معنى قول الناظم: وكذاك إن زرت القبور مسلما*** ردت لهم أرواحهم للآن
فهم يردون السلام عليك لـ*** ـكن لست تسمعه بذي الأذنان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وكذاك إن زرت القبور مُسلما *** رُدت لهم أرواحهم للآن "
يعني عند سلامك إذا مررت فقلت السلام عليكم دار قوم مؤمنين رد الله عليهم أرواحهم فردوا عليك السلام ولهذا قال :
" فهم يردون السلام عليك لـ *** ـكن لست تسمعه بذي الأذنان "
ما تسمعهم معلوم لكن هم يسمعون ولهذا تقول السلام عليكم بحرف الخطاب دار قوم مؤمنين وزعم بعض العلماء أن الخطاب هنا يراد به خطاب الحاضر لا الفاني وأنه كقول عمر للحجر إني والله لأعلم أنك أنك حجر لا تضُر ولا تنفع أنك بـ كاف الخطاب ومعلوم أنه لا يصح خطابُه لأنه حجر قال فخطاب هؤلاء الموتى بقولك السلام عليكم كخطاب عمر للحجر بقوله: إني لأعلم أنك ولكن فيه نظر لأنه لا يصح أن يقاس الموتى بالحجر الموتى أبدان لها أرواح وإذا كان الله يرد روح نبيه محمد صلى الله عليه وسلم إذا سلم عليه مسلم فما المانع من أن يرد أرواح هؤلاء إذا سلم عليهم المُسَلم أن يردوا عليه ، ولكن ليعلم أن هذا الرد ليس رد تكليف يعني أنه ليس يثابُ عليه لأن الإنسان إذا مات انقطع عملُه إلا من ثلاث لكن الفائدة منه لمن الفائدة للحي للمسلم حيث يقولون عليك السلام قال :
" فهم يردون السلام عليك لـ *** ـكن لست تسمعه بذي الأذنان "
يعني عند سلامك إذا مررت فقلت السلام عليكم دار قوم مؤمنين رد الله عليهم أرواحهم فردوا عليك السلام ولهذا قال :
" فهم يردون السلام عليك لـ *** ـكن لست تسمعه بذي الأذنان "
ما تسمعهم معلوم لكن هم يسمعون ولهذا تقول السلام عليكم بحرف الخطاب دار قوم مؤمنين وزعم بعض العلماء أن الخطاب هنا يراد به خطاب الحاضر لا الفاني وأنه كقول عمر للحجر إني والله لأعلم أنك أنك حجر لا تضُر ولا تنفع أنك بـ كاف الخطاب ومعلوم أنه لا يصح خطابُه لأنه حجر قال فخطاب هؤلاء الموتى بقولك السلام عليكم كخطاب عمر للحجر بقوله: إني لأعلم أنك ولكن فيه نظر لأنه لا يصح أن يقاس الموتى بالحجر الموتى أبدان لها أرواح وإذا كان الله يرد روح نبيه محمد صلى الله عليه وسلم إذا سلم عليه مسلم فما المانع من أن يرد أرواح هؤلاء إذا سلم عليهم المُسَلم أن يردوا عليه ، ولكن ليعلم أن هذا الرد ليس رد تكليف يعني أنه ليس يثابُ عليه لأن الإنسان إذا مات انقطع عملُه إلا من ثلاث لكن الفائدة منه لمن الفائدة للحي للمسلم حيث يقولون عليك السلام قال :
" فهم يردون السلام عليك لـ *** ـكن لست تسمعه بذي الأذنان "
الفتاوى المشابهة
- ما حكم إلقاء السلام على من لا يرده ؟ - ابن عثيمين
- هل يجوز للمسلم أن يرد السلام على الكافر إذا سل... - الالباني
- إذا سلم رجل على إنسان فسمعه رجل آخر فهل يجب... - ابن عثيمين
- حكم قراءة الفاتحة على أرواح الموتى عند زيارة ال... - ابن باز
- إذا سلم غير المسلم فكيف يرد عليه؟ - ابن عثيمين
- المصلي هل يرد السلام - اللجنة الدائمة
- حكم من لا يرد السلام على من يُسلم عليه - ابن باز
- ما حكم السلام على من لا يرد السلام مع العلم... - ابن عثيمين
- حكم السلام على من لا يرد السلام - ابن عثيمين
- السلام على المسلم الذي لا يرد السلام - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: وكذاك إن زرت القبور مسلما**... - ابن عثيمين