معنى قول الناظم: فانظر إلى التلبيس في ذا الفرق تر**ويجا على العوران والعميان (الكلام على القائلين بتسلسل الحوادث في المستقبل دون الماضي)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : امتناعه فيهما. ثالثا: التفصيل، وهو مذهب الأشاعرة وجميع أهل الكلام. قال:
" فانظر إلى التلبيس في ذا الفرق *** ترويجا على العوران والعميان "
فانظر أيها المخاطب، إلى التلبيس التلبيس معناه الخلط التخليط وعدم التبيين. في ذا الفرق الفرق بين التسلسل في الماضي والمستقبل ترويجا على العوران والعميان، أما من له عينان فإنهم لا يروج عليه هذا، إنما يروج هذا على رجل أعور لا ينظر إلا بعين واحدة، أو رجل أعمى لا ينظر أبدا، هم في الحقيقة أهل الكلام من باب العوران أو من باب العميان؟
الطالب : العميان.
الشيخ : العوران، لأنهم نظروا بعين واحدة تسلسل المستقبل، وعموا عن التسلسل في الماضي.
" فانظر إلى التلبيس في ذا الفرق *** ترويجا على العوران والعميان "
فانظر أيها المخاطب، إلى التلبيس التلبيس معناه الخلط التخليط وعدم التبيين. في ذا الفرق الفرق بين التسلسل في الماضي والمستقبل ترويجا على العوران والعميان، أما من له عينان فإنهم لا يروج عليه هذا، إنما يروج هذا على رجل أعور لا ينظر إلا بعين واحدة، أو رجل أعمى لا ينظر أبدا، هم في الحقيقة أهل الكلام من باب العوران أو من باب العميان؟
الطالب : العميان.
الشيخ : العوران، لأنهم نظروا بعين واحدة تسلسل المستقبل، وعموا عن التسلسل في الماضي.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم النظر إلى عورة المسلم للضرورة.؟ - الالباني
- ما القول الحق في كلام العلماء على مسألة تسلسل... - الالباني
- ( تتمة الكلام حول مسألة تسلسل الحوادث في الم... - ابن عثيمين
- معنى تسلسل الحوادث - اللجنة الدائمة
- معنى قول الناظم: فكسوه هذا اللفظ تلبيسا وتد*... - ابن عثيمين
- بيان مذهب السلف والخلف في مسألة تسلسل الحوادث - ابن عثيمين
- خلاصة الكلام حول فعل الله وأنه فاعل وهذا يلز... - ابن عثيمين
- خلاصة الكلام في هذا الفصل حول التسلسل في الم... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فصل في اعتراضهم على القول ب... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: وأبو علي وابنه والأشعري***... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فانظر إلى التلبيس في ذا الف... - ابن عثيمين