تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل طاف محمولا ونام أثناء طوافه فما حكم ذلك... - ابن عثيمينالسائل : أثابكم الله يقول السائل رجل طاف محمولا ونام أثناء طوافه فما حكم ذلك الطواف ؟الشيخ : أسمعتم الآن يقول طاف محمولا وكأنه استراح للحمل فنام فما الح...
العالم
طريقة البحث
رجل طاف محمولا ونام أثناء طوافه فما حكم ذلك الطواف ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أثابكم الله يقول السائل رجل طاف محمولا ونام أثناء طوافه فما حكم ذلك الطواف ؟

الشيخ : أسمعتم الآن يقول طاف محمولا وكأنه استراح للحمل فنام فما الحكم ؟ الظاهر أن طوافه صحيح إلا على قول من يقول إنه لابد من الوضوء في الطواف فهنا لا يصلح الطواف لأنه إذا نام نوما عميقا ينقض الوضوء فسد طوافه .
لكن لو نام في السعي وهذا هو الذي يقع كثيرا يكون على العربية يدفونه فيستريح لهذا وينام تجده من أول ما بدأ من الصفا إلى آخر ما انتهت المروة وهو قد نام فالظاهر أيضا صحة سعيه، صحة سعيه لأن النوم ليس كالجنون يبطل العبادة ولا كالإغماء أيضا النائم مكلف ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها فالظاهر الإجزاء إذا كان نام بعد أن نوى السعي مثلا أو بعد أن نوى الطواف . نعم .

السائل : أثابكم الله يقول السائل .

الشيخ : وهنا أسأل لو أن الإنسان نام وهو صائم من قبل صلاة الفجر إلى غروب الشمس يصح صومه أو لا يصح ؟

السائل : ... .

الشيخ : نعم يصح ولا ما يصح ؟

السائل : ... .

الشيخ : طيب استرح، يصح مع أنه كل النهار وهو نائم وأنا أقول هذه المسألة فرضا وإلا فلا يجوز للإنسان أن يدع صلاة الفجر والظهر والعصر هذا حرام لكن ربما يكون في بيته وحده وليس عنده من يوقظه وكان نومه عميقا لم يستيقظ بالمنبه فحينئذ نقول إن صومه صحيح لأن النائم في حكم اليقظان . نعم .

Webiste