في حديث آخر نهي عن وضع إحدى الرجلين على الأخرى وهنا فعله فكيف الجمع.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ جاء عن النبي عليه الصلاة والسلام في حديث آخر أنه نهى عن وضع إحدى الرجلين على الأخرى في حال الاستلقاء .
الشيخ : نعم ، هذا إذا خاف من انكشاف العورة ، يحمل على ما إذا خاف من انكشاف العورة طيب لو قال قائل : وضع الرجل على الأخرى لا إشكال فيه لكن لو أن الانسان فرق بين رجليه في حال الاستلقاء أيهما أشد راحة ؟
السائل : يختلف باختلاف الناس .
الشيخ : الثاني في الغالب أشد راحة ولهذا بعض الناس يرتاح تماماً إذا فرق بين رجليه وهو مستلقي وبين يديه هكذا يجد راحة كبيرة نعم ، لكن يقال كل إنسان بحسبه قد يرتاح أيضا إذا وضع إحدى رجليه على الأخرى ثم إن وضع إحدى رجليه على الأخرى قد يتعين إذا كان سبباً لستر عورته مثل أن يكون الإزار ضيقاً
فإن الإزار الضيق لو فتح رجليه انكمش إلى فوق ثم بدى من عورته ما يبدو .
الشيخ : نعم ، هذا إذا خاف من انكشاف العورة ، يحمل على ما إذا خاف من انكشاف العورة طيب لو قال قائل : وضع الرجل على الأخرى لا إشكال فيه لكن لو أن الانسان فرق بين رجليه في حال الاستلقاء أيهما أشد راحة ؟
السائل : يختلف باختلاف الناس .
الشيخ : الثاني في الغالب أشد راحة ولهذا بعض الناس يرتاح تماماً إذا فرق بين رجليه وهو مستلقي وبين يديه هكذا يجد راحة كبيرة نعم ، لكن يقال كل إنسان بحسبه قد يرتاح أيضا إذا وضع إحدى رجليه على الأخرى ثم إن وضع إحدى رجليه على الأخرى قد يتعين إذا كان سبباً لستر عورته مثل أن يكون الإزار ضيقاً
فإن الإزار الضيق لو فتح رجليه انكمش إلى فوق ثم بدى من عورته ما يبدو .
الفتاوى المشابهة
- ما الفرق بين الذي وضع هذه القواعد الوضعية وم... - ابن عثيمين
- رجل له زوجتان وكل واحدة في مكان يبعدعن الأخر... - ابن عثيمين
- كيف التوفيق بين نهي النبي - صلى الله عليه وسلم... - الالباني
- لو سافر الرجل بإحدى زوجاته فهل يقضي للأخريات... - ابن عثيمين
- إذا كان رجلان يصليان في مسجد ودخل رجل آخر يريد... - الالباني
- هل وَضْعُ الرِّجْل على الرِّجْل مِن التَّكَبُّر؟ - ابن باز
- لا يجوز أن يخص الرجل إحدى زوجاته بشيء دو... - اللجنة الدائمة
- رجل له زوجتان وضعت إحداهن دون الأخرى فكيف يك... - ابن عثيمين
- ما هي صورة التي وردت في الحديث ( نهى أن يضع ال... - الالباني
- ورد أن النبي - صلى الله عليه وسلم - " نهى عن و... - الالباني
- في حديث آخر نهي عن وضع إحدى الرجلين على الأخ... - ابن عثيمين