تفسير قوله تعالى "....فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فتكوى بها جباههم وهي أعلى وجوههم وجنوبهم اليمنى واليسرى وظهورهم من الخلف وعلى هذا يكوون بها من جميع الجوانب انتبه يا أخي من جميع الجوانب من الأمام مأخوذة من أين ؟ جباههم ومن الخلف ومن اليمين والشمال جنوبهم لإحاطة العذاب بهم من كل جانب .
وقال بعض العلماء : لأن مانع الزكاة إذا أتاه مستحق الزكاة فإما أن يعبس بوجهه وإما أن ينصرف ويوليه ظهره وإما أن يوليه جنبه فكان الكي على هذه المواضع الأربعة لهذه الحكمة أجب يا أخي أجب أجب ماذا قلت أنا .
الطالب : ... .
الشيخ : في قوله تكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم ماذا قلت أنا
الطالب : ... .
الشيخ : أنت رجل طالب علم وجيد لا تفوت الوقت .
قال بعض العلماء : أنه ذكر هذه المواضع الأربعة ليبين أن العذاب محيط بهم من كل جانب هذه واحد وقيل ؟
الطالب : أن مانع زكاة إذا جاءه مستحقها إما أن يعبس بوجهه فيكون العذاب ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : وإما أن يولي ظهره ... أو يميل إلى أحد جانبيه ... .
الشيخ : تمام بارك الله فيك لو قال قائل إن الله ذكر هذه المواضع الأربعة للسببين جميعا هل يمكن أو لا يمكن ؟ يمكن لأن لدينا قاعدة يا إخواننا في القرآن والحديث انتبهوا لها. القاعدة : إذا احتمل الدليل معنيين على السواء ولا منافاة بينهما وجب أن يحملا عليهما جميعا أعيد مرة ثانية إذا احتمل الدليل من القرآن والسنة معنيين على السواء ولا منافاة بينهما وجب أتموا أن يحملا عليهما جميعا لأن معاني كلام الله ورسوله أوسع من أفهامنا فما دام النص يحتمل المعنيين على السواء لا مرجح لأحدهما على الآخر ولا منافاة بينهما وجب أن يحملا عليهما جميعا فإن ترجح أحدهما أخذ به دون الآخر وإن تنافيا طلب المرجح فإن لم يوجد مرجح وجب التوقف .
هذه قاعدة تنفعك عند الاستدلال بالقرآن أو بالسنة فتكوى بها أعيد الآية فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم .
وقال بعض العلماء : لأن مانع الزكاة إذا أتاه مستحق الزكاة فإما أن يعبس بوجهه وإما أن ينصرف ويوليه ظهره وإما أن يوليه جنبه فكان الكي على هذه المواضع الأربعة لهذه الحكمة أجب يا أخي أجب أجب ماذا قلت أنا .
الطالب : ... .
الشيخ : في قوله تكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم ماذا قلت أنا
الطالب : ... .
الشيخ : أنت رجل طالب علم وجيد لا تفوت الوقت .
قال بعض العلماء : أنه ذكر هذه المواضع الأربعة ليبين أن العذاب محيط بهم من كل جانب هذه واحد وقيل ؟
الطالب : أن مانع زكاة إذا جاءه مستحقها إما أن يعبس بوجهه فيكون العذاب ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : وإما أن يولي ظهره ... أو يميل إلى أحد جانبيه ... .
الشيخ : تمام بارك الله فيك لو قال قائل إن الله ذكر هذه المواضع الأربعة للسببين جميعا هل يمكن أو لا يمكن ؟ يمكن لأن لدينا قاعدة يا إخواننا في القرآن والحديث انتبهوا لها. القاعدة : إذا احتمل الدليل معنيين على السواء ولا منافاة بينهما وجب أن يحملا عليهما جميعا أعيد مرة ثانية إذا احتمل الدليل من القرآن والسنة معنيين على السواء ولا منافاة بينهما وجب أتموا أن يحملا عليهما جميعا لأن معاني كلام الله ورسوله أوسع من أفهامنا فما دام النص يحتمل المعنيين على السواء لا مرجح لأحدهما على الآخر ولا منافاة بينهما وجب أن يحملا عليهما جميعا فإن ترجح أحدهما أخذ به دون الآخر وإن تنافيا طلب المرجح فإن لم يوجد مرجح وجب التوقف .
هذه قاعدة تنفعك عند الاستدلال بالقرآن أو بالسنة فتكوى بها أعيد الآية فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم .
الفتاوى المشابهة
- معنى قوله تعالى:" فأما اليتيم فلا تقهر. وأما... - ابن عثيمين
- قاعدة في التفسير: كل آية تحتمل معنيين على ال... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى:" والصاحب بالجنب " وبيان قا... - ابن عثيمين
- ظهور المرأة أمام الرجال - ابن باز
- ما حكم الحاج المتمتع ،الذي يخرج خارج المواقي... - ابن عثيمين
- ظهور رجلي المرأة في الصلاة - اللجنة الدائمة
- بيان بدعية الذكر الجماعي عند الصوفية وما يسمون... - الالباني
- هل الانحراف جهة الجنوب الغربي يعد من القبلة.؟ - ابن عثيمين
- ذكر عقوبة تارك الزكاة . - ابن عثيمين
- عقوبة مانعي الزكاة. - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى "....فتكوى بها جباههم وجنوب... - ابن عثيمين