تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم شراء فراخ النخل بدون تحديد لمواصفاتها... - ابن عثيمينالسائل : بسم الله، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.السائل : فضيلة الشيخ بعض أصحاب المزارع يشتري مثلاً خمسين فرخ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم شراء فراخ النخل بدون تحديد لمواصفاتها ونوعها.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

السائل : فضيلة الشيخ بعض أصحاب المزارع يشتري مثلاً خمسين فرخ نخلة مثلًا بخمسين ألفاً، دون أن يحدد نوع أو نفس الحجم الفراخ، ولكن يشترط عليه ألا يبيع شيئاً حتى يأخذ الخمسين حقه، فإذا كان لا يجوز فما رأيكم حث أئمة المساجد على ذلك، لأن هذا سائد، وإذا كان يجوز فأرجو إفتاءنا في ذلك جزاكم الله خيراً؟

الشيخ : لا شك أنه إذا اشترى منه فراخة نخل فإنه على قسمين:
القسم الأول: أن يشتري منه موصوفاً بالذمة، وفي هذه الحال لا بد أن يحدد النوع والكمية والحجم، لقول النبي عليه الصلاة والسلام: من أسلف في شيء فليسلف في كيل معلوم، ووزن معلوم، إلى أجل معلوم ، فمثلاً يقول: اشتريت منك مائة فرخ شجرة سكرية برحية بكذا وكذا من الدراهم.
أما إذا كان مُعيناً كأن يقول: اشتريت منك فرخة هذا المقطر، فهذا لابد أن يعين الفرخ، ولا يصح أن يكون موصوفاً، بل يقول: هذه الفراخ العشرة ويعينها ويسمها بما تعرف به، فإن لم يكن كذلك فهي مجهولة، وقد ثبت في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الغرر .

Webiste