( الرد على قياس المشرك الفاسد من عدة وجوه وبدأ ببيان عجز الملوك والسلاطين ) الفرق بين الله والسلطان من***كل الوجوه لمن له أذنان
إن الملوك لعاجزون وما لهم*** علم بأحوال الدعا بأذان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال:
" الفرق بين الله والسلطان من *** كل الوجوه لمن له أذنان "
صدق، الفرق بين الله وبين ملوك الدنيا من كل وجه، لو أراد الإنسان أن يعدها لعدّ أوجها كثيرة بين الله وبين ملوك الدنيا، يقول:
" لا تسألن بني آدم حاجة *** وسل الذي أبوابه لا تحجب
الله يغضب إن تركت سؤاله *** وبني آدم حين يسأل يغضب "
فرق، فرق عظيم، بنو آدم إذا سألتهم ولو شيء يسيرا هاه؟ غضبوا وملوا، يمكن أول مرة يلاقيك بوجه لا بأس به، والثاني يسود وجهه، والثالث يصيح بك، والرابع ربما يضربك إذا أمكن، لكن الله عز وجل يحب الملحين في الدعاء، كلما ألححت عليه أحبك، نعم، فالفرق يقول: الفرق من كل الوجوه.
" إن الملوك لعاجزون ومالهم *** "
قارئنا قرأ: أن الملوك، يريد أن يكون خبر المبتدأ، الفرق أن الملوك هذا صحيح لولا اللام، واللام إذا جاءت في خبر إن يجب أن تكسر، قال الله تعالى: والله يعلم إنك لرسول لولا اللام لوجب الفتح، لكانت: والله يعلم أنك، نعم طيب، يقول:
" إن الملوك لعاجزون وما لهم *** علم بأحوال الدعا بأذان "
صحيح؟ صحيح، الملك ما يمكن يعلم الذي وراء الباب إلا بواسطة الحاجب، والرب عز وجل كما سيذكر المؤلف يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور .
" الفرق بين الله والسلطان من *** كل الوجوه لمن له أذنان "
صدق، الفرق بين الله وبين ملوك الدنيا من كل وجه، لو أراد الإنسان أن يعدها لعدّ أوجها كثيرة بين الله وبين ملوك الدنيا، يقول:
" لا تسألن بني آدم حاجة *** وسل الذي أبوابه لا تحجب
الله يغضب إن تركت سؤاله *** وبني آدم حين يسأل يغضب "
فرق، فرق عظيم، بنو آدم إذا سألتهم ولو شيء يسيرا هاه؟ غضبوا وملوا، يمكن أول مرة يلاقيك بوجه لا بأس به، والثاني يسود وجهه، والثالث يصيح بك، والرابع ربما يضربك إذا أمكن، لكن الله عز وجل يحب الملحين في الدعاء، كلما ألححت عليه أحبك، نعم، فالفرق يقول: الفرق من كل الوجوه.
" إن الملوك لعاجزون ومالهم *** "
قارئنا قرأ: أن الملوك، يريد أن يكون خبر المبتدأ، الفرق أن الملوك هذا صحيح لولا اللام، واللام إذا جاءت في خبر إن يجب أن تكسر، قال الله تعالى: والله يعلم إنك لرسول لولا اللام لوجب الفتح، لكانت: والله يعلم أنك، نعم طيب، يقول:
" إن الملوك لعاجزون وما لهم *** علم بأحوال الدعا بأذان "
صحيح؟ صحيح، الملك ما يمكن يعلم الذي وراء الباب إلا بواسطة الحاجب، والرب عز وجل كما سيذكر المؤلف يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور .
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- التعليق على قول الناظم: بل كل حاجات لهم فإلي... - ابن عثيمين
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- " حتى" و "إلى " ما الفرق بينهما ؟ - ابن عثيمين
- ما هو الفرق بين الفرقة الناجية و الفرق الأخرى ؟ - الالباني
- حديث : ( إن أخنع اسم عند الله - عز وجل - رجل ت... - الالباني
- القراءة من قول الناظم: فصل في بيان أن المعطل... - ابن عثيمين
- ما صحة حديث ( أنا الله لا إله إلا أنا مالك الم... - الالباني
- باب كتب النبي صلى الله عليه وسلم إلى ملوك ال... - ابن عثيمين
- الفرق بين ملوك كسرى وموقف النبي - صلى الله علي... - الالباني
- ( الرد على قياس المشرك الفاسد من عدة وجوه وب... - ابن عثيمين