تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أيهما أفضل للمصلي أن يتورك في التشهد الأخير... - ابن عثيمينالشيخ : اللي بعده السائل : السلام عليكمالشيخ : وعليكم السلام السائل : التورك في الصلاة بالنسبة للمأموم إذا كان يضايق من بجنبه أيهما أفضل أن يتورك أو أن ...
العالم
طريقة البحث
أيهما أفضل للمصلي أن يتورك في التشهد الأخير مع أن ذلك يؤذي من بجانبه أم يترك التورك.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : اللي بعده

السائل : السلام عليكم

الشيخ : وعليكم السلام

السائل : التورك في الصلاة بالنسبة للمأموم إذا كان يضايق من بجنبه أيهما أفضل أن يتورك أو أن يتركه لأن كثير من الناس لا يستطيع يتورك إلا أن يتكئ على اللي جنبه ؟

الشيخ : التورك في الصلاة معروف : أن تنصب اليمنى وتخرج اليسرى من الجانب الأيمن وتتورك يعني تضع وركك على الأرض وهذا يوجب أن الإنسان يتجافى قليلا .
ربما يكون الصف متضايق الناس مزدحمون فيه فتؤذي من إلى جنبك فهنا اجتمع عندنا شيئان فعل سنة ودفع أذى عن المسلم أيهما أولى فعل السنة أو دفع الأذى، دفع الأذى .
لأن أذية المؤمن ليست بالهينة أذية المؤمن ولو بالقول فضلا عن الفعل الذي يحصل في الصلاة ويشوش عليه صلاته أذية المؤمن بالقول أو بالفعل يقول الله عز وجل فيها { والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا } ويقول عليه الصلاة والسلام "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره" .
وخرج مرة على أصحابه وهم في المسجد يصلون ويجهرون بالقراءة فقال "كلكم يناجي ربه فلا يؤذين بعضكم بعضا في القراءة" وين الأذية، الأذية أنك إذا جهرت شوشت على اللي حولك تشوش على الللي حولك فتؤذيهم .
ومن ثم نعرف أن بعض الإخوة الذين يصلون بالمكرفون الذي يسمع من المنارة ويشوش على المساجد التي حوله أنهم ليسوا على صواب وأنهم إن لم يكونوا آثمين فليسوا غانمين إذ لا فائدة من رفع الصوت على المنارة وش الفائدة منه هل فيه فائدة أبدا ما فيه فائدة .
فيه مدعاة للكسل لأن بعض الناس اللي في البيوت يقول توه يصلي توه بادي اصبر إذا بقي ركعة رحنا ثم يمكن يروح لو بقي ركعة ولا يدرك الركعة ففيها مدعاة للكسل وفيها أيضا أذية للجيران ربما يكون بعض الناس مريض قلق كل الليل سهران أذّن الفجر فصلى الفجر ثم رقد ليستريح فيأتي هذا الصوت الكبير فيزعجه ولا ينام هذه أذية والمساجد الأخرى أيضا تتأدب . بلغنا أن بعض الناس لما كبر المسجد اللي بجاره تابعه تابعه هذه إخلال بمتابعة إمامه ما سببها سببها هذا المكرفون اللي يسمع من المنارة .
وبلغني عن بعض الناس قال إن لنا مسجدا قريبا منا قراءة إمامه جيدة أداء طيب وصوت جميل وإمامنا من الناس اللي تمشي حاله فكان إذا قرأ الإمام اللي بجارنا تابعته وأنصت لقراءته وخليت إمامنا يسرح هذه أذية ذي أذية عظيمة .
وأنا دائما أفكر ماهي النتيجة التي نحصلها من وراء هذا ؟ ثم لو فُرِض أن هناك مصلحة ،يقابلها إيش الأذية ، والرسول قال لأصحابه يخاطبهم يخاطب أفضل القرون خير القرون يقول "لا يؤذين بعضكم بعضا" فجعل ذلك أذية وصدق الرسول إنها أذية .
فهذه قاعدة انتبه لها ترك السنة لدفع الأذية خير من فعل السنة مع الأذية .
فهذا المتورك إذا كان بتوركه يؤذي جاره فلا يتورك وإذا علم الله من نيته أنه لولا هذا لتورك فإن الله تعالى يثيبه لأنه يكون كمن قال فيهم الرسول صلى الله عليه وسلم "من مرض أو سافر كُتِب له ما كان يعمل صحيحا مقيما"

السائل : ...

الشيخ : يسلم ونحن في دار كفر

السائل : أو إنه يهتدي

الشيخ : ماهو على كل حال إذا كان يهتدي رح لمه واقرأ عليه إذا كان تريد أن يهتدي وما سمعنا أحدا اهتدى بهذا أبدا

السائل : يدخل فيه الرياء

الشيخ : عاد الرياء الله أعلم عاد إذا كان الإمام قصده الرياء هذا شيء آخر

Webiste