ما ذنبهم والله إلا أنهم*** أخذوا بوحي الله والفرقان (بيان المعنى اللغوي في قوله ما ذنبهم)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " ما ذنبهم والله إلا أنهم *** أخذوا بوحي الله والفرقان "
ما ذنبهم إلا أنهم أخذوا بوحي الله والقرآن، وهذا ذم أو مدح؟ هذا مدح، ومثل هذه الصيغة تسمى عند أهل البلاغة تأكيد المدح بما يشبه الذم، كقوله تعالى: وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد ، وكقول الشاعر:
" ولا عيب فيهم غير أن سيوفهم *** بهن فلول من قراع الكتائب "
" ولا عيب فيهم غير أن سيوفهم *** بهن فلول من " أيش؟
" من قراع الكتائب " هذا مدح ولا ذم؟ مدح بالشجاعة والإقدام.
هنا يقول رحمه الله:
" ما ذنبهم والله إلا أنهم *** أخذوا بوحي الله والفرقان "
هذا كفعل من سبقهم وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد .
ما ذنبهم إلا أنهم أخذوا بوحي الله والقرآن، وهذا ذم أو مدح؟ هذا مدح، ومثل هذه الصيغة تسمى عند أهل البلاغة تأكيد المدح بما يشبه الذم، كقوله تعالى: وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد ، وكقول الشاعر:
" ولا عيب فيهم غير أن سيوفهم *** بهن فلول من قراع الكتائب "
" ولا عيب فيهم غير أن سيوفهم *** بهن فلول من " أيش؟
" من قراع الكتائب " هذا مدح ولا ذم؟ مدح بالشجاعة والإقدام.
هنا يقول رحمه الله:
" ما ذنبهم والله إلا أنهم *** أخذوا بوحي الله والفرقان "
هذا كفعل من سبقهم وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد .
الفتاوى المشابهة
- الحكم على حديث: (لو لم تذنبوا ...) ومعناه - ابن باز
- إذا أذنب الإنسان واستغفر وأذنب واستغفر - اللجنة الدائمة
- حديث: ' لولا أنكم تذنبون ' - اللجنة الدائمة
- لقد ارتكبت ذنباً ثم توجهت بالتوبة إلى الله ع... - ابن عثيمين
- ما صحة حديث ( التائب من الذنب كمن لا ذنب له ) ؟ - ابن عثيمين
- بيان مدى صحة حديث: « لو لـم تذنبوا لذهب الله بك... - الفوزان
- هل من يدخن في المسجد يكون ارتكب ذنبين ذنب التد... - الالباني
- ما نصيحتكم لرجل كلما أذنب تاب إلى الله ثم عا... - ابن عثيمين
- صحة حديث الاستغفار من الذنب ومعناه - اللجنة الدائمة
- حكم مباشرة ما كان يظن أنه ذنب وليس بذنب - ابن باز
- ما ذنبهم والله إلا أنهم*** أخذوا بوحي الله و... - ابن عثيمين