تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إمام موكل بالزكاة هل يجوز له صرف الزكاة علي... - ابن عثيمينالسائل : أحد الأئمة معي يقول : يصلني أموال من الزكاة في رمضان مبالغ طائلة حيث يقول إمام أحد الجوامع السؤال : هل يجب توزيعها مباشرة توزيع علما أنها قد تص...
العالم
طريقة البحث
إمام موكل بالزكاة هل يجوز له صرف الزكاة علي أقساط للفقراء أم يجب صرفها دفعة واحدة.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحد الأئمة معي يقول : يصلني أموال من الزكاة في رمضان مبالغ طائلة حيث يقول إمام أحد الجوامع السؤال : هل يجب توزيعها مباشرة توزيع علما أنها قد تصل إلى بعض الفقراء فلا يحسن تصرفها أم أن يصرفها على الفقراء بناء على أقساط طوال السنة والفواتير وغيرها ؟

الشيخ : ينظر في هذا إلى المصلحة فمتى وجد أهلا لها في أسرع وقت ممكن وجب صرفها لأنه مؤتمن .
وأما إذا كان يخشى إذا بادر بها أن تصرف في غير محلها فلا حرج ينتظر حتى يجد أهلا لها ولكن إذ تقدم أحد هو أهل لها فليعطه قدر حاجته ولو استغرق شيئا كثيرا من الزكاة .
مثلا لو تقدم رجل مدين بمائة ألف وهو يعلم أنه صادق بأنه مدين وأنه لا يجد الوفاء وأعطاه مائة ألف من الزكاة أي : قضى الدين اللي عليه من الزكاة فلا حرج يعني أن بعض الناس يشح إذا رأى المبلغ كبيرا وهذا لا ينبغي .
صحيح أننا قد لا نوفي جميع الديون عن الشخص مخافة أن يتلاعب ويهون عليه الدين في المستقبل والإنسان ينظر في هذا إلى الحكمة المهم أنه متى صرف الزكاة في أهلها في وقت أقرب فليصرفها ولا ينتظر أما إذا لم يمكن فلا حرج عليه أن يؤخر في واحد يقوم يجيب البريق عشان يصب للإخوان ومنهم أنا خل نطلع الشريط ها .

السائل : ... .

الشيخ : أي .

السائل : ... .

الشيخ : حنا بالعادة نأخذ بالقصص لكن هذا إخوة معادينهم من قبل في أول الأسبوع قال لي أخ الأخ سامي الغرين أنهم يجون وسبق الوعد لهم وهم أيضا سفرية وأنتم سفرية في الحقيقة لكن نعطيهم سؤالين وأنتم سؤال .

Webiste