التعليق على قول الناظم: إذ كان ذو الإطلاق حاز من الفضا***ئل فوق ذي التقييد بالإحسان
فإذا فرضنا واحدا قد حاز نو***عا لم يحزه فاضل الإنسان
لم يوجب التخصيص من فضل عليـ***ـه ولا مساواة ولا نقصان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول:
" إذ كان ذو الإطلاق حاز من *** الفضائل فوق ذي التقييد بالإحسان " هذا تعليل لقوله: " فكيف بالرجحان
إذ كان "
يعني: لأن ذا الإطلاق حاز من الفضائل فوق ذي التقييد بالإحسان، صح ولا لأ؟ فهذا مثلا له مئة فضيلة، وهذا له فضيلة واحدة لا توجد في ذي المئة، الأول نسميه فضلا مطلقا، والثاني مقيدا، هل هذا الذي اختص بفضيلة لا توجد عند صاحب الفضائل الكثيرة، هل يوجب أن يكون أفضل من الأول؟ لأ.
" فإذا فرضنا واحدا قد حاز نوعا *** لم يحزه فاضل الإنسان
لم يوجب التخصيص من فضل *** عليه ولا مساواة ولا نقصان " واضح.
" إذ كان ذو الإطلاق حاز من *** الفضائل فوق ذي التقييد بالإحسان " هذا تعليل لقوله: " فكيف بالرجحان
إذ كان "
يعني: لأن ذا الإطلاق حاز من الفضائل فوق ذي التقييد بالإحسان، صح ولا لأ؟ فهذا مثلا له مئة فضيلة، وهذا له فضيلة واحدة لا توجد في ذي المئة، الأول نسميه فضلا مطلقا، والثاني مقيدا، هل هذا الذي اختص بفضيلة لا توجد عند صاحب الفضائل الكثيرة، هل يوجب أن يكون أفضل من الأول؟ لأ.
" فإذا فرضنا واحدا قد حاز نوعا *** لم يحزه فاضل الإنسان
لم يوجب التخصيص من فضل *** عليه ولا مساواة ولا نقصان " واضح.
الفتاوى المشابهة
- هل يحوز للمرأة المسلمة المتزوجة استعمال بعض مز... - الالباني
- هل يحوز إعطاء صدقة الفطر للجمعيات الخيرية ؟ - الالباني
- هل يحوز للمرأة إزالة شعر الوجه؟ - ابن باز
- لا يجوز بيع سمك معين في الماء لم يحزه - ابن باز
- معنى قول الناظم: وأشد من تأويلنا لكلامه*** ب... - ابن عثيمين
- بيع المسلم ما اشتراه قبل أن يقبضه ويحوزه - اللجنة الدائمة
- ( بيان الفضل المقيد لا يستلزم التفضيل المطلق... - ابن عثيمين
- بماذا تحاز السيارة - ابن باز
- القراءة من قول الناظم: ولقد أتى أثر بأن الفض... - ابن عثيمين
- ( بيان أن أجر وفضل من كان في آخر الزمان ليس... - ابن عثيمين
- التعليق على قول الناظم: إذ كان ذو الإطلاق حا... - ابن عثيمين