تم نسخ النصتم نسخ العنوان
المؤمنة إذا توفيت ولم تتزوج في الدنيا ما مصي... - ابن عثيمينالسائل : السلام عليكم .الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .السائل : المؤمنة إذا توفيت ولم تتزوج بعد فما هو مصيرها في الجنة ؟ لأن المؤمنة إذا توفيت ولها زو...
العالم
طريقة البحث
المؤمنة إذا توفيت ولم تتزوج في الدنيا ما مصيرها في الجنة.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .

السائل : المؤمنة إذا توفيت ولم تتزوج بعد فما هو مصيرها في الجنة ؟ لأن المؤمنة إذا توفيت ولها زوج فإنها تخير .

الشيخ : فهي مع زوجها .

السائل : فهي زوجها وإن كان .

الشيخ : إن كان لها زوجان خيرت بينهما .

السائل : خيرت طيب التي لم تتزوج .

الشيخ : إذا لم تتزوج فسيجعل الله لها زوجًا إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاءً * فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً * عُرُباً أَتْرَاباً سيجعل الله لها زوجا من أهل الجنة .
لكنه ربما تقول لي : أليس نقول في دعاء صلاة الميت : اللهم أبدلها زوجًا خيرًا من زوجها ؟ وهذا مشكل هذا الدعاء مشكل لأنها إن كانت متزوجة فكيف تقول : اللهم أبدلها زوجًا خيرًا من زوجها وإن كانت غير متزوجة فأين زوجها واضح الإشكال ؟
الجواب عن هذا أن نقول : أبدلها زوجا خيرا من زوجها إن كانت غير متزوجة : فالمراد خيرا من زوجها المقدر لها لو بقيت ، وأما إذا كانت متزوجة فالمراد بكونه خيرًا من زوجها أي خيرًا منه في الصفات في الدنيا .
لأن التبديل يكون بتبديل الأعيان كما لو بِعتَ شاة ببعير مثلًا ويكون بتبديل الأوصاف كما لو قلت بدل الله كفر هذا الرجل بإيمان وكما في قوله تعالى : يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ .
والأرض هي الأرض لكنها مدت والسماء هي السماء لكنها انشقت أي نعم ويش سؤال السائل ؟

Webiste