيعها بأقل .
الطالب : من ثمنها .
الشيخ : يبيعها على من .
الطالب : على التاجر .
الشيخ : على التاجر نفسه ؟
الطالب : نعم
الشيخ : بأقل مما اشتراها نقدا وإلا إلى أجل ايه؟
الطالب : نقدا.
الشيخ : ليس كذلك العينة أن يبيع سلعة بثمن مؤجل ثم يشتريها ممن باعها إليه بأقل منه نقدا هذه العينة أن يبيع سلعة أي سلعة تكون أرض سيارة أواني ثياب أي سلعة يبيعوها مؤجلة بثمن ثم يشتريها بأقل من ذلك الثمن نقدا.
صورتها : بعت على شخص سيارةبخمسين ألفا إلى سنة، كل شهر يعطيني عشرة آلاف مثلا يعطيني كم؟ إلى سنة وزع خمسين ألف على اثني عشر خمسمائة تقريبا.
ولكني اشتريتها منه بأقل من ذلك نقدا فقلت أعطنيها بأربعين ألفا نقدا هذه العينة وهي حرام.
لماذا ؟ لأنها حيلة كأني أعطيته أربعين بخمسين إلى أجل. ولهذا قال ابن عباس رضي الله عنهما : " أن العينة دراهم بدراهم دخل بينهما حريرة " يعني سلعة من السلع وبهذا نعرف خطر الربا وأن أمره عظيم حتى إن الله تعالى يقول : يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله فإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون . وقال تعالى : فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لعن آكل الربا وموكله وشاهديه وكاتبه . وإني أجزم أن الناس لو اتقوا الله ودعوا الربا وتركوه لفتح الله عليهم من أبواب الرزق ما لا يخطر على البال بدليل قوله تعالى : ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب .
وفق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح وجعلنا وإياكم هداة مهتدين وأعاذنا من طريق الزائغين.
نقول هذا من باب اتباع المتشابه وترك المحكم والله سبحانه وتعالى جعل الذين يتبعون المتشابه ويدعون المحكم جعلهم من الزائغين فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلى الله وهذه بلوى تصيب حتى طلبة العلم المستقيمين الذين لا يظهر منهم إلا إرادة الحق. وسأضرب مثلا لذلك إن شاء الله تعالى بعد أن أتم الرد على حجة هذا القائل بأن الربا الاستثماري جائز.
نقول له : نصوص الكتاب والسنة في تحريم الربا عامة والأصل ايش؟ العمل بالعموم في جميع أفراده إلا بدليل، والدليل على أن الواجب شمول الحكم لجميع أفراد العام إلا بدليل الدليل على هذا قول النبي عليه الصلاة والسلام حين كان الصحابة يقولون السلام على الله من عباده السلام على جبريل السلام على ميكائيل قال النبي صلى الله عليه وسلم : لا تقولوا السلام على الله من عباده فإن الله هو السلام ولكن قولوا السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين فإنكم إذا قتلم ذلك فقد سلمتم على كل عبد صالح في السماء والأرض .- انتبه يا أخ. -
فقوله عليه الصلاة والسلام : إذا فعلتم ذلك فقد سلمتم على كل عبد صالح في السماء والأرض . يدل على أن العام يشمل ايش؟ جميع أفراده نصوص الكتاب والسنة في الربا عامة ليس فيها تقييد إطلاقا. بل فيها ما يدل أيضا على العموم بالتخصيص يعني بتعيين بعض المسائل التي ليس فيها ظلم وهو أنه جيء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بتمر جيد فقال من أين هذا ؟ قالوا كنا نأخذ الصاع من هذا بالصاعين والصاعين بالثلاثة . هذا ربا أي ربا هو؟ فضل ولا نسيئة؟ فضل.
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أوه عين الربا ثم أمر برد البيع وقال : بيعوا التمر الرديء ثم اشتروا بالدارهم تمرا جيدا .
فهل في هذه المعاملة ظلم أو لا ؟ أجب يا أخي أجب لعل الله يطرد عنك النوم ؟
الطالب : في الظاهر
الشيخ : وفي الباطن
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : الظاهر ما في باطن .
الشيخ : وفي الباطن وإلا قل ليس فيها ظلم لا ظاهرا ولا باطنا .
الطالب : الظاهر ليس في ظلم.
الشيخ : وفي الباطن ؟ وفي الباطن أيضا ليس فيها ظلم. مافيها ظلم لأنه يأخذ صاعا طيبا بصاعين من الرديء القيمة واحدة ما فيها ظلم آخذ الطيب ينتفع بأنه أخذ طيبا وآخذ الرديء ينتفع بأنه زادت الكمية عنده فهذا انتفع بالكيفية وذاك انتفع بايش؟ بالكمية. إذن ما في ضرر ولا في ظلم ومع ذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم إن هذا عين الربا وأمر برده فتبين بهذا أن نصوص الربا عامة لا يستثنى منها شيء.
طيب فإن قال قائل : لو باع تمرا برطب هل يجوز أو لا ؟ هل يجوز أن يبيع تمرا برطب؟ الي رفع أصبعه نعم.
الطالب : لا يجوز.
الشيخ : لا يجوز استرح يا أخي ما وصلنا كمل .
الطالب : لا يجوز.
الشيخ : لا يجوز ما الدليل؟
الطالب : ... .
الشيخ : لكن أنا أقول : ما الدليل إذا قال الإنسان ما الدليل ؟ فقال : لأنه ما يسمى دليل يسمى ايش؟ يسمى تعليلا أنا أريد الدليل من القرآن والسنة.
الطالب : ... .
الشيخ : ما في دليل خاص؟ استرح سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن بيع التمر بالرطب فقال أينقص إذا جف؟ قالوا : نعم فنهى عن ذلك .
وهذا نص صريح في منع بيع الرطب بالتمر لأنه يخشى إذا جف الرطب أن يكون أنقص من التمر فلهذا نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم فدل ذلك على أن الربا بجميع أنواعه وأشكاله محرم ولا يحل، بل إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن كل بيع يكون ذريعة للربا. كل بيع يكون ذريعة للربا نهى عنه الرسول عليه الصلاة والسلام من ذلك أنه نهى عن العينة وما هي العينة ؟ أسألكم الظاهر ما منكم أحد الظاهر أن فيكم من هو في المستوى الرابع من كلية الشريعة ولا لا ؟ اللهم اهدنا فيمن هديت تفضل.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : أن يشتري سلعة من تاجر ثم يبيعها بأقل .
الطالب : من ثمنها .
الشيخ : يبيعها على من .
الطالب : على التاجر .
الشيخ : على التاجر نفسه ؟
الطالب : نعم
الشيخ : بأقل مما اشتراها نقدا وإلا إلى أجل ايه؟
الطالب : نقدا.
الشيخ : ليس كذلك العينة أن يبيع سلعة بثمن مؤجل ثم يشتريها ممن باعها إليه بأقل منه نقدا هذه العينة أن يبيع سلعة أي سلعة تكون أرض سيارة أواني ثياب أي سلعة يبيعوها مؤجلة بثمن ثم يشتريها بأقل من ذلك الثمن نقدا.
صورتها : بعت على شخص سيارةبخمسين ألفا إلى سنة، كل شهر يعطيني عشرة آلاف مثلا يعطيني كم؟ إلى سنة وزع خمسين ألف على اثني عشر خمسمائة تقريبا.
ولكني اشتريتها منه بأقل من ذلك نقدا فقلت أعطنيها بأربعين ألفا نقدا هذه العينة وهي حرام.
لماذا ؟ لأنها حيلة كأني أعطيته أربعين بخمسين إلى أجل. ولهذا قال ابن عباس رضي الله عنهما : " أن العينة دراهم بدراهم دخل بينهما حريرة " يعني سلعة من السلع وبهذا نعرف خطر الربا وأن أمره عظيم حتى إن الله تعالى يقول : يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله فإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون . وقال تعالى : فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لعن آكل الربا وموكله وشاهديه وكاتبه . وإني أجزم أن الناس لو اتقوا الله ودعوا الربا وتركوه لفتح الله عليهم من أبواب الرزق ما لا يخطر على البال بدليل قوله تعالى : ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب .
وفق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح وجعلنا وإياكم هداة مهتدين وأعاذنا من طريق الزائغين.
الفتاوى المشابهة
- شرح حديث عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: لعن... - ابن عثيمين
- تتمة فوائد حديث:( أن رسول الله صلى الله عليه... - ابن عثيمين
- باب الربا. - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف وقوله ( :وأكل الربا - ابن عثيمين
- باب تغليظ تحريم الربا: قال الله تعالى: (( ال... - ابن عثيمين
- الرد على من قال : أن الربا في هذا الزمان جائ... - ابن عثيمين
- تتمة تفسير قول الله تعالى: (( الذين يأكلون ا... - ابن عثيمين
- بيان حكم الربا الإستثماري وصورته . - ابن عثيمين
- شرح حديث : (( أنتم أعلم بأمور دنياكم )) .مع... - ابن عثيمين
- الرد على المجوزين للربا الاستثماري القائلين... - ابن عثيمين
- تتمة شرح الحديث السابق " أنتم أعلم بأمور دني... - ابن عثيمين