تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الرد على من أنكر علو الله وقال إن الله في كل... - ابن عثيمينالشيخ : العقل : لو سألنا سائل : هل العلو صفة كمال أو صفة نقص ؟ الطالب : كمال الشيخ : كمال ولا نقص ؟ الطالب : كمال الشيخ : كمال لا شك إذا كانت صفة كمال ف...
العالم
طريقة البحث
الرد على من أنكر علو الله وقال إن الله في كل مكان بذاته بالعقل والفطرة.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : العقل : لو سألنا سائل : هل العلو صفة كمال أو صفة نقص ؟
الطالب : كمال

الشيخ : كمال ولا نقص ؟
الطالب : كمال

الشيخ : كمال لا شك إذا كانت صفة كمال فإن العقل يدل دلالة قاطعة على أن الله موصوف بصفات الكمال وحينئذٍ يثبت العلو
الفطرة أدل وأدل كل إنسان لم يطّلع على هذا القول الباطل أي أن الله تعالى في كل مكان إذا قال يا رب يا رب أين يذهب قلبه ؟ أين يذهب إلى السماء يذهب إلى السماء فطرة بدون تعلم وبدون مراجعة كتب حتى العجوز التي لا تعرف الحروف الهجائية إذا دعت الله قالت : يا رب هذا دلالة إيش؟ دلالة فطرة
إذن إن عقيدتنا التي نرجو الله عز وجل أن يثبتنا عليها إلى الممات أن الله تعالى فوق سماواته مستوٍ على عرشه وأن له العلو المطلق في ذاته وصفاته ونبرأ إلى الله من قوم يقولون : إن الله في كل مكان ونسأل الله لهم الهداية أن يهديهم إلى الصواب حتى لا يلاقوا الله على هذا المذهب الباطل .
أيها المسلمون اثبتوا على عقيدتكم اثبتوا عليها أن الله تعالى عالٍ بذاته فوق كل شيء ولكن يجب أن تعلموا أن الله لا يحتاج إلى العرش ولا إلى غيره من المخلوقات بل هو جل وعلا فوق كل شيء وليست السماء تُقله ولا العرش يُقله بل هو جل وعلا مستغنٍ عن كل خلقه وخلقه كلهم مفتقرون إليه.
وإلى الأسئلة لأنه ليس بعد الصلاة أسئلة نظراً لأن أخاكم له موعد في الجامعة الإسلامية، موعد محاضرة إن شاء الله تعالى نعم، الله يعافي الجميع .

السائل : بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه هذا سائل يقول : فضيلة الشيخ لماذا يقال : إن صلاة الجماعة واجبة وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : إذا صلى أحدكم في رحله ثم أتى مسجد جماعة فليصل معهم فإنها له نافلة ؟

الشيخ : نعم نجيب المؤذن والمؤذن يدعو إلى الحضور إلى الجماعة
الطالب : السلام عليكم

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.
الطالب : هذا ضايع ...

الشيخ : اللهم صل على محمد اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه المقام المحمود الذي وعدته إنك لا تخلف الميعاد.
الطالب : هل تشير علي أني أخرج الآن يا شيخ حتى أدرك الجامعة ولا ..

الشيخ : لا يحصل

السائل : يقول السائل : لماذا يقال أن صلاة الجماعة واجبة.
الطالب : ...

الشيخ : حياكم الله بخير . والله أحسن
الطالب : أقول أحسن الله إليك ... .

الشيخ : فيه سؤال ذكرته ...

Webiste