معنى قول الناظم: أنى وتلك مشخصات حصلت*** في صورة جزئية بعيان
لكنها كلية إن طابقت*** أفرادها كاللفظ في الميزان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " أنى وتلك مُشَخصات حُصِّلت *** في صورة جزئية بعيان "
يعني كيف يمكن أن نفي وجود صفة في الأعيان أو وجود معنى في الكلمات وهي قد شُخِّصَت في صورة جزئية والمشَخص في صورة جزئية لا بد أن يكون له صفة المشخص في سياق معين لا بد أن يكون له معنى لا يحتمله غيره فهذا مثل هذا
" لكنها كلية إن طابقت *** أفرادها كاللفظ في الميزان "
المعاني كلية إذا طابقت أفرادها لكن الفرد منها المعين هذا جزئي لا بد أن يكون موصوفا بصفة مثال ذلك : كلمة الإنسان نحن نرى أو نعلم أن جميع البشر يشتركون في معنى كلي وهو الإنسانية ، هل الإنسانية شيء مُشخص يرى ويشاهد ؟ لكنه معنى كلي عام تتساوى فيه الأفراد ، الحيوان مثلاً الحيوان اسم لكل ذي روح من الإنسان وغير الإنسان هل الحيوانية هذا المعنى الكلي هل هو شيءٌ مشخص يرى بالعين ؟ لا لكن أفرادُه مشخصة تُرى بالعين كذلك المعاني الكلية الذي قالوا مثلا العرش له معنى كذا وكذا نقول هذا معنى كلي ولا يتعين المعنى إلا بالسياق طيب .
يعني كيف يمكن أن نفي وجود صفة في الأعيان أو وجود معنى في الكلمات وهي قد شُخِّصَت في صورة جزئية والمشَخص في صورة جزئية لا بد أن يكون له صفة المشخص في سياق معين لا بد أن يكون له معنى لا يحتمله غيره فهذا مثل هذا
" لكنها كلية إن طابقت *** أفرادها كاللفظ في الميزان "
المعاني كلية إذا طابقت أفرادها لكن الفرد منها المعين هذا جزئي لا بد أن يكون موصوفا بصفة مثال ذلك : كلمة الإنسان نحن نرى أو نعلم أن جميع البشر يشتركون في معنى كلي وهو الإنسانية ، هل الإنسانية شيء مُشخص يرى ويشاهد ؟ لكنه معنى كلي عام تتساوى فيه الأفراد ، الحيوان مثلاً الحيوان اسم لكل ذي روح من الإنسان وغير الإنسان هل الحيوانية هذا المعنى الكلي هل هو شيءٌ مشخص يرى بالعين ؟ لا لكن أفرادُه مشخصة تُرى بالعين كذلك المعاني الكلية الذي قالوا مثلا العرش له معنى كذا وكذا نقول هذا معنى كلي ولا يتعين المعنى إلا بالسياق طيب .
الفتاوى المشابهة
- هل القنوت في النوازل يكون بلفظ الإفراد أم بلفظ... - الالباني
- عندنا في المسجد مصلى النساء في طابق أرضي ومصلى... - الالباني
- هل يحرص على الصلاة في الطابق الأرضي من المسجد... - الالباني
- هل يجوز إطلاق الجزء على الله عز وجل ؟ - ابن عثيمين
- قاعدة :إذا ذكر العموم ثم ذكر أحد أفراده بحكم... - ابن عثيمين
- حكم الصلاة في المسجد في طابق والإمام في طابق آخر - ابن باز
- هل هناك خلاف بين العلماء في الإفراد .؟ - ابن عثيمين
- الكلام على صفة حج الإفراد وأيهما أفضل الإفرا... - ابن عثيمين
- حكم الصلاة في طابق غير طابق الإمام - ابن باز
- معنى قول الناظم: يدعونه الكلي وهو معين*** فر... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: أنى وتلك مشخصات حصلت*** في... - ابن عثيمين