هل من سافر من الداخل أو الخارج لجدة و يريد العمرة هل يعتمر من جدة.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : رجل يريد التنزه في المنطقة الغربية، ويريد البقاء في جدة عدة أيام، ويحب أن يعتمر، وآخر قدم من خارج المملكة وطريق سيره يمر على جدة ويحب أن يعتمر، هل يعتمران من جدة، أو يلزمهما الإحرام من الميقات وجزاك الله خيراً؟
الشيخ : الميزان في هذا هو الإرادة، فإن الرسول عليه الصلاة والسلاموقَّت المواقيت وقال: هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج والعمرة أي: من غير أهل البلاد التي وقتت لهم ممن أراد الحج والعمرة ، فمن أراد الحج أو العمرة فعليه أن يحرم إذا حاذى الميقات، ثم بعد ذلك يقضي غرضه الذي أراد، لكن من كان أهله في جدة مثلاً وسافر من البلد التي سافر منها إلى جدة لأهله، ولكن في نيته أنه في يوم من الأيام يأتي بعمرة، فهذا لا يلزمه الإحرام، لأن سفرته هذه في الواقع سفرة إلى أهله.
أما من أراد مكة ولكنه قال: أقضي شغلي أولاً ثم أحرم من المكان الذي قضيت به الشغل، فلا يحل له ذلك، وعليه أن يرجع إلى الميقات الذي مر به ويحرم منه.
هذا بالنسبة لمن سافر من بلد في المملكة إلى المنطقة الغربية لشغل، وأما القادم من مصر إلى المملكة فإنه أيضاً نسأله عن إرادته، إذا كان يريد أن يقدم للعمل الذي يعمله في المملكة، ولكن في نيته أنه في يوم من الأيام يأتي بعمرة، فهذا لا يلزمه الإحرام، وأما إذا كانت نيته في هذه السفرة يريد الاعتمار ويريد الذهاب إلى الشغل فيجب عليه أن يحرم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : رجل يريد التنزه في المنطقة الغربية، ويريد البقاء في جدة عدة أيام، ويحب أن يعتمر، وآخر قدم من خارج المملكة وطريق سيره يمر على جدة ويحب أن يعتمر، هل يعتمران من جدة، أو يلزمهما الإحرام من الميقات وجزاك الله خيراً؟
الشيخ : الميزان في هذا هو الإرادة، فإن الرسول عليه الصلاة والسلاموقَّت المواقيت وقال: هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج والعمرة أي: من غير أهل البلاد التي وقتت لهم ممن أراد الحج والعمرة ، فمن أراد الحج أو العمرة فعليه أن يحرم إذا حاذى الميقات، ثم بعد ذلك يقضي غرضه الذي أراد، لكن من كان أهله في جدة مثلاً وسافر من البلد التي سافر منها إلى جدة لأهله، ولكن في نيته أنه في يوم من الأيام يأتي بعمرة، فهذا لا يلزمه الإحرام، لأن سفرته هذه في الواقع سفرة إلى أهله.
أما من أراد مكة ولكنه قال: أقضي شغلي أولاً ثم أحرم من المكان الذي قضيت به الشغل، فلا يحل له ذلك، وعليه أن يرجع إلى الميقات الذي مر به ويحرم منه.
هذا بالنسبة لمن سافر من بلد في المملكة إلى المنطقة الغربية لشغل، وأما القادم من مصر إلى المملكة فإنه أيضاً نسأله عن إرادته، إذا كان يريد أن يقدم للعمل الذي يعمله في المملكة، ولكن في نيته أنه في يوم من الأيام يأتي بعمرة، فهذا لا يلزمه الإحرام، وأما إذا كانت نيته في هذه السفرة يريد الاعتمار ويريد الذهاب إلى الشغل فيجب عليه أن يحرم.
الفتاوى المشابهة
- شخصٌ سافر إلى جدة لقضاء شغل له وفي نيته أن ي... - ابن عثيمين
- ما حكم الإحرام من جدة لمن أراد العمرة ممن جا... - ابن عثيمين
- حكم الإحرام من جدة لمن ليس من أهلها - ابن باز
- أهل جدة من أين يحرمون إذا أرادوا الحج أو الع... - ابن عثيمين
- حكم من جاء إلى جدة ثم أراد العمرة - ابن باز
- يريد الحج و لكن يريد أن يذهب على جدة أولا فه... - ابن عثيمين
- اعتمر شخص ثم نزل بيتا قريبا له في جدة وأراد أن... - الالباني
- يقول أنا أنوي السفر إلى بلدي ولكني أريد قبل... - ابن عثيمين
- حكم الإحرام من جدة لمن يأتي من خارجها - ابن باز
- حكم الإحرام لمن جاوز الميقات وله حاجة غير ال... - ابن عثيمين
- هل من سافر من الداخل أو الخارج لجدة و يريد ا... - ابن عثيمين