تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى "ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين... - ابن عثيمينالشيخ : { ثم دنا فتدلى } دنا الفاعل من ؟ جبريل { فتدلى } أي من علو إلى أسفل { فكان قاب قوسين أو أدنى } أي كان قدر قوسين أو أدنى من ذلك. وقد عرف الكثير م...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى "ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى فأوحى إلى عبده ما أوحى .....".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : { ثم دنا فتدلى } دنا الفاعل من ؟ جبريل { فتدلى } أي من علو إلى أسفل { فكان قاب قوسين أو أدنى } أي كان قدر قوسين أو أدنى من ذلك. وقد عرف الكثير منكم صفة الوحي أول ما نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم أن جبريل ضم النبي صلى الله عليه وسلم ضمة حتى بلغ منه الجهد { فكان قاب قوسين أو أدنى }. "أو" هنا
الطالب : بل.

الشيخ : ‏بمعنى بل أدنى ؟ قاب قوسين بل أدنى أنا ما أسألك ويش معناه بس.
طيب نحن نقول جميعا ليست للشك أليس كذلك ؟
الطالب : بلى.

الشيخ : طيب انتبه، نحن نقول جميعا ليست للشك لأنه لا يمكن أن يشك الله بشيء إذ أنه جل وعلا بكل شيء محيط وبكل شيء عليم. لكن قيل : معناها بل كما قال الأخ لكن الأخ ليس له ضلوع يخاف بمعنى بل بمعنى بل وتكون من باب الإضراب الانتقالي أو من باب الإضراب الإبطالي ؟ من باب الإضراب الإبطالي يعني قاب قوسين ثم أضرب فقال بل أدنى أي أنه أدنى ويكون ما قبله لاغيا. وقيل : أو للتحقيق أي تحقيق ما سبق كأنه قال : قاب قوسين إن لم ينقص لم يزد كقوله تعالى : { وأرسلناه إلى مائة ألف }. ايش ؟ { أو يزيدون } قيل المعنى بل يزيدون وقيل : المعنى إن لم يزيدوا عن ألف فإنهم لا ينقصون وعلى كل حال فالمعنى كان قريبا جدا كان قاب قوسين أو أدنى. { فأوحى إلى عبده ما أوحى } أوحى من ؟ الضمائر يا إخوان كلها تعود لجبريل لماذا نجعل الضمير هنا إلى الله عز وجل وكل الضمائر في سياق واحد تعود إلى جبريل.
طيب فأوحى أي جبريل إلى عبده الضمير في عبده هنا تتعين أن تكون إلى الله لأن محمدا صلى الله عليه وسلم ليس عبدا لجبريل بل هو عبد لله أوحى إلى عبده ما أوحى.
الكلام هنا مبهم أوحى ما أوحى مبهم. فما فائدة الإبهام ؟ فائدته التفخيم والتعظيم أي وحيا عظيما مفخما كقوله تعالى : { وغشيهم من اليم } ايش؟ { ما غشيهم } أي شيء عظيم غشيهم غطاهم تغطية كاملة إذن أوحى إلى عبده شيئا عظيما مفخما وهو ايش ؟ كلام الله عز وجل كلام الله تعالى الذي هو أصدق الكلام وأشرف الكلام وهنا نقف وقفة يسيرة لنسأل هل كلام الله من صفاته ؟ أو لا ؟ الأخ.
الطالب : كلام الله من صفاته.

الشيخ : أحسنت بارك الله فيك، كلام الله تعالى من صفاته هل كلام الله مخلوق أو غير مخلوق ؟ الأخ.
الطالب : غير مخلوق .

الشيخ : غير مخلوق ؟ الدليل.
الطالب : ... .

الشيخ : لأن القرآن كلام الله وصفة من صفاته. وصفات الله غير مخلوقة هذا التعليل وهو كلام طيب ومقبول.
لكن إذا قيل لك : ما الدليل فائت بنص من القرآن والسنة وإذا قيل لماذا تقول لأن { الله خالق كل شيء } نقول لك والقرآن شيء فيكون مخلوقا.
الطالب : ... .

الشيخ : نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : الله ... من هذا لأنه خالق والخالق غير المخلوق لكن بقينا القرآن القرآن ليس هو الله. استرح طيب الأخ الي على العمود يلا صاحب الشماغ.
الطالب : ... .

الشيخ : وكل معلم فهو غير مخلوق ؟ كل معلم فهو غير مخلوق ؟ يعني شيء يعلمنا الله إياه غير مخلوق كل ما علمنا الله هو غير مخلوق ؟
الطالب : ... .

الشيخ : استرح هذا الثالث إذا لم يعرف نجيب نحن إن شاء الله باذن الله.
الطالب : { حتى يسمع كلام الله }.

الشيخ : نعم أحسنت { حتى يسمع كلام الله }. وجه الدلالة؟ طيب يسمع
الطالب : ... .

الشيخ : طيب وأثبت ناقة الله { ناقة الله وسقياها } الناقة مخلوقة وإلا غير مخلوقة ؟ طيب هذا بقول مخلوقة. أيضا نسمع الرأي والرأي مطلوب نحن نجادلكم في هذا لنربيكم على أن تجادلوا من يجادل. فيقول القرآن مخلوق. نعم.
الطالب : قال تعالى : { وكلم الله موسى تكليما }.
الشيخ نعم لكن الزمخشري يقول جرّحه بمخالب الحكمة والكلم بمعنى الجرح كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : "ما من مكلوم يكلم في سبيل الله إلا إذا جاء يوم القيامة وكلمه يثعب دما".
الطالب : الذي كلم الله موسى تكليما

الشيخ : قلت لك جرحه هذا مجاز استعارة.
الطالب : ... .

الشيخ : نعم
الطالب : ... .

الشيخ : طيب هذه من الحكمة أن يعلم بأن الله هو الله. استرح خلاص.
قال الله تبارك وتعالى : { وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا } أمسك من امرنا فجعل الوحي من أمره. وقال تعالى : { ألا له الخلق والأمر } فجعل الأمر قسيما ايش ؟ للخلق وقسيم الشيء غير الشيء والأمر هنا الوحي { ألا له الخلق والأمر } وهذا دليل واضح استدل به أهل السنة والجماعة على الجهمية وأتباعهم
ثانيا : لو قلنا القرآن مخلوق يا إخوان لبطلت الشريعة تبطل الشريعة لا إله إلا الله لو قلنا القرآن مخلوق بطلت الشريعة لأن القرآن مكتوب ومسموع فإذا قلنا إنه مخلوق صار أن الله خلق شيئا على هذه الصورة أو على هذه الصورة مكتوبا وليس فيه أمر ولا نهي لأن أقيموا إذا جعلناها مخلوقة صار معناها أن الله خلق صوتا بهذا اللفظ هذا يدل على أمر كما خلق النجم على صورة معينة والشمس على صورة معينة والبعير على صورة معينة ما فيها أمر ولا نهي. وكذلك أيضا إذا كتبت أقيمت الصلاة صار معناها أنها صورة خلق الله شيئا على هذه الصورة أو على هذا المسموع وليس أمرا ولا نهيا ولهذا كان بعض الناس يستغرب من قول بعض أهل السنة إننا إذا قلنا القرآن مخلوق أبطلنا الشريعة عامة قال كيف هذا ؟ نقول وجهه أنه يكون خلق الله أصواتا على صورة معينة أو خلق حروفا على صورة معينة لا تدل على أمر ولا نهي. وهذا واضح جدا تعليل عقلي لا يمكن الانفكاك عنه. فالقرآن إذن كلام الله لا شك والكلام كما نعلم جميعا لا يمكن أن يكون شيئا عينا قائمة بنفسها وإذا لم تكن عينا قائمة بنفسها لزم أن تكون قائمة بغيرها وهذا يعني أن القرآن صفة وليس عينا قائمة بنفسها فلما أضافه الله إلى نفسه كان صفة له غير مخلوق لأن صفات الخالق غير مخلوقة طيب.

Webiste