(إثبات صفة الكلام لله عز وجل وبيان أن جبريل سمعه من الله مباشرة لا من اللوح المحفوظ)
وأشهد عليهم أنه سبحانه*** متكلم بالوحي والقرآن سمع الأمين كلامه منه وأد***اه إلى المبعوث بالفرقان
هو قول رب العالمين حقيقة*** لفظا ومعنى ليس يفترقان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " واشهد عليهم أنه سبحانه *** متكلم بالوحي والقرآن "
نعم، هذا القرآن الذي بين أيدينا كلام ربنا عز وجل، تكلم به حقيقة لفظا ومعنى.
" سمع الأمين " وهو جبريل
" سمع الأمين كلامه منه *** وأداه إلى المبعوث بالفرقان "
وهذا يدل على أن نزول القرآن من الله إلى جبريل إلى محمد، وليس من اللوح المحفوظ كما هو مشهور عند كثير من العلماء، بل إن الله عز وجل يتكلم بالقرآن حين إنزاله، فيسمعه جبريل، ثم ينزل به إلى محمد صلى الله عليه وسلم. قال:
" سمع الأمين كلامه وأداه *** إلى المبعوث بالفرقان
هو قول رب العالمين حقيقة *** لفظا ومعنى ليس يفترقان "
وقد مر علينا هذا كثيرا، وبينا اختلاف الناس في كلام الله.
نعم، هذا القرآن الذي بين أيدينا كلام ربنا عز وجل، تكلم به حقيقة لفظا ومعنى.
" سمع الأمين " وهو جبريل
" سمع الأمين كلامه منه *** وأداه إلى المبعوث بالفرقان "
وهذا يدل على أن نزول القرآن من الله إلى جبريل إلى محمد، وليس من اللوح المحفوظ كما هو مشهور عند كثير من العلماء، بل إن الله عز وجل يتكلم بالقرآن حين إنزاله، فيسمعه جبريل، ثم ينزل به إلى محمد صلى الله عليه وسلم. قال:
" سمع الأمين كلامه وأداه *** إلى المبعوث بالفرقان
هو قول رب العالمين حقيقة *** لفظا ومعنى ليس يفترقان "
وقد مر علينا هذا كثيرا، وبينا اختلاف الناس في كلام الله.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف: " فصل في أن القرآن كلام الله... - ابن عثيمين
- كيف يجمع بين كون القرآن مكتوبا في اللوح المح... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف :وعن النواس بن سمعان - رضي ال... - ابن عثيمين
- بيان أن القرآن كلام الله عزوجل . - ابن عثيمين
- (الأمين هو جبريل والمختار هو محمد وأنهما مبل... - ابن عثيمين
- التعليق على الأبيات السابقة، ومعنى تكايست وت... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم في القرآن: تكلم الله به صدقا... - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن القرآ... - ابن عثيمين
- بيان أن القرآن الكريم كلام الله عز وجل أوحاه... - ابن عثيمين
- بيان أن القرآن الكريم كلام الله لفظه ومعناه... - ابن عثيمين
- (إثبات صفة الكلام لله عز وجل وبيان أن جبريل... - ابن عثيمين