تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول السائل : إستدان عمي من البنك مبلغ كبير... - ابن عثيمينالسائل : استدان عمي من البنك مبلغاً كبيراً ثم أعاده بعد مدة بفائدة تعود على البنك فهل على عمي إثم؟ وعلى من يقع الإثم في مثل هذه الحالة؟الشيخ : نعم، على ...
العالم
طريقة البحث
يقول السائل : إستدان عمي من البنك مبلغ كبير ثم أعاده بعد مدة بفائدة تعود على البنك فهل على عمي إثم وعلى من يقع الإثم في مثل هذه الحالة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : استدان عمي من البنك مبلغاً كبيراً ثم أعاده بعد مدة بفائدة تعود على البنك فهل على عمي إثم؟ وعلى من يقع الإثم في مثل هذه الحالة؟

الشيخ : نعم، على من تعامل بالربا إثم كبير عظيم وقد ورد من الوعيد في الربا ما لم يرِد على ذنب ءاخر سوى الشرك فقال الله تبارك وتعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ومن الذي يستطيع أن يؤذن الحرب من الله ورسوله قال تعالى: وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ وقال الله سبحانه وتعالى: الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ وقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا لا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * وَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ * وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ وثبت في "صحيح مسلم" من حديث جابر عن رسول الله صلى الله عليه وءاله وسلم أنه لعن ءاكل الربا، وموكله، وشاهديه، وكاتبه، وقال: هم سواء فآكل الربا داخل في لعنة الله وموكل الربا وهو الذي يدفعه لآخذه داخل في لعنة الله وشاهدا الربا داخلان في لعنة الله وكاتب الربا داخل في لعنة الله فعلى المرء المسلم أن يتوب إلى الله عز وجل وأن يتجنب الربا وأن يعلم أن رزق الله تعالى لا يُنال بمعصيته وأن المال من كسب طيب ولو قل خير من المال من كسب خبيث ولو كثُر وليعلم أن الكسب الخبيث إن تصدّق به المرء لم يُقبل منه وإن أنفقه لم يُبارك له فيه وإن خلّفه كان زادا له إلى النار فمادام الإنسان في مهلة ومادام في حياة فليتب إلى الله وليستغفر الله مما حصل منه من الربا وما سلف فنرجو الله سبحانه وتعالى أن يعفو عن أبيك منه وأن يوفقنا وإياه لسداد العيش وطيب المكسب إنه جواد كريم.

السائل : بارك الله فيكم. المستمع مقيم في دولة الكويت حسين محمد أبو عبد الرحمان يقول.

Webiste