(بيان قولهم أن نوع الإنسان ما زال للأبد ولا ابتداء له)
بل نفس آدم عندهم عين المحا***ل ولم يكن في سالف الأزمان ما زال نوع الناس موجودا ولا*** يفنى كذاك الدهر والملوان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " بل نفس آدم عندهم عين المحا *** ل ولم يكن في سالف الأزمان "
يقول ما فيه آدم خُلق من تراب ثم صار بَشرا بل النوع الإنساني لم يزل موجوداً
" ما زال نوع الناس موجودا ولا *** يفنى كذاك الدهر والملوان "
يعني أن النوع نوع الإنسان ما زال هكذا منذ الأزل ولا يزال هكذا أيضا إلى الأبد
الطالب : ...
الشيخ : ها
السائل : شيخ ...
الشيخ : ... فقط نعم
الطالب : ...
الطالب : مو تكمل شيخ ؟
الطالب : ...
الطالب : لا ما كملته
الشيخ : ما كملنا الشرح ؟
الطالب : نعم
الشيخ : أظن عند فريقين ها بسم الله الرحمن الرحيم قال المؤلف رحمه الله تعالى في بيان توحيد الفلاسفة وحقيقة توحيدهم أنه ليس هناك إله ليس هناك ما يسمى إلهاً لأنهم يقولون هو الوجود المطلق وهو بالحقيقة ليس بموجود لأن الوجود المطلق على وجه الإطلاق لا حقيقة له بل هو شيءٌ يتخيله الذهن بدون أن يكون له حقيقة
يقول ما فيه آدم خُلق من تراب ثم صار بَشرا بل النوع الإنساني لم يزل موجوداً
" ما زال نوع الناس موجودا ولا *** يفنى كذاك الدهر والملوان "
يعني أن النوع نوع الإنسان ما زال هكذا منذ الأزل ولا يزال هكذا أيضا إلى الأبد
الطالب : ...
الشيخ : ها
السائل : شيخ ...
الشيخ : ... فقط نعم
الطالب : ...
الطالب : مو تكمل شيخ ؟
الطالب : ...
الطالب : لا ما كملته
الشيخ : ما كملنا الشرح ؟
الطالب : نعم
الشيخ : أظن عند فريقين ها بسم الله الرحمن الرحيم قال المؤلف رحمه الله تعالى في بيان توحيد الفلاسفة وحقيقة توحيدهم أنه ليس هناك إله ليس هناك ما يسمى إلهاً لأنهم يقولون هو الوجود المطلق وهو بالحقيقة ليس بموجود لأن الوجود المطلق على وجه الإطلاق لا حقيقة له بل هو شيءٌ يتخيله الذهن بدون أن يكون له حقيقة
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز أن نقول أن الله موجود في كل موجود ؟ - ابن عثيمين
- لا يلهينك منزل لعبت به*** أيدي البلى من سالف... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : وفي الصحيح عن أبي هريرة عن... - ابن عثيمين
- ( بيان أن الله يكلم أهل الجنة من ثلاثة أوجه... - ابن عثيمين
- بيان أن التوحيد السابق كله هو التوحيد العلمي... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف :وفي رواية : ( لا تسبوا الدهر... - ابن عثيمين
- إذا لم يصل الرجل في حياته صلاةً واحدة فهل نقول... - الالباني
- سؤال حول إنكار أتباع ابن سينا المحض لله وصفا... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في أقسام التوحيد... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: النوع والآحاد مسبوق وملحـ *... - ابن عثيمين
- (بيان قولهم أن نوع الإنسان ما زال للأبد ولا... - ابن عثيمين