(ومن شبههم أن كل المعاصي هي طاعات لله عز وجل لأن الله أرادها وهم مطيعون لإرادة الله)
وإذا ارتفعت دريجة أخرى*** رأيت الكل طاعات بلا عصيان إن قيل قد خالفت أمر الشرع قل*** لكن أطعت إرادة الرحمن
ومطيع أمر الله مثل مطيع*** ما يقضي به وكلاهما عبدان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وإذا رفعت دريجة أخرى *** رأيت الكل طاعات بلا عصيان "
أعوذ بالله!
الطالب : عندنا ارتفعت.
الشيخ : هاه؟
الطالب : ارتفعت.
الشيخ : وإذا ارتفعت، وش قلت أنا؟
الطالب : رفعت.
الشيخ : لا.
" وإذا ارتفعت دريجة أخرى *** رأيت الكل طاعات بلا عصيان "
أيضا ارتفع شوي في قول أهل الجبر، إذا ارتفعت رأيت الكل طاعات، المعاصي طاعات ما هي معاصي، الزنا طاعة، شرب الخمر طاعة، السرقة طاعة، استمع.
" وإذا ارتفعت دريجة أخرى *** رأيت الكل طاعات بلا عصيان
إن قيل قد خالفت أمر الشرع قل *** لكن أطعت إرادة الرحمن "
أعوذ بالله! إن قيل أنت يا شربت الخمر خالفت أمر الشرع؟ قال لكن وافقت الإرادة، أليس الله قد أراد أن أشرب الخمر؟ الجواب: بلى، إذن أنا مطيع، لأني وافقت إرادة الله، لكن قل
" *** لكن أطعت إرادة الرحمن
ومطيع أمر الله " يعني أمر الله الكوني، " مثل مطيع *** ما يقضي به وكلاهما عبدان "
اللي يطيع أمر الله الكوني كالمطيع أمره فيما يقضي به من الشرع، وكلاهما من؟ مطيع الأمر ومطيع الشرع، كلاهما عبدان، هذا صحيح كلاهما عبدان؟
الطالب : لا.
الشيخ : إلا، عبدان، لكن الكافر عبد للعبودية القدرية، والمؤمن عبد للعبودية القدرية الشرعية، نعم.
أعوذ بالله!
الطالب : عندنا ارتفعت.
الشيخ : هاه؟
الطالب : ارتفعت.
الشيخ : وإذا ارتفعت، وش قلت أنا؟
الطالب : رفعت.
الشيخ : لا.
" وإذا ارتفعت دريجة أخرى *** رأيت الكل طاعات بلا عصيان "
أيضا ارتفع شوي في قول أهل الجبر، إذا ارتفعت رأيت الكل طاعات، المعاصي طاعات ما هي معاصي، الزنا طاعة، شرب الخمر طاعة، السرقة طاعة، استمع.
" وإذا ارتفعت دريجة أخرى *** رأيت الكل طاعات بلا عصيان
إن قيل قد خالفت أمر الشرع قل *** لكن أطعت إرادة الرحمن "
أعوذ بالله! إن قيل أنت يا شربت الخمر خالفت أمر الشرع؟ قال لكن وافقت الإرادة، أليس الله قد أراد أن أشرب الخمر؟ الجواب: بلى، إذن أنا مطيع، لأني وافقت إرادة الله، لكن قل
" *** لكن أطعت إرادة الرحمن
ومطيع أمر الله " يعني أمر الله الكوني، " مثل مطيع *** ما يقضي به وكلاهما عبدان "
اللي يطيع أمر الله الكوني كالمطيع أمره فيما يقضي به من الشرع، وكلاهما من؟ مطيع الأمر ومطيع الشرع، كلاهما عبدان، هذا صحيح كلاهما عبدان؟
الطالب : لا.
الشيخ : إلا، عبدان، لكن الكافر عبد للعبودية القدرية، والمؤمن عبد للعبودية القدرية الشرعية، نعم.
الفتاوى المشابهة
- ما الفرق بين الإرادة الكونية والشرعية ؟ - الالباني
- الفرق بين الإرادة الكونية والإرادة الشرعية - ابن عثيمين
- ما الفرق بين الإرادة الكونية والإرادة الشرعي... - ابن عثيمين
- ما رأيكم في الشيخ المطيعي .؟ ومحمد عمرو .؟ - الالباني
- ما الفرق بين الإرادة الكونية والإرادة الشرعية ؟ - الالباني
- الفرق بين الإرادة الكونية والإرادة الشرعية ؟ - الالباني
- ما رأيكم في الشيخ المطيعي .؟ - الالباني
- ما الفرق بين إرادة الله وقضاء الله ، وما الفرق... - الالباني
- والكل عند غلاتهم طاعاتنا ***ما ثم في التحقيق... - ابن عثيمين
- الفرق بين الإرادة الكونية القدرية والإرادة الدي... - ابن باز
- (ومن شبههم أن كل المعاصي هي طاعات لله عز وجل... - ابن عثيمين