تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل كان يفطر في كل يوم من رمضان على طعام يحت... - ابن عثيمينالسائل : أثابكم الله يقول رجل كان يفطر كل يوم من رمضان على طعام يحتوي لحم جزور جاهلا بوجوده في هذا الطعام ثم يصلي المغرب فما حكم فعله هذا وهل يعيد صلاته...
العالم
طريقة البحث
رجل كان يفطر في كل يوم من رمضان على طعام يحتوي على لحم جزور جاهلا بوجوده في هذا الطعام ثم يصلي المغرب فما حكم فعله هذا وهل يعيد صلاته وما الحكم إذا كان يجهل أن لحم الجزور ينقض الوضوء ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أثابكم الله يقول رجل كان يفطر كل يوم من رمضان على طعام يحتوي لحم جزور جاهلا بوجوده في هذا الطعام ثم يصلي المغرب فما حكم فعله هذا وهل يعيد صلاته وما الحكم إن كان يجهل أن لحم الجزور ناقضا للوضوء ؟

الشيخ : نعم، أولا نسأل هل لحم الإبل ناقض للوضوء نعم نحتاج إلى دليل لأن لحم الإبل لا شك أنه من الطيبات ولذلك تذبح قربانا إلى الله عز وجل وتؤكل وقد قال الله تعالى ما جعل الله من بحيرة ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام فهي من الطيبات فكيف إذا أكلها الإنسان انتقض وضوؤه ولو أكل لحم خنزير لم ينتقض وضوؤه ؟ من عنده الدليل تفضل قم ؟

السائل : ... .

الشيخ : نعم تمام، نقول عندنا دليل والحكم إلى من

السائل : ... .

الشيخ : إلى الله ورسوله سئل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنتوضا من لحوم سأله سائل أتوضأ من لحوم الغنم قال إن شئت يعني توضأ إن شئت أو لا تتوضأ يعني غير واجب فقال أتوضأ من لحوم الإبل قال نعم يعني توضأ لو كان غير واجب لكان تابع لمشيئة الإنسان فلما قال نعم علم أنه واجب ولا يتعلق بمشيئة الإنسان كما أنه ورد أيضا حديث صحيح قال توضؤوا من لحوم الإبل فإذا تبين لنا الآن أن الوضوء من لحم الإبل واجب، طيب لو قال قائل في السنن عن جابر بن عبدالله أو جابر بن سمرة " أن آخر الأمرين من النبي صلى الله عليه وسلم ترك الوضوء مما مست النار " آخر الأمرين فلحم الإبل منسوخ وجوب الوضوء منه قلنا سبحان الله هذا غلط لأن حديث جابر هذا هل يقول كان آخر الأمرين ترك الوضوء من لحم الإبل قال " من ما مست النار " والكلام في لحم الإبل وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أولا بالوضوء من كل ما مست النار حتى لو أكل الإنسان خبزة توضأ ثم كان آخر الأمرين أن ترك الوضوء من ما مست النار أما لحم الإبل فدليله مستقل طيب إذا كان ينقض الوضوء فأكل منه إنسان ولم يتوضأ وصلى إما جاهلا به لم يعلم أنه لحم إبل وإما جاهلا بالحكم فهل هو آثم ؟
الجواب : لا غير آثم لأنه جاهل لكن هل يجب عليه أن يتوضأ ويعيد الصلاة ؟
الجواب : نعم كما لو أحدث ببول أو غائط وجهل أنه ناقض وصلى فعليه إعادة الصلاة .
فنقول لهذا السائل عليك أن تعيد الصلاة في كل الأيام الماضية التي أكلت فيها لحم إبل ولم تعلم به ولم تتوضأ نعم .

السائل : جزاكم الله خيرا .

الشيخ : طيب عليه إعادة الصلاة هل يعيد الصلاة في كل وقت مع نظيرتها أو يسردها جميعا ؟
الجواب : يسردها جميعا يستطيع أن يصليها كلها في ضحى يوم واحد . نعم .

السائل : يقول السائل .

الشيخ : شوف كدا الساعة ؟ نعم .

Webiste