تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قول القائل إدخال اليقين على ذات الله في القل... - ابن عثيمينالسائل : طيب قول القائل : أن الإنسان لا بد يكون في قلبه يقين على ذات الله ويخرج اليقين الفاسد ؟ الشيخ : كيف ؟ ارفع صوتك . السائل : يعني إدخال اليقين في ...
العالم
طريقة البحث
قول القائل إدخال اليقين على ذات الله في القلب وإخراج اليقين الفاسد هل هذا صحيح.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : طيب قول القائل : أن الإنسان لا بد يكون في قلبه يقين على ذات الله ويخرج اليقين الفاسد ؟

الشيخ : كيف ؟ ارفع صوتك .

السائل : يعني إدخال اليقين في القلب على ذات الله وإخراج اليقين الفاسد هل يكون هذا من عقيدة الوجودية ؟

الشيخ : إدخال اليقين .

السائل : يعني يكون في قلبه يقين على ذات الله وإخراج اليقين على ذات الأشياء .

الشيخ : أقول : القائل بأنك تتيقن ذات الله ولا تيقن غيره هذا مجنون .

السائل : لا ما فهمت يا شيخ السؤال أقول : كيف يكون في قلب الإنسان نسمع عبارة متداولة يكون في قلب الإنسان يقين على ذات الله يتيقن أن الله سبحانه وتعالى يعني المعز والمذل .

الشيخ : موجود .

السائل : لا لا ، المعز والمذل والمعطي والقابض
وليس يقينه على ذات الأشياء يعني على المسؤولين أو على المال أو على .

الشيخ : قل التوكل جزاك الله خير هذا ما يسمى يقين يسمى التوكل فلا شك أن الإنسان يجب عليه أن يجعل توكله على الله وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ . وأن يجعل ما سوى الله مجرد سبب .
فالإنسان لا شك أنه يعتمد على راتبه ولهذا يستقرض على راتبه ويشتري أشياء مؤجلة على راتبه نعم .
نعم ولكن لا يعني ذلك أنه يعتمد على هذا كما يعتمد على الله بل يعتقد بأن هذا سبب من الأسباب .

السائل : لكن يقين .

الشيخ : تسمية التوكل يقين خطأ وأخشى أن يكون هذا من كلمات الصوفية أو ما أشبههم التوكل غير اليقين التوكل يعتمد الإنسان على الله أما اليقين فهو يتيقن وجود الشيء .

السائل : جزاك الله خير .

Webiste