معنى قول الناظم: النوع والآحاد مسبوق وملحـ ***ـوق وكل فهو منها فان
والنوع لا يفنى أخيرا فهو لا*** يفنى كذلك أولا ببيان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال:
" النوع والآحاد مسبوق *** وملحوق "
النوع يعني نوع المخلوقات، مثلا الآدمي نوع باعتبار بقية الحيوان، الحيوان جنس، والآدمي نوع منه، الفرد أيضا أنا وأنت وزيد وعمر هذا فرد، يقول رحمه الله: " إن النوع والآحاد مسبوق وملحوق "، صح؟ نعم صحيح، نحن قبلنا ناس وبعدنا ناس. " مسبوق وملح*** وق وكل فهو منها فاني
والنوع لا يفنى أخيرا فهو *** لا يفنى كذلك أولا ببيان "
النوع لا يفنى أخيرا كذلك لا يفنى أولا، فما هو النوع؟ يعني نوع الفعل، فعل الله عز وجل لا نهاية له، لا أولا ولا آخرا، أما النوع من الآحاد فلا شك أن له أولا، بمعنى أنه مسبوق بعدم، فنحن بنو آدم، بل فنحن بني آدم قد سبقنا بعدم، وسنفنى، الحور والولدان في الجنة مسبوقة بعدم، لكنها ستبقى، الأرواح مسبوقة بعدم، ولكنها ستبقى، طيب.
" والنوع لا يفنى أخيرا فهو *** لا يفنى كذلك أولا ببيان "
" النوع والآحاد مسبوق *** وملحوق "
النوع يعني نوع المخلوقات، مثلا الآدمي نوع باعتبار بقية الحيوان، الحيوان جنس، والآدمي نوع منه، الفرد أيضا أنا وأنت وزيد وعمر هذا فرد، يقول رحمه الله: " إن النوع والآحاد مسبوق وملحوق "، صح؟ نعم صحيح، نحن قبلنا ناس وبعدنا ناس. " مسبوق وملح*** وق وكل فهو منها فاني
والنوع لا يفنى أخيرا فهو *** لا يفنى كذلك أولا ببيان "
النوع لا يفنى أخيرا كذلك لا يفنى أولا، فما هو النوع؟ يعني نوع الفعل، فعل الله عز وجل لا نهاية له، لا أولا ولا آخرا، أما النوع من الآحاد فلا شك أن له أولا، بمعنى أنه مسبوق بعدم، فنحن بنو آدم، بل فنحن بني آدم قد سبقنا بعدم، وسنفنى، الحور والولدان في الجنة مسبوقة بعدم، لكنها ستبقى، الأرواح مسبوقة بعدم، ولكنها ستبقى، طيب.
" والنوع لا يفنى أخيرا فهو *** لا يفنى كذلك أولا ببيان "
الفتاوى المشابهة
- النار لا تفنى والكافر مخلد في النار - اللجنة الدائمة
- ما تفسير قوله تعالى مخبرا عن أصحاب الجنة : ((... - الالباني
- هل صحيح أن الأسلحة ووسائل الأعلام أنها ستفنى... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: وكذاك سوى الجهم بينهما كـ**... - ابن عثيمين
- (بيان قولهم أن نوع الإنسان ما زال للأبد ولا... - ابن عثيمين
- إمامة المسبوق - ابن باز
- (إنكار الجهمية لأفعال الله) ولأجله أفنى الجح... - ابن عثيمين
- ( بيان رأي جهم أن الجنة وما فيها تفنى كالنار... - ابن عثيمين
- بيان أن النار مخلوقة الآن، وهل هي باقية أم ت... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: والجهم أفناها وأفنى أ... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: النوع والآحاد مسبوق وملحـ *... - ابن عثيمين