شرح قول المصنف :وعن النواس بن سمعان - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا أراد الله تعالى أن يوحي بالأمر تكلم بالوحي أخذت السموات منه رجفة ، - أو قال : رعدة - شديدة ، خوفاً من الله عز وجل . فإذا سمع ذلك أهل السموات صعقوا وخروا لله سجداً ، فيكون أول من يرفع رأسه جبريل ، فيكلمه الله من وحيه بما أراد ، ثم يمر جبريل على الملائكة ، كلما مر بسماء سأله ملائكتها : ماذا قال ربنا يا جبريل ؟ فيقول جبريل : قال الحق ، وهو العلي الكبير . فيقولون كلهم مثل ما قال جبريل ، فينتهي جبريل بالوحي إلى حيث أمره الله عز وجل )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وعن النواس بن سمعان - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا أراد الله تعالى أن يوحي بالأمر " المراد بالأمر هنا الشأن من شؤونه سبحانه وتعالى تكلم بالوحي تكلم إذا أراد تكلم ، حطوا بالكم الآن للشرط، القضية الشرطية هنا تقتضي تأخر المشروط عن الشرط، إرادة سابقة كلام لاحق فيكون في هذا رد واضح على من ؟ على الأشاعرة الذين يقولون إن الله لا يتكلم بإرادته وأنه كلام أزلي كالسمع والبصر إذا أراد تكلم ، فيه إثبات الكلام الحادث ولا يضرنا إذا قلنا إنه يتكلم بما شاء كيف شاء متى شاء ما ينقص الله شيئاً بل هذا صفة كمال، النقص أن نقول إنه لا يتكلم بحرف وصوت إنما الكلام معنى قائم بنفسه هذا هو النقص
من الفوائد : أن حديث نواس بن السمعان فيقول : إذا أراد الله تعالى أن يوحي بالأمر تكلم بالوحي هذا تقدم الكلام عليه أظنه
الطالب : نعم
الشيخ : أخذت السموات منه رجفة السموات بالكسر على أنه مفعول به وهو جمع مؤنث سالم أو ملحق به فيكون منصوبا بالكسر ورجفة فاعل أخذَته رجفة أو قال رعدة أو رِعدة شديدة يعني السموات خوفاً من الله عز وجل لأنه سبحانه وتعالى عظيم فكُل شيء يخافه حتى السموات التي ليس فيها حياة وليس فيها روح تخاف الله عز وجل فإذا سمع ذلك أهل السموات صعِقوا عندكم بالضم ؟ ... صُعِقوا أو : صَعِقوا فصعق من في السماوات ومن في الأرض صَعِقوا يقول : وخروا لله سجدا كيف يقول صعقوا وخروا سجداً ؟ الصعق هنا والله أعلم يكون قبل السجود إذا أفاقوا سجدوا لله فيكون أولَ من يرفع رأسه جبريل أول بالنصب على أنها خبر يكون مقدماً وجبريل بالرفع على أنه اسم يكون مؤخراً فيُكلمُه الله من وحيه بما أراد يكلمُه بما أراد أي بما شاء وذلك لأن الله تعالى يتكلم بمشيئته ثم يمر جبريل على الملائكة لأنه يريد أن ينزل من عند الله إلى حيث أمره الله تعالى أن ينتهي إليه بالوحي كلما مر بسماء سأله ملائكتها ماذا قال ربكم فيقول : قال الحق
الطالب : ...
الشيخ : ماذا قال ربنا يا جبريل ؟ فيقول : قال الحقَ وهو العلي الكبير سبق لنا في تفسير الآية أن هذا يحتمل أن يكون المراد قال الحق أي قول الحق يا جبريل قال الحق في هذه القضية المعينة أو قال الحق لأن من عادته سبحانه وتعالى ألا يقول إلا الحق وأياً كان فإن جبريل لا يخبرهم بما أوحى الله إليه بل يقول قال الحق مبهماً ولهذا يسمى عليه الصلاة والسلام الأمين والأمين هو الذي لا يقول السر لغير من ائتمنه وقوله : وهو العلي الكبير تقدم الكلام عليه في الآية فيقولون كلهم مثل ما قال جبريل يعني قال الحق وهو العلي الكبير فينتهي جبريل بالوحي إلى حيث أمره الله عز وجل ينتهي بها أي يصل بالوحي إلى حيث أمره الله إلى من الأنبياء والرسل هذا الحديث كما ترون لم يخرجه المؤلف لم يخرجه ولكن قد ذكره ابن كثير في رواية ابن أبي حاتم وذكر فيه أيضاً ذُكر فيه علة وهي : أن في سنده الوليد، مسلم بن الوليد وهو أو الوليد بن مسلم؟
الطالب : الوليد بن مسلم
الشيخ : الوليد بن مسلم وهو مدلس وقد رواه عن شيخِه بالعنعنة فيكون الحديث فيه ضعف إلا أنه قد روى مسلم والإمام أحمد من حديث ابن عباس حديثاً قد يكون شاهداً له حيث أخبر أن الله إذا تكلم بالوحي سمعه حملة العرش فسبحوا ثم يسمعُه أهل كل سماء فيسبحون كما سبح أهل السماء السابعة حتى يصل إلى السماء الدنيا فتخطفه الجن أو الشياطين فهذا يصح أن يكون شاهداً لهذا الحديث وإن لم يكن فيه ذكر الرجفة في السموات أو ذكر السجود لكنه يدل على أن له أصلاً عندك خرجه ؟.
الطالب : يقول : رواه ابن أبي حاتم والطبراني من حديث النواس بن سمعان رضي الله عنه قال ابن كثير رحمه الله : " وقد رواه ابن أبي حاتم من حديث العوفي عن ابن عباس وعن قتادة أنهما فسرا هذه الآية إيحاء الله تعالى إلى محمد صلى الله عليه وسلم بعد الفترة التي كانت بينه وبين عيسى عليه السلام ولا شك أن هذا أولى ما دخل في هذه الآية " .
الشيخ : ويش يقول ؟ ويش الشرح اللي عندك ؟
الطالب : * تيسير العزيز * .
الشيخ : ويش يقول ؟
الطالب : ورواه ابن جرير وابن أبي حاتم والطبراني .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : على كل حال قد يقال إن الذي في * صحيح مسلم * والذي في * المسند * شاهدا له.
في هذا الحديث من الفوائد :
أولاً : إثبات الإرادة لقوله : إذا أراد الله وكذلك قوله ، إلي حيث ، نعم لا والإرادة تقدم لنا أنها تنقسم إلى غانم .
الطالب : قسمين .
الشيخ : وهي .
الطالب : شرعية وكونية .
الشيخ : شرعية وكونية الفرق بينهما من حيث المتعلق حجاج الفرق بينهما من حيث المتعلق ... .
الطالب : الإرادة الكونية يلزم منها وقوعها .
الشيخ : لا من حيث المتعلق
الطالب : كف يعني
الشيخ : يعني بأي شيء تتعلق الإرادتان.
الطالب : الإرادة الكونية تتعلق بمشيئة الله .
الشيخ : لا .
الطالب : الإرادة الشرعية تتعلق بما يحبه الله فقط .
الشيخ : نعم بما يحبه سواء وقع أو لم يقع طيب .
الطالب : والإرادة الكونية تتعلق بما يحبه وما لا يحبه .
الشيخ : بما وقع سواء كان يحبه أو لا يحبه نعم طيب الفرق بينهما من حيث الحُكم يعني حصول المراد .
الطالب : الشرعية لا يَلزم .
الشيخ : أن يقع المراد فيها.
الطالب : الكونية ... .
الشيخ : يلزم وقوع المراد كذا عرفتم الفرق الفرق بين الإرادة الكونية والشرعية من حيث المتعلق اللي بجنبك نعم الفرق بينهما من حيث المتعلق .
الطالب : الإرادة الكونية... .
الشيخ : أو فيما يقع طيب .
الطالب : والإرادة الشرعية ... .
الشيخ : ... فيما يحبه ويرضاه سواء وقع أم لم يقع زين، من حيث الحكم الفرق بينهما ... وقوع المراد الحكم أي وقوع المراد، من حيث وقوع المراد أي إذا أراد الله أمرا شرعا أو كوناً هل يقع ولا ما يقع ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إذن من حيث وقوع المراد الفرق بينهما أن الإرادة الكونية لا بد أن يقع المراد والشرعية لا يلزم طيب والله يريد أن يتوب عليكم قول يا ... كونية ولا شرعية ؟ والله يريد أن يتوب عليكم
الطالب : شرعية
الشيخ : شرعية ويش الدليل ؟ برهن لنا
الطالب : ... .
الشيخ : لو كانت كونية لكان تاب على كل الناس طيب
الطالب : شرعية ...
الشيخ : بعضهم يتوب وبعضهم ما يتوب طيب وأيضاً متعلقة هذه بما يحبه الله وهو التوبة طيب إن كان الله يريد أن يُغويكم هذه الإرادة
الطالب : هذه كونية
الشيخ : كونية ويش الدليل ؟
الطالب : لأن الله ما يريد إغواء .
الشيخ : وإنما يحب هدايته أما قدرا وكونا فإنه قد يريد إغواءهم طيب صح يريد الله ليبين لكم ويهديكم سنن من قبلكم حجاج من أي الإرادتين ؟ يريد الله ليبين لكم ويهديكم سنن من قبلكم
الطالب : شرعية
الشيخ : شرعية ؟ شرعية وكونية أيضاً ها ولكنها شرعية في الأصل هي في الأصل شرعية لأنه قال : ويتوب عليكم طيب يريد الله بكم اليُسر ولا يريد بكم العسر من أي الإرادتين ؟
الطالب : الشرعية
الشيخ : الشرعية ؟
الطالب : والكونية .
الشيخ : والكونية لأن الله يريد العسر بالناس نعم
الطالب : يريد اليسر ، يريد الله بكم اليسر
الشيخ : إذن كيف تكون كونية ؟
الطالب : ...
الشيخ : إي لكن يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر
الطالب : شرعية
الشيخ : شرعية فقط ليست كونية ؟
الطالب : لا
الشيخ : صحيح لأنه ولا يريد بكم العسر لا يمكن أن تكون قدرية كونية لا يمكن أن تكون كونية إذ أن العسر يقع ولو كان الله لا يريده قدراً أو كوناً ما وقع .
الطالب : ... التكاليف يعني ... .
الشيخ : التكاليف ... ولا يريد بكم العسر حتى في التكاليف فإذن هي شرعية ما دام .
بدليل
الطالب : ... .
الشيخ : وفيه أيضا أن المخلوقات وإن كانت جماداً تحس بعظمة الخالق قال الله تعالى : تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ يعني وما من شيء إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ حتى الجمادات تعرف ربها سبحانه وتعالى وتعظمه ومنها إثبات أن الملائكة يتكلمون ويفهمون ويعقلون أو لا ؟ يسألون : ماذا قال ربكم ويجابون : قال الحق وهذا دليل على فهمهم وعقلهم وكلامهم خلافا لمن قال إنهم لا يوصفون بالعقل ولا بالفهم والعياذ بالله وهؤلاء الذين يقولون بهذا القول يلزم على قولهم أن نكون قد تلقينا شريعتنا من طرق المجانين ولا لا ؟ وهذا قدح في الشرعية بلا ريب
ومنها : إثبات السموات بالتعدد كلما مر بسماء
ومنها : أن لكل سماء ملائكة مخصصين لقوله : سأله ملائكتها ومنها : فضيلة جبريل رضي الله عنه وصلى الله وسلم عليه حيث إنه هو المعروف بأمانة الوحي ولهذا قال ورقة بن نوفل : هذا هو الناموس الذي كان يأتي موسى والناموس في اللغة العبرية بمعنى صاحب السر ومنها أمانة جبريل حيث ينتهي بالوحي إلى حيث أمره الله عز وجل فيكون فيه رد على الكفرة الرافضة أو على الرافضة الكفرة الذين يقولون إن جبريل أمر أن يوحي إلى علي لكنه أوحى إلى محمد صلى الله عليه وسلم ويقولون في جملة قولهم ... : " خان الأمين فصدها عن حيدرة " حيدرة لقب علي بن أبي طالب لأنه يقول في غزوة خيبر : أنا الذي سمتني أمي حيدرة فهم يقولون : خان الأمين وصدها عن حيدرة فهذا تناقض منهم في الحقيقة كيف يقول خان الأمين وصفه بالأمانة يقتضي ألا يخون فلو قالوا خان جبريل قلنا هذا الكلام متناقض أما خان الأمين فهذا غريب فلا يمكن أن يطلق عليه وصف الأمانة مع خيانته على كل حال قوله : إلى حيث أمره الله يدل على أمانته وأنه لا ينتهي بالوحي إلى حيث أمر حيث أمره الله عز وجل
وفيه أيضا : إثبات العزة والجلال لله عز وجل لقوله : عز وجل العزة معناها الغلبة والقوة وله ثلاث معاني : عزيز لا يناله أحد بسوء، وعزيز بمعنى قوي ، وعزيز بمعنى غالب كلها تفيد هذه المعاني في كلمة العزيز كما قال ابن القيم :
" وهو العزيز فلن يرام جنابه *** أنى يرام جناب ذي السلطان"
وهو العزيز الغالب القهار إلى قال : فالعز حينئذ ثلاث معان .
"وهو العزيز بقوة هي وصفه *** فالعز حينئذ ثلاث معان "
فهو سبحانه وتعالى عزيز لا يمكن أن يرام جنابه بسوء ولا يُغلب وعزيز بمعنى قوي وعزيز بمعنى غالب وأما جل فالجلال بمعنى العظمة فهو سبحانه وتعالى ذو الجلال أي ذو العظمة التي ليس فوقها عظمة .
السائل : ما يؤخذ من هذا أن الملائكة أجسام؟.
الشيخ : أن الملائكة إيش؟
السائل : أجسام
الشيخ : نعم
السائل : لقوله : صعقوا وخروا لله سجداً .
الشيخ : بلى يؤخذ منها
السائل : ردا على من قال إنها أرواح .
الشيخ : إي نعم .
من الفوائد : أن حديث نواس بن السمعان فيقول : إذا أراد الله تعالى أن يوحي بالأمر تكلم بالوحي هذا تقدم الكلام عليه أظنه
الطالب : نعم
الشيخ : أخذت السموات منه رجفة السموات بالكسر على أنه مفعول به وهو جمع مؤنث سالم أو ملحق به فيكون منصوبا بالكسر ورجفة فاعل أخذَته رجفة أو قال رعدة أو رِعدة شديدة يعني السموات خوفاً من الله عز وجل لأنه سبحانه وتعالى عظيم فكُل شيء يخافه حتى السموات التي ليس فيها حياة وليس فيها روح تخاف الله عز وجل فإذا سمع ذلك أهل السموات صعِقوا عندكم بالضم ؟ ... صُعِقوا أو : صَعِقوا فصعق من في السماوات ومن في الأرض صَعِقوا يقول : وخروا لله سجدا كيف يقول صعقوا وخروا سجداً ؟ الصعق هنا والله أعلم يكون قبل السجود إذا أفاقوا سجدوا لله فيكون أولَ من يرفع رأسه جبريل أول بالنصب على أنها خبر يكون مقدماً وجبريل بالرفع على أنه اسم يكون مؤخراً فيُكلمُه الله من وحيه بما أراد يكلمُه بما أراد أي بما شاء وذلك لأن الله تعالى يتكلم بمشيئته ثم يمر جبريل على الملائكة لأنه يريد أن ينزل من عند الله إلى حيث أمره الله تعالى أن ينتهي إليه بالوحي كلما مر بسماء سأله ملائكتها ماذا قال ربكم فيقول : قال الحق
الطالب : ...
الشيخ : ماذا قال ربنا يا جبريل ؟ فيقول : قال الحقَ وهو العلي الكبير سبق لنا في تفسير الآية أن هذا يحتمل أن يكون المراد قال الحق أي قول الحق يا جبريل قال الحق في هذه القضية المعينة أو قال الحق لأن من عادته سبحانه وتعالى ألا يقول إلا الحق وأياً كان فإن جبريل لا يخبرهم بما أوحى الله إليه بل يقول قال الحق مبهماً ولهذا يسمى عليه الصلاة والسلام الأمين والأمين هو الذي لا يقول السر لغير من ائتمنه وقوله : وهو العلي الكبير تقدم الكلام عليه في الآية فيقولون كلهم مثل ما قال جبريل يعني قال الحق وهو العلي الكبير فينتهي جبريل بالوحي إلى حيث أمره الله عز وجل ينتهي بها أي يصل بالوحي إلى حيث أمره الله إلى من الأنبياء والرسل هذا الحديث كما ترون لم يخرجه المؤلف لم يخرجه ولكن قد ذكره ابن كثير في رواية ابن أبي حاتم وذكر فيه أيضاً ذُكر فيه علة وهي : أن في سنده الوليد، مسلم بن الوليد وهو أو الوليد بن مسلم؟
الطالب : الوليد بن مسلم
الشيخ : الوليد بن مسلم وهو مدلس وقد رواه عن شيخِه بالعنعنة فيكون الحديث فيه ضعف إلا أنه قد روى مسلم والإمام أحمد من حديث ابن عباس حديثاً قد يكون شاهداً له حيث أخبر أن الله إذا تكلم بالوحي سمعه حملة العرش فسبحوا ثم يسمعُه أهل كل سماء فيسبحون كما سبح أهل السماء السابعة حتى يصل إلى السماء الدنيا فتخطفه الجن أو الشياطين فهذا يصح أن يكون شاهداً لهذا الحديث وإن لم يكن فيه ذكر الرجفة في السموات أو ذكر السجود لكنه يدل على أن له أصلاً عندك خرجه ؟.
الطالب : يقول : رواه ابن أبي حاتم والطبراني من حديث النواس بن سمعان رضي الله عنه قال ابن كثير رحمه الله : " وقد رواه ابن أبي حاتم من حديث العوفي عن ابن عباس وعن قتادة أنهما فسرا هذه الآية إيحاء الله تعالى إلى محمد صلى الله عليه وسلم بعد الفترة التي كانت بينه وبين عيسى عليه السلام ولا شك أن هذا أولى ما دخل في هذه الآية " .
الشيخ : ويش يقول ؟ ويش الشرح اللي عندك ؟
الطالب : * تيسير العزيز * .
الشيخ : ويش يقول ؟
الطالب : ورواه ابن جرير وابن أبي حاتم والطبراني .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : على كل حال قد يقال إن الذي في * صحيح مسلم * والذي في * المسند * شاهدا له.
في هذا الحديث من الفوائد :
أولاً : إثبات الإرادة لقوله : إذا أراد الله وكذلك قوله ، إلي حيث ، نعم لا والإرادة تقدم لنا أنها تنقسم إلى غانم .
الطالب : قسمين .
الشيخ : وهي .
الطالب : شرعية وكونية .
الشيخ : شرعية وكونية الفرق بينهما من حيث المتعلق حجاج الفرق بينهما من حيث المتعلق ... .
الطالب : الإرادة الكونية يلزم منها وقوعها .
الشيخ : لا من حيث المتعلق
الطالب : كف يعني
الشيخ : يعني بأي شيء تتعلق الإرادتان.
الطالب : الإرادة الكونية تتعلق بمشيئة الله .
الشيخ : لا .
الطالب : الإرادة الشرعية تتعلق بما يحبه الله فقط .
الشيخ : نعم بما يحبه سواء وقع أو لم يقع طيب .
الطالب : والإرادة الكونية تتعلق بما يحبه وما لا يحبه .
الشيخ : بما وقع سواء كان يحبه أو لا يحبه نعم طيب الفرق بينهما من حيث الحُكم يعني حصول المراد .
الطالب : الشرعية لا يَلزم .
الشيخ : أن يقع المراد فيها.
الطالب : الكونية ... .
الشيخ : يلزم وقوع المراد كذا عرفتم الفرق الفرق بين الإرادة الكونية والشرعية من حيث المتعلق اللي بجنبك نعم الفرق بينهما من حيث المتعلق .
الطالب : الإرادة الكونية... .
الشيخ : أو فيما يقع طيب .
الطالب : والإرادة الشرعية ... .
الشيخ : ... فيما يحبه ويرضاه سواء وقع أم لم يقع زين، من حيث الحكم الفرق بينهما ... وقوع المراد الحكم أي وقوع المراد، من حيث وقوع المراد أي إذا أراد الله أمرا شرعا أو كوناً هل يقع ولا ما يقع ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إذن من حيث وقوع المراد الفرق بينهما أن الإرادة الكونية لا بد أن يقع المراد والشرعية لا يلزم طيب والله يريد أن يتوب عليكم قول يا ... كونية ولا شرعية ؟ والله يريد أن يتوب عليكم
الطالب : شرعية
الشيخ : شرعية ويش الدليل ؟ برهن لنا
الطالب : ... .
الشيخ : لو كانت كونية لكان تاب على كل الناس طيب
الطالب : شرعية ...
الشيخ : بعضهم يتوب وبعضهم ما يتوب طيب وأيضاً متعلقة هذه بما يحبه الله وهو التوبة طيب إن كان الله يريد أن يُغويكم هذه الإرادة
الطالب : هذه كونية
الشيخ : كونية ويش الدليل ؟
الطالب : لأن الله ما يريد إغواء .
الشيخ : وإنما يحب هدايته أما قدرا وكونا فإنه قد يريد إغواءهم طيب صح يريد الله ليبين لكم ويهديكم سنن من قبلكم حجاج من أي الإرادتين ؟ يريد الله ليبين لكم ويهديكم سنن من قبلكم
الطالب : شرعية
الشيخ : شرعية ؟ شرعية وكونية أيضاً ها ولكنها شرعية في الأصل هي في الأصل شرعية لأنه قال : ويتوب عليكم طيب يريد الله بكم اليُسر ولا يريد بكم العسر من أي الإرادتين ؟
الطالب : الشرعية
الشيخ : الشرعية ؟
الطالب : والكونية .
الشيخ : والكونية لأن الله يريد العسر بالناس نعم
الطالب : يريد اليسر ، يريد الله بكم اليسر
الشيخ : إذن كيف تكون كونية ؟
الطالب : ...
الشيخ : إي لكن يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر
الطالب : شرعية
الشيخ : شرعية فقط ليست كونية ؟
الطالب : لا
الشيخ : صحيح لأنه ولا يريد بكم العسر لا يمكن أن تكون قدرية كونية لا يمكن أن تكون كونية إذ أن العسر يقع ولو كان الله لا يريده قدراً أو كوناً ما وقع .
الطالب : ... التكاليف يعني ... .
الشيخ : التكاليف ... ولا يريد بكم العسر حتى في التكاليف فإذن هي شرعية ما دام .
بدليل
الطالب : ... .
الشيخ : وفيه أيضا أن المخلوقات وإن كانت جماداً تحس بعظمة الخالق قال الله تعالى : تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ يعني وما من شيء إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ حتى الجمادات تعرف ربها سبحانه وتعالى وتعظمه ومنها إثبات أن الملائكة يتكلمون ويفهمون ويعقلون أو لا ؟ يسألون : ماذا قال ربكم ويجابون : قال الحق وهذا دليل على فهمهم وعقلهم وكلامهم خلافا لمن قال إنهم لا يوصفون بالعقل ولا بالفهم والعياذ بالله وهؤلاء الذين يقولون بهذا القول يلزم على قولهم أن نكون قد تلقينا شريعتنا من طرق المجانين ولا لا ؟ وهذا قدح في الشرعية بلا ريب
ومنها : إثبات السموات بالتعدد كلما مر بسماء
ومنها : أن لكل سماء ملائكة مخصصين لقوله : سأله ملائكتها ومنها : فضيلة جبريل رضي الله عنه وصلى الله وسلم عليه حيث إنه هو المعروف بأمانة الوحي ولهذا قال ورقة بن نوفل : هذا هو الناموس الذي كان يأتي موسى والناموس في اللغة العبرية بمعنى صاحب السر ومنها أمانة جبريل حيث ينتهي بالوحي إلى حيث أمره الله عز وجل فيكون فيه رد على الكفرة الرافضة أو على الرافضة الكفرة الذين يقولون إن جبريل أمر أن يوحي إلى علي لكنه أوحى إلى محمد صلى الله عليه وسلم ويقولون في جملة قولهم ... : " خان الأمين فصدها عن حيدرة " حيدرة لقب علي بن أبي طالب لأنه يقول في غزوة خيبر : أنا الذي سمتني أمي حيدرة فهم يقولون : خان الأمين وصدها عن حيدرة فهذا تناقض منهم في الحقيقة كيف يقول خان الأمين وصفه بالأمانة يقتضي ألا يخون فلو قالوا خان جبريل قلنا هذا الكلام متناقض أما خان الأمين فهذا غريب فلا يمكن أن يطلق عليه وصف الأمانة مع خيانته على كل حال قوله : إلى حيث أمره الله يدل على أمانته وأنه لا ينتهي بالوحي إلى حيث أمر حيث أمره الله عز وجل
وفيه أيضا : إثبات العزة والجلال لله عز وجل لقوله : عز وجل العزة معناها الغلبة والقوة وله ثلاث معاني : عزيز لا يناله أحد بسوء، وعزيز بمعنى قوي ، وعزيز بمعنى غالب كلها تفيد هذه المعاني في كلمة العزيز كما قال ابن القيم :
" وهو العزيز فلن يرام جنابه *** أنى يرام جناب ذي السلطان"
وهو العزيز الغالب القهار إلى قال : فالعز حينئذ ثلاث معان .
"وهو العزيز بقوة هي وصفه *** فالعز حينئذ ثلاث معان "
فهو سبحانه وتعالى عزيز لا يمكن أن يرام جنابه بسوء ولا يُغلب وعزيز بمعنى قوي وعزيز بمعنى غالب وأما جل فالجلال بمعنى العظمة فهو سبحانه وتعالى ذو الجلال أي ذو العظمة التي ليس فوقها عظمة .
السائل : ما يؤخذ من هذا أن الملائكة أجسام؟.
الشيخ : أن الملائكة إيش؟
السائل : أجسام
الشيخ : نعم
السائل : لقوله : صعقوا وخروا لله سجداً .
الشيخ : بلى يؤخذ منها
السائل : ردا على من قال إنها أرواح .
الشيخ : إي نعم .
الفتاوى المشابهة
- فوائد حديث : ( ... عن ابن عباس قال : بينما ج... - ابن عثيمين
- ما معنى قول عمر بن عبد العزيز لعروة اعلم ما... - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن للملا... - ابن عثيمين
- هل يجوز قول إبراهيم صلى الله عليه وسلم أو جب... - ابن عثيمين
- هل جبريل عليه السلام ينزل بالقرآن من عند الل... - ابن عثيمين
- بيان أن القرآن الكريم كلام الله لفظه ومعناه... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : فيه مسائل:الأولى: تفسير الآ... - ابن عثيمين
- هل يقال أن حديث : ( فقال : هذا ملك نزل إلى ا... - ابن عثيمين
- الكلام على جبريل وذكر قصة حديث جبريل في سؤال... - ابن عثيمين
- بيان أن القرآن الكريم كلام الله عز وجل أوحاه... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف :وعن النواس بن سمعان - رضي ال... - ابن عثيمين