تم نسخ النصتم نسخ العنوان
( الرد على قياس المشرك الفاسد من عدة وجوه وب... - ابن عثيمينالشيخ : قال: " الفرق بين الله والسلطان من *** كل الوجوه لمن له أذنان " صدق، الفرق بين الله وبين ملوك الدنيا من كل وجه، لو أراد الإنسان أن يعدها لعدّ أوج...
العالم
طريقة البحث
( الرد على قياس المشرك الفاسد من عدة وجوه وبدأ ببيان عجز الملوك والسلاطين ) الفرق بين الله والسلطان من***كل الوجوه لمن له أذنان إن الملوك لعاجزون وما لهم*** علم بأحوال الدعا بأذان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال:
" الفرق بين الله والسلطان من *** كل الوجوه لمن له أذنان "
صدق، الفرق بين الله وبين ملوك الدنيا من كل وجه، لو أراد الإنسان أن يعدها لعدّ أوجها كثيرة بين الله وبين ملوك الدنيا، يقول:
" لا تسألن بني آدم حاجة *** وسل الذي أبوابه لا تحجب
الله يغضب إن تركت سؤاله *** وبني آدم حين يسأل يغضب "

فرق، فرق عظيم، بنو آدم إذا سألتهم ولو شيء يسيرا هاه؟ غضبوا وملوا، يمكن أول مرة يلاقيك بوجه لا بأس به، والثاني يسود وجهه، والثالث يصيح بك، والرابع ربما يضربك إذا أمكن، لكن الله عز وجل يحب الملحين في الدعاء، كلما ألححت عليه أحبك، نعم، فالفرق يقول: الفرق من كل الوجوه.
" إن الملوك لعاجزون ومالهم *** "
قارئنا قرأ: أن الملوك، يريد أن يكون خبر المبتدأ، الفرق أن الملوك هذا صحيح لولا اللام، واللام إذا جاءت في خبر إن يجب أن تكسر، قال الله تعالى: والله يعلم إنك لرسول لولا اللام لوجب الفتح، لكانت: والله يعلم أنك، نعم طيب، يقول:
" إن الملوك لعاجزون وما لهم *** علم بأحوال الدعا بأذان "
صحيح؟ صحيح، الملك ما يمكن يعلم الذي وراء الباب إلا بواسطة الحاجب، والرب عز وجل كما سيذكر المؤلف يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور .

Webiste