(موافقة الأشاعرة مع الباطنية)
أن النصوص أدلة لفظية*** لم تفض قط بنا إلى إيقان فلذاك حكمنا العقول وأنتم*** أيضا كذاك فنحن مصطلحان
فلأي شيء قد رميتم بيننا*** حرب الحروب ونحن كالإخوان
الأصل معقول ولفظ الوحي معـ***ـزول ونحن وأنتم صنوان
لا بالنصوص نقول نحن وأنتم*** أيضا كذاك فنحن مصطلحان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " أن النصوص أدلة " يعني نحن متفقان على
" أن النصوص أدلة لفظية *** لم تفضِ قط بنا إلى إيقان "
كذا عندكم ؟
" ** لم تُفضِ قط بنا إلى إيقان
فلذاك حكّمنا العقول وأنتم *** أيضاً كذاك فنحن مصطلحان "
سبحان الله! القرامطة والباطنية يقولون نحن نحكم العقل والمعتزلة والأشاعرة يقولون نحن أيضا نحكم العقل فيقول ما دمنا نحن وأنتم نرجع إلى العقل ونقول إن القرآن والسنة أدلة لفظية غير قابلة للإيقان فلماذا تعادوننا نحن إخوان ومصطلِحان
" فلأي شيء قد رميتم بيننا *** حرب الحروب " أو البسوس وهي حرب معروفة في الجاهلية " ونحن كالأخوان "
"الأصل معقول " الأصل المشترَك بيننا وبينكم هو العقل معقول يعني هو المعقول
" ولفظ الوحي معـ *** ـزول ونحن وأنتمُ صنوان "
سبحان الله! لفظ الوحي معزول عن إيش ؟ عن اليقين لأنه عندهم أن النصوص في القرآن والسنة ظواهر لفظية لا تُفيد اليقين والعقل هو الذي يفيد اليقين " ونحن وأنتم صنوان " الصنوان هما الغُصنان في أصل واحد طيب
" لا بالنصوص نقول نحن وأنتمُ *** أيضا كذاك فنحن مصطلحان " .
" أن النصوص أدلة لفظية *** لم تفضِ قط بنا إلى إيقان "
كذا عندكم ؟
" ** لم تُفضِ قط بنا إلى إيقان
فلذاك حكّمنا العقول وأنتم *** أيضاً كذاك فنحن مصطلحان "
سبحان الله! القرامطة والباطنية يقولون نحن نحكم العقل والمعتزلة والأشاعرة يقولون نحن أيضا نحكم العقل فيقول ما دمنا نحن وأنتم نرجع إلى العقل ونقول إن القرآن والسنة أدلة لفظية غير قابلة للإيقان فلماذا تعادوننا نحن إخوان ومصطلِحان
" فلأي شيء قد رميتم بيننا *** حرب الحروب " أو البسوس وهي حرب معروفة في الجاهلية " ونحن كالأخوان "
"الأصل معقول " الأصل المشترَك بيننا وبينكم هو العقل معقول يعني هو المعقول
" ولفظ الوحي معـ *** ـزول ونحن وأنتمُ صنوان "
سبحان الله! لفظ الوحي معزول عن إيش ؟ عن اليقين لأنه عندهم أن النصوص في القرآن والسنة ظواهر لفظية لا تُفيد اليقين والعقل هو الذي يفيد اليقين " ونحن وأنتم صنوان " الصنوان هما الغُصنان في أصل واحد طيب
" لا بالنصوص نقول نحن وأنتمُ *** أيضا كذاك فنحن مصطلحان " .
الفتاوى المشابهة
- أليس في قوله تعالى " نحن أبناء الله وأحباه "... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فإذا غدا التفصيل لفظيا ومعـ... - ابن عثيمين
- بيان خطر مصطلح الفكر الحر لفظا ومعنى. - الالباني
- معنى قول الناظم: فالأرض ما فيها له قول ولا**... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: وهناك من يسألنا جميعا ربنا*... - ابن عثيمين
- فائدة : خطورة إعمال العقل وتقديمه على النصوص . - الالباني
- معنى قول الناظم: يا ليتهم أجروا نصوص الوحي**... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: ويكون فوق العرش جل جلاله***... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فتحالفوا إنا عليهم كلنا***... - ابن عثيمين
- تتمة القراءة من قول الناظم: فإذا مررت بآل عم... - ابن عثيمين
- (موافقة الأشاعرة مع الباطنية) أن النصوص أدلة... - ابن عثيمين