تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيك في التفصيل في الإكراه إلي ملجئ أوغير... - ابن عثيمينالسائل : بسم الله الرحمن الرحيم .الإكراه .الشيخ : ها .السائل : الإكراه القولي .الشيخ : ها .السائل : الإكراه .الشيخ : الإكراه ؟.السائل : نعم الإكراه مثلا...
العالم
طريقة البحث
ما رأيك في التفصيل في الإكراه إلي ملجئ أوغير ملجئ.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
الإكراه .

الشيخ : ها .

السائل : الإكراه القولي .

الشيخ : ها .

السائل : الإكراه .

الشيخ : الإكراه ؟.

السائل : نعم الإكراه مثلا يعني التفصيل فيه إن كان الإكراه مُلجئ أو غير مُلجئ .

الشيخ : كيف ملجئ أو غير ملجئ ؟

السائل : مثلا يعني أن يكون مثلا الإكراه الملجئ أن يكون الإنسان كالآلة فمثلا يسقط على فلان فيقتله فهذا إكراه ملجئ ؟

الشيخ : لا هذا ما هو إكراه هذا هذا ما أكره الذي سقط على شخص فقتله ليس مُكرها بل حصل منه شيء بغير قصد المكره الذي يكون كالآلة مثل أن يأخذ الشخص الكبير الجسم شخصا صغير الجسم ويجعله كالعصا فيضرب به شخصا ثالثا .

السائل : هذا السؤال .

الشيخ : هذا الفعل فعل الضارب ما هو فعل المكره هذا المكره لم يفعل شيئا أبدا ولم يكن منه حركة أخذه هذا الرجل الكبير وضرب به الثالث الحكم هنا يتعلق بالضارب لا بالآلة التي ضرب بها.

السائل : فالضارب يضمن ؟

الشيخ : ما فيه شك الضارب يضمن .

السائل : إن خير الإنسان مثلا يعني يقتل فلان أو أن يقتل ؟

الشيخ : إذا قال له ظالم : اقتل فلانا أو أقتلك أنا نعم فلا يجوز له أن يقتل فلانا ، لأنه لا يجوز أن يتلف نفس غيره لاستبقاء نفسه وإلا لجاز للإنسان إذا جاع وخاف الموت أن يذبح واحدا من الناس اللي يقدر عليهم ولاسيما إن كان سمين وشاب ويأكله هل يجوز هذا ؟ لا يجوز .

Webiste