عبد الانتهاء من قراءة سورة الفاتحة والسور التي تليها هل يجوز قول ( صدق الله العظيم ) ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : عند الانتهاء من قراءة سورة الفاتحة والسورة التي تليها هل يجوز قول : صدق الله العظيم ؟
الشيخ : قول : " صدق الله العظيم " بعد انتهاء التلاوة في الصلاة أو في غيرها بدعة ، وذلك لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه أنهم كانوا إذا انتهوا من القراءة قالوا: صدق الله ، ومن المعلوم أن قول القائل : صدق الله عبادة ، لأنه ثناء على الله بالصدق ، وإذا كان عبادة فإنه لا يجوز أن نشرع من العبادات ما لم يشرعه الله ورسوله ، فإن فعلنا ذلك كان بدعة وكل بدعة ضلالة .
وعلى هذا فالقارئ إذا انتهى من قراءته يسكت ولا يقول : صدق الله العظيم ، ولا غيرها ، لأن ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه رضي الله عنهم .
وقد قرأ ابن مسعود رضي الله عنه على النبي صلى الله عليه وسلم شيئا من سورة النساء حتى إذا بلغ قول الله تعالى : فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيدًا قال النبي صلى الله عليه وسلم: حسبك قال : فالتفت فإذا عيناه تذرفان . صلوات الله وسلامه عليه ، ولم يقل ابن مسعود : صدق الله ، ولا أمره النبي صلى الله عليه وسلم بذلك ، وكذلك قرأ عنده زيد بن ثابت سورة النجم حتى ختمها ولم يقل النبي صلى الله عليه وسلم له قل : صدق الله العظيم ، ولا قالها أيضا ، فدل هذا على أنه ليس من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ولا هدي أصحابه أن يقولوا عند انتهاء القراءة صدق الله العظيم لا في الصلاة ولا خارج الصلاة.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : قول : " صدق الله العظيم " بعد انتهاء التلاوة في الصلاة أو في غيرها بدعة ، وذلك لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه أنهم كانوا إذا انتهوا من القراءة قالوا: صدق الله ، ومن المعلوم أن قول القائل : صدق الله عبادة ، لأنه ثناء على الله بالصدق ، وإذا كان عبادة فإنه لا يجوز أن نشرع من العبادات ما لم يشرعه الله ورسوله ، فإن فعلنا ذلك كان بدعة وكل بدعة ضلالة .
وعلى هذا فالقارئ إذا انتهى من قراءته يسكت ولا يقول : صدق الله العظيم ، ولا غيرها ، لأن ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه رضي الله عنهم .
وقد قرأ ابن مسعود رضي الله عنه على النبي صلى الله عليه وسلم شيئا من سورة النساء حتى إذا بلغ قول الله تعالى : فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيدًا قال النبي صلى الله عليه وسلم: حسبك قال : فالتفت فإذا عيناه تذرفان . صلوات الله وسلامه عليه ، ولم يقل ابن مسعود : صدق الله ، ولا أمره النبي صلى الله عليه وسلم بذلك ، وكذلك قرأ عنده زيد بن ثابت سورة النجم حتى ختمها ولم يقل النبي صلى الله عليه وسلم له قل : صدق الله العظيم ، ولا قالها أيضا ، فدل هذا على أنه ليس من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ولا هدي أصحابه أن يقولوا عند انتهاء القراءة صدق الله العظيم لا في الصلاة ولا خارج الصلاة.
السائل : بارك الله فيكم.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم قول: (صدق الله العظيم) بعد قراءة القرآن؟ - ابن باز
- قول صدق الله العظيم في القراءة - اللجنة الدائمة
- حكم قول: (صدق الله العظيم) والفاتحة بعد قراءة ا... - ابن باز
- حول كلمة صدق الله العظيم - ابن باز
- يسأل يا فضيلة الشيخ ويقول ما حكم قول صدق الل... - ابن عثيمين
- حكم قول (صدق الله العظيم) بعد قراءة القرآن - ابن باز
- هل يستفاد من الحديث أنه لا يقال صدق الله الع... - ابن عثيمين
- ما حكم قول صدق الله العظيم بعد الانتهاء من قرا... - الالباني
- ما حكم قول ( صدق الله العظيم ) بعد قراءة الق... - ابن عثيمين
- حكم قول: (صدق الله العظيم) عند انتهاء قراءة القرآن - ابن باز
- عبد الانتهاء من قراءة سورة الفاتحة والسور ال... - ابن عثيمين