تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تنبيه من الشيخ على سنية الإيتار بالثلاث سردا... - ابن عثيمينالشيخ : وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .أما بعد : فقبل أن أشرع فيما أريد أن أتكلم عليه فيما سمعناه من قراءة إمامنا أنبه تنبيهين : التنب...
العالم
طريقة البحث
تنبيه من الشيخ على سنية الإيتار بالثلاث سردا من غير تسليم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
أما بعد :
فقبل أن أشرع فيما أريد أن أتكلم عليه فيما سمعناه من قراءة إمامنا أنبه تنبيهين :
التنبيه الأول أن إمامنا في الوتر صلى الثلاث جميعا دون فصل وهذا من السنة فإن الذي يوتر بثلاث اجلسوا يا جماعة اجلسوا ريحوا أنفسكم وريحوا الناس استريحوا اجلسوا فإن الذي يوتر بثلاث يوتر على وجهين :
الوجه الأول : أن يسلم من ركعتين ثم يأتي بالثالثة وحدها .
والوجه الثاني : أن يصلي الثلاث جميعا بتشهد واحد ويسلم منها جميعا .
هناك وجه ثالث منهي عنه وهو : أن يصلي ركعتين ثم يجلس ويتشهد ثم يقوم فيأتي بالثالثة هذه الصفة منهي عنها لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا توتروا بثلاث تشبهوا بصلاة المغرب فنهى عن الثلاث التي تشبه صلاة المغرب وصلاة المغرب كلنا يعلم أنها إيش ثلاث ركعات بتشهدين إذا الإيتار بثلاث على ثلاث أوجه على ثلاثة أوجه وجه منهي عنه ووجهان جائزان ما هو الوجه المنهي عنه ؟ ما هو الوجه المنهي عنه ؟
الطالب : ...

الشيخ : استرح نعم
الطالب : ... .

الشيخ : ويسلم تمام الوجه المنهي عنه أن يشبهها بصلاة المغرب لأن الوتر نافلة والمغرب فريضة ولا ينبغي أن تشبه النافلة بالفريضة فيما يختص بها طيب الوجهان الجائزان المشروعان ؟ الأخ قم
الطالب : ... .

الشيخ : أن يصلي ثلاث ركعات بتشهد واحد ويسلم نعم .
الطالب : ... .

الشيخ : أو يصلي ركعتين ويسلم ثم يأتي بالثالثة بارك الله فيك كل هذا جائز .
وإذا أوتر الإنسان بخمس فليسردها جميعا بتشهد واحد وسلام إذا أوتر بخمس وإذا أوتر بسبع فكذلك يسردها جميعا بتشهد واحد وسلام وإذا أوتر بتسع فكذلك يسردها جميعا بسلام واحد إلا أنه يجلس في الثامنة ويتشهد ولا يسلم ثم يقوم ويأتي بالتاسعة أما إذا أوتر بإحدى عشرة فإنه يصلي ركعتين ركعتين ويوتر بواحدة .

Webiste