تم نسخ النصتم نسخ العنوان
امرأة عليها دورة شهرية فنامت أول الليل فلما... - ابن عثيمينالسائل : امرأة عليها الدورة الشهرية، فنامت أول الليل فلما استيقظت فجراً شاهدت الطهر ولا تدري متى حصل هذا الطهر فهل عليها صلاة العشاء أيضاً لو استيقظت بع...
العالم
طريقة البحث
امرأة عليها دورة شهرية فنامت أول الليل فلما استيقظت فجرا شاهدت الطهر ولا تدري متى حصل فهل عليها صلاة العشاء أيضا وهل تصلي الفجر ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : امرأة عليها الدورة الشهرية، فنامت أول الليل فلما استيقظت فجراً شاهدت الطهر ولا تدري متى حصل هذا الطهر فهل عليها صلاة العشاء أيضاً لو استيقظت بعد طلوع الشمس وهل تصلي الفجر أم لا يا فضيلة الشيخ؟

الشيخ : إذا نامت المرأة وهي حائض ثم استيقظت وهي طاهر ولا تدري هل حصل الطهر قبل منتصف الليل أو بعده فإنه لا يجب عليها قضاء صلاة العشاء لأن وقت صلاة العشاء ينتهي بنصف الليل ولكن عليها أن تُبادر وأن تغتسل لتصلي الفجر في وقتها ولا يحل لها أن تؤخر الاغتسال إلى ما بعد طلوع الشمس كما يفعله بعض الجاهلات من النساء بل الواجب عليها أن تُبادر وتغتسل لتصلي الصلاة في وقتها وإذا كانت تقول: إني أريد أن أغتسل اغتسالا يكون منظّفا قلنا: اغتسلي اغتسالا تقومين فيه بالواجب وصلي الفجر في وقتها وإذا أصبحت فلا حرج عليك أن تغتسلي اغتسالا منظفا بالصابون أو غيره. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. هذا أحد الإخوة المستمعين يستشيرك في هذا السؤال ويقول فضيلة الشيخ.

Webiste