تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل يصلي من عشر سنوات ولكن زوجته لا تصلي فهل... - ابن عثيمينالسائل : يقول بأنه يصلي من عشر سنوات تقريباً وزوجتي لم تصلي فهل يحق لي أن أهجرها أفيدونا ماذا أعمل معها من أجل الصلاة علماً بأنني نصحتها عدة مرات أرجو ا...
العالم
طريقة البحث
رجل يصلي من عشر سنوات ولكن زوجته لا تصلي فهل يحق له هجرها وماذا يعمل معها من أجل الصلاة مع أنه نصحها عدة مرات ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول بأنه يصلي من عشر سنوات تقريباً وزوجتي لم تصلي فهل يحق لي أن أهجرها أفيدونا ماذا أعمل معها من أجل الصلاة علماً بأنني نصحتها عدة مرات أرجو النصح والتوجيه في سؤالي مأجورين؟

الشيخ : النصح هنا يتوجه إلى السائل وإلى زوجته، أما توجهه إلى السائل فإننا نقول: إن عليه أن يؤدّب امرأته وأن يُلزمها بالصلاة فإن أبت فليُفارقها لأنها إذا لم تصلي فهي كافرة كفرا مخرجا عن الملة كفر ردّة لا يحل له أن يبقى معها زوجة له لقول الله تبارك وتعالى في المؤمنات المهاجرات: فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ ولقوله تعالى: وَلا تَنكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ هذا بالنسبة إلى الزوج.
أما بالنسبة للزوجة فإنني أوجه إليها النصيحة بأن تتقي الله عز وجل وتخافه وترجع إلى دينها الذي خرجت منه إذا كانت لا تصلي أبدا لأن ترك الصلاة كفر مخرج عن الملة لقول الله تبارك الله وتعالى في المشركين: فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَءاتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَنُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ولقول النبي صلى عليه وءاله وسلم: العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر ولقوله: بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة فعليها أن تتقي ربها وأن ترجع إلى دينها الذي خرجت منه لتبقى مع زوجها وتحيى معه حياة سعيدة، نسأل الله لنا ولها الهداية.

السائل : اللهم ءامين بارك الله فيكم. المستمعة ع ع خ الشمال المملكة العربية السعودية تقول.

Webiste