تتمة الشرح في معنى قوله تعالى:" ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وكذلك معراج الرسول وكذلك رفع الروح هذا في القرآن صعود الروح عند القبض ودعاء المضطر ودعاء المريض نعم
السائل : ...
الشيخ : ها
السائل : ...
الشيخ : خرجها طيب إذن معناته ما زين شي
الطالب : ... حقق النص
الشيخ : ها
الطالب : ... يحقق النص
الشيخ : أي نعم الذي رآه النبي الذي قرب من الله عز وجل المؤلف يرى رحمه الله أن معراج الرسول تجاوز فيه النبي عليه الصلاة والسلام السبع الطباق
" وقد دنا *** منه إلى أن قدرت قوسان "
ذكرنا أن القول الراجح في هذه المسألة أن الذي دنا هو جبريل وها نحن نقرر ذلك بإذن الله نقول إن الذي دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى هو جبريل لأن الدلالة اللفظية والمعنوية كلها تؤيد ذلك
أما الدلالة اللفظية فسياق الكلام يرجع فيه الضمير إلى مرجع واحد ولنقرأ علمه شديد القوى وهو جبريل ذو مرة فاستوى من جبريل وهو بالأفق الأعلى جبريل ثم دنا من الأفق الأعلى فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى الذي دنا فتدلى هو جبريل بقي علينا فأوحى إلى عبده ما أوحى ليس هناك مانع أن يكون المعنى أوحى جبريل إلى عبده أي إلى عبد الله فيكون فاعل أوحى جبريل والضمير في عبده الله يعود إلى الله عز وجل واختلاف الضميرين هنا قد تبين من السياق لأن محمدا صلى الله عليه وسلم لا يمكن أن يكون عبدا لجبريل لا يمكن أن يكون عبدا لجبريل أما الوحي فيمكن أن يكون من الله ويمكن أن يكون من جبريل ولهذا يمكن نقول إن الضمير في أوحى يحتمل أن يعود إلى جبريل كـ
السائل : ...
الشيخ : ها
السائل : ...
الشيخ : خرجها طيب إذن معناته ما زين شي
الطالب : ... حقق النص
الشيخ : ها
الطالب : ... يحقق النص
الشيخ : أي نعم الذي رآه النبي الذي قرب من الله عز وجل المؤلف يرى رحمه الله أن معراج الرسول تجاوز فيه النبي عليه الصلاة والسلام السبع الطباق
" وقد دنا *** منه إلى أن قدرت قوسان "
ذكرنا أن القول الراجح في هذه المسألة أن الذي دنا هو جبريل وها نحن نقرر ذلك بإذن الله نقول إن الذي دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى هو جبريل لأن الدلالة اللفظية والمعنوية كلها تؤيد ذلك
أما الدلالة اللفظية فسياق الكلام يرجع فيه الضمير إلى مرجع واحد ولنقرأ علمه شديد القوى وهو جبريل ذو مرة فاستوى من جبريل وهو بالأفق الأعلى جبريل ثم دنا من الأفق الأعلى فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى الذي دنا فتدلى هو جبريل بقي علينا فأوحى إلى عبده ما أوحى ليس هناك مانع أن يكون المعنى أوحى جبريل إلى عبده أي إلى عبد الله فيكون فاعل أوحى جبريل والضمير في عبده الله يعود إلى الله عز وجل واختلاف الضميرين هنا قد تبين من السياق لأن محمدا صلى الله عليه وسلم لا يمكن أن يكون عبدا لجبريل لا يمكن أن يكون عبدا لجبريل أما الوحي فيمكن أن يكون من الله ويمكن أن يكون من جبريل ولهذا يمكن نقول إن الضمير في أوحى يحتمل أن يعود إلى جبريل كـ
الفتاوى المشابهة
- بيان أن القرآن الكريم كلام الله عز وجل أوحاه... - ابن عثيمين
- الذي دنا فتدلى جبريل عليه الصلاة والسلام... - اللجنة الدائمة
- تفسير قوله تعالى: (وهو بالأفق الأعلى) - ابن عثيمين
- ما معنى قوله تعالى: ( ثم دنا فتدلى ) ؟ وما قول... - الالباني
- معنى قوله تعالى :" ثم دنا فتدلى . فكان قاب ق... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم:(معنى قوله تعالى:" ثم دنا فت... - ابن عثيمين
- ( تفسير قوله تعالى:{ ثم دنا فتدلى فكان قاب ق... - ابن عثيمين
- ماهو شرح الآية ( ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى "ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين... - ابن عثيمين
- الأسئلة وزيادة تحرير في معنى قوله تعالى:" ثم... - ابن عثيمين
- تتمة الشرح في معنى قوله تعالى:" ثم دنا فتدلى... - ابن عثيمين