كي يبرز المعقول في صور من ال *** محسـوس مقبولا لدى الأذهان
فتسلط التأويل إبطال لهذا الـ***ـقصد وهو جناية من جان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : لكن ذكر هذا من باب التقريب كُتب عليكم الصيام ما فيه شيء مكتوب يسمى الصيام لكن من باب التقريب أوجب الله الصيام على الناس وإلا فإن الحقائق شيء وراء ذلك هذا معنى كلام ابن سينا
" كي يَبرز المعقولُ في صور من الـ *** ـمحسوس مقبولا لذي الأذهان "
يمكن نسختين لدى ولذي
" فتسلُّطُ التأويلُ إبطالا لهذا *** القصد وهو جناية من جان "
يعني الذي يقول إن هذه النصوص لا يراد بها حقائقها وإنما المراد بها خلاف الظاهر فيجب تأويلُها يقول : هذا تسلط من المؤوِّل وجِنايةٌ على النصوص بل المراد حقائقها لكنها رموز لأشياء ما تدرك من أجل تقريب الأمور للأذهان فقط وحينئذٍ تبقى العبادات ليس منها فائدة إلا مثلما ترسم للصبي رسما وتقول هذا مثلا سيارة وهي ليست سيارة تقول هذا إنسان وليس بإنسان لكن طبعاً رسم الإنسان ليس بجائز إلا إذا كان على وجه لا تبقى معه الحياة
" فتسلُّطُ التأويل إبطالا لهذا *** القصد وهو جناية من جان " .
" كي يَبرز المعقولُ في صور من الـ *** ـمحسوس مقبولا لذي الأذهان "
يمكن نسختين لدى ولذي
" فتسلُّطُ التأويلُ إبطالا لهذا *** القصد وهو جناية من جان "
يعني الذي يقول إن هذه النصوص لا يراد بها حقائقها وإنما المراد بها خلاف الظاهر فيجب تأويلُها يقول : هذا تسلط من المؤوِّل وجِنايةٌ على النصوص بل المراد حقائقها لكنها رموز لأشياء ما تدرك من أجل تقريب الأمور للأذهان فقط وحينئذٍ تبقى العبادات ليس منها فائدة إلا مثلما ترسم للصبي رسما وتقول هذا مثلا سيارة وهي ليست سيارة تقول هذا إنسان وليس بإنسان لكن طبعاً رسم الإنسان ليس بجائز إلا إذا كان على وجه لا تبقى معه الحياة
" فتسلُّطُ التأويل إبطالا لهذا *** القصد وهو جناية من جان " .
الفتاوى المشابهة
- (الفرق بين التأويل الصحيح والتأويل الفاسد وب... - ابن عثيمين
- وُجِّه للشيخ سؤال عن معنى التأويل ؟ - الالباني
- الأصل فيما يقع من المكلف من الجنايات - ابن باز
- سؤال عن بعض أحكام الجناية ؟ - ابن عثيمين
- ما معنى التأويل .؟ - الالباني
- ما هو التأويل وما هو الجائز منه وما لا يجوز ؟ - الالباني
- هذا الذي قد قاله مع نفيه*** لحقائق الألفاظ ف... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في جناية التأويل... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم فصل في طريقة ابن سينا... - ابن عثيمين
- (زعم ابن سينا أن ألفاظ كلام الله على الحقيقة... - ابن عثيمين
- كي يبرز المعقول في صور من ال *** محسـوس مقبو... - ابن عثيمين