تم نسخ النصتم نسخ العنوان
( من أدلة العلو لله إشارة النبي صلى الله علي... - ابن عثيمينالشيخ : قال:" والله أكبر من أشار رسوله *** حقا إليه بإصبع وبنان " هذا أيضا من الأدلة أن الرسول صلى الله عليه وسلم أشار إلى الله بالإصبع والبنان، أصبع يق...
العالم
طريقة البحث
( من أدلة العلو لله إشارة النبي صلى الله عليه وسلم بأصبعه إلى السماء في الحج، وبيان لغات الأصبع وأنملة ) والله أكبر من أشار رسوله*** حقا إليه بأصبع وبنان في مجمع الحج العظيم بموقف*** دون المعرف موقف الغفران
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال:
" والله أكبر من أشار رسوله *** حقا إليه بإصبع وبنان "
هذا أيضا من الأدلة أن الرسول صلى الله عليه وسلم أشار إلى الله بالإصبع والبنان، أصبع يقولون فيها عشر لغات، وأنملة فيها تسع لغات، وضبطت هذه اللغات في بيت واحد، يعني تسعة عشر لغة في بيت واحد، قال فيه الناظم:
" وهمز أنملة ثلث وثالثه *** التسع في أصبع واختم بأصبوع " وعندنا في لغة السيارات إصباع حق البطارية، نعم، لكن الظاهر ما هي لغة، نعم، فهذه عشر لغات في أصبع، وتسع لغات في أنملة، أعيد البيت المرة الثانية والثالثة من أجل تحفظونه.
" وهمز أنملة ثلث وثالثه *** التسع في أصبع واختم بأصبوع "
عادل؟ خلنا نقولها الثالثة
" وهمز أنملة ثلث وثالثه *** التسع في أصبع واختم بأصبوع "
الطالب : وهمزة، وهمز

الشيخ : همزَ، همزَ
الطالب : وهمز أنملة ثلث وثالثه التسع في أصبع

الشيخ : التسع
الطالب : التسع في أصبع واختم بأصبوع.

الشيخ : بأصبوع، تمام.
الطالب : ...

الشيخ : هاه؟ طيب.
" وهمز أنملة ثلث وثالثه *** التسع في أصبع واختم بأصبوع "
همز أنملة ثلث، وش معنى ثلث؟ بالحركات الثلاث، فتح كسر وضم، الثالث من أنملة وهي الميم أيضا فيها الحركات الثلاثة، ثلاثة بثلاثة بكم؟ تسع، التسع في أصبع، واختم بأصبوع تكون عشرة، إصبَع إصبِع أصبُع وأُصبَع، وهكذا، ما يغلط الإنسان، أي وجه تقرؤه ما تغلط. طيب، يقول:
" والله أكبر من أشار رسوله *** حقا إليه بأصبع وبنان
في مجمع الحج العظيم بموقف *** دون المعرف موقف الغفران "

هذا لما نزل الرسول صلى الله عليه وسلم وادي محسر، خطب الناس في وادي محسر، ووادي محسنر ليس هو المعرف، المعرف هو عرفة، لكنه قريب منه، ولهذا قال:
" بموقف *** دون المعرف "
وقوله: " موقف الغفران " هذا نعت للمعرّف، لا للموقف الذي خطب فيه الرسول صلى الله عليه وسلم.
المهم أنه نزل هناك وخطب خطبة عظيمة بليغة، وقال للناس: "ألا هل بلغت؟" قالوا: نعم، قال: "اللهم اشهد" يرفع أصبعه للسماء وينكتها للناس، اللهم اشهد يعني عليهم، قالها ثلاث مرات عليه الصلاة والسلام، يقول:
" في مجمع الحج العظيم بموقف *** دون المعرف موقف الغفران "

Webiste