( بيان أن أجر وفضل من كان في آخر الزمان ليس بأفضل من صحابي واحد وهذا جمع بين النصوص ) فالحائز الخمسين أجرا لم يجز***ها في جميع شرائع الإيمان هل حازها في بدر أو أحد أو الـ***ـفتح المبين وبيعة الرضوان
بل حازها إذ كان قد عدم المعـ***ـين وهم فقد كانوا أولي أعوان والرب ليس يضيع ما يتحمل*** المتحملون لأجله من شان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " فالحائز الخمسين أجرا لم يحزها *** في جميع شرائع الإيمان "
الحائز مَن يعني الخمسين أجرا؟ الذي عمل في آخر الزمان في زمان الغربة، له أجر خمسين واحد من الصحابة، لم يحزها على الإطلاق، بل على التقييد في هذا الزمن زمن الغربة، ولكن هل هذا الفضل مقيد يستلزم أن يكون أفضل ممن حازوا الفضائل في بدر؟ لا، ولهذا قال:
" هل حازها في بدر أو أحد أو *** الفتح المبين وبيعة الرضوان " هاه؟ لأ ولا نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : وراه، كيف كلمتكم لأ، يعني ضعيفة شوية.
الطالب : لا.
الشيخ : هاه؟ ما حازها قطعا، ما حازها قطعا
" بل حازها " حاز الخمسين
" إذ كان قد عدم المعين *** وهم فقد كانوا أولي الأعوان "
هذا السبب، حازها لأنه ليس له معين يعينه على العبادة، وهؤلاء لهم أعوان يعينهم، فلا يحوزون فضل الغربة كما حازها هو، واضح الآن؟ فصار هذا له أجر خمسين في هذه العبادة فقط، وليس له الأجر الكامل المطلق، لأن لهم فضائل عديدة ما شاركهم فيها.
" بل حازها إذ كان قد عدم " وفي نسخة: إذ كان قد فقد.
" المعين *** وهم فقد كانوا أولي أعوان
والرب ليس يضيع ما يتحمل *** المتحملون لأجله من شان "
الحمد لله، لا يضيع الله عز وجل أجر المتحملين من أجله الذين صبروا وأوذوا وصاروا غرباء بين الناس وهم ثابتون على دينهم، هؤلاء لهم أجر عظيم لا يضيعه الله.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : أيش؟
الطالب : ما قرئ هذا.
الشيخ : طيب، إلى وين قرأنا؟
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم.
الشيخ : إلى وين؟
الطالب : من شان.
الشيخ : يعني من هذا؟ طيب.
الحائز مَن يعني الخمسين أجرا؟ الذي عمل في آخر الزمان في زمان الغربة، له أجر خمسين واحد من الصحابة، لم يحزها على الإطلاق، بل على التقييد في هذا الزمن زمن الغربة، ولكن هل هذا الفضل مقيد يستلزم أن يكون أفضل ممن حازوا الفضائل في بدر؟ لا، ولهذا قال:
" هل حازها في بدر أو أحد أو *** الفتح المبين وبيعة الرضوان " هاه؟ لأ ولا نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : وراه، كيف كلمتكم لأ، يعني ضعيفة شوية.
الطالب : لا.
الشيخ : هاه؟ ما حازها قطعا، ما حازها قطعا
" بل حازها " حاز الخمسين
" إذ كان قد عدم المعين *** وهم فقد كانوا أولي الأعوان "
هذا السبب، حازها لأنه ليس له معين يعينه على العبادة، وهؤلاء لهم أعوان يعينهم، فلا يحوزون فضل الغربة كما حازها هو، واضح الآن؟ فصار هذا له أجر خمسين في هذه العبادة فقط، وليس له الأجر الكامل المطلق، لأن لهم فضائل عديدة ما شاركهم فيها.
" بل حازها إذ كان قد عدم " وفي نسخة: إذ كان قد فقد.
" المعين *** وهم فقد كانوا أولي أعوان
والرب ليس يضيع ما يتحمل *** المتحملون لأجله من شان "
الحمد لله، لا يضيع الله عز وجل أجر المتحملين من أجله الذين صبروا وأوذوا وصاروا غرباء بين الناس وهم ثابتون على دينهم، هؤلاء لهم أجر عظيم لا يضيعه الله.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : أيش؟
الطالب : ما قرئ هذا.
الشيخ : طيب، إلى وين قرأنا؟
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم.
الشيخ : إلى وين؟
الطالب : من شان.
الشيخ : يعني من هذا؟ طيب.
الفتاوى المشابهة
- أجر الداعية إلى الله - ابن عثيمين
- هل يحوز للمرأة المسلمة المتزوجة استعمال بعض مز... - الالباني
- مسألة التورق وحكمها - ابن باز
- هل يحوز للمرأة إزالة شعر الوجه؟ - ابن باز
- هل يحوز إعطاء صدقة الفطر للجمعيات الخيرية ؟ - الالباني
- لا يجوز بيع سمك معين في الماء لم يحزه - ابن باز
- بيع المسلم ما اشتراه قبل أن يقبضه ويحوزه - اللجنة الدائمة
- بماذا تحاز السيارة - ابن باز
- التعليق على قول الناظم: إذ كان ذو الإطلاق حا... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: ولقد أتى أثر بأن الفض... - ابن عثيمين
- ( بيان أن أجر وفضل من كان في آخر الزمان ليس... - ابن عثيمين