القراءة من قول الناظم: عمرت بهم هذي الديار وأقفرت..إلى آخر الفصل
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " عمرت بهم هذي الديار وأقفرت *** منهم ربوع العلم والإيمان
قد آثروا الدنيا ولذة عيشها "
الشيخ : هذا إذن ما فسرنا به كلامه صحيح، أن مراده بأهل الدنيا بسكانها، مراده بقوله: " سكانها " يعني: الذين آثروها على الآخرة، نعم.
القارئ : " قد آثروا الدنيا ولذة عيشها الـ *** ـفاني على الجنات والرضوان
صحبوا الأماني وابتلوا بحظوظهم *** ورضوا بكل مذلة وهوان
كدحا وكدا لا يفتر عنهم *** ما فيه من غم ومن أحزان
والله لو شاهدت هاتيك الصدو *** ر رأيتها كمراجل النيران ".
الشيخ : الله أكبر!
القارئ : " ووقودها الشهوات والحسرات والـ *** آلام لا تخبو مدى الأزمان
أبدانهم أجداث هاتيك النفو *** س اللاء قد قبرت مع الأبدان
أرواحهم في وحشة وجسومهم *** في كدها لا في رضا الرحمن "
الشيخ : عندنا: في كدحها.
القارئ : سم؟
الشيخ : في كدحها يعني نسخة ثانية، كدحها.
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : لا لا، هذه نسخة ثانية، لأن الوزن لا يختلف وكذلك المعنى.
القارئ : " أرواحهم في وحشة وجسومهم *** في كدحها لا في رضا الرحمن
هربوا من الرق الذي خلقوا له *** فبلوا برق النفس والشيطان
لا ترض ما اختاروه هم لنفوسهم *** فقد ارتضوا بالذل والحرمان
لو ساوت الدنيا جناح بعوضة *** لم يسق منها الرب ذا الكفران
لكنها والله أحقر عنده *** من ذا الجناح القاصر الطيران
ولقد تولت بعد عن أصحابها *** فالسعد منها حل بالدبران
لا يرتجى منها الوفاء لصبها *** أين الوفا من غادر خوان
طبعت على كدر فكيف ينالها *** صفوا أهذا قط في الإمكان
يا عاشق الدنيا تأهب للذي *** قد ناله العشاق كل زمان
أو ما سمعت بل رأيت مصارع الـ *** ـعشاق من شَيب "
الشيخ : شِيب شِيب
القارئ : " أو ما سمعت بل رأيت مصارع الـ *** ـعشاق من شيب ومن شبان ".
قد آثروا الدنيا ولذة عيشها "
الشيخ : هذا إذن ما فسرنا به كلامه صحيح، أن مراده بأهل الدنيا بسكانها، مراده بقوله: " سكانها " يعني: الذين آثروها على الآخرة، نعم.
القارئ : " قد آثروا الدنيا ولذة عيشها الـ *** ـفاني على الجنات والرضوان
صحبوا الأماني وابتلوا بحظوظهم *** ورضوا بكل مذلة وهوان
كدحا وكدا لا يفتر عنهم *** ما فيه من غم ومن أحزان
والله لو شاهدت هاتيك الصدو *** ر رأيتها كمراجل النيران ".
الشيخ : الله أكبر!
القارئ : " ووقودها الشهوات والحسرات والـ *** آلام لا تخبو مدى الأزمان
أبدانهم أجداث هاتيك النفو *** س اللاء قد قبرت مع الأبدان
أرواحهم في وحشة وجسومهم *** في كدها لا في رضا الرحمن "
الشيخ : عندنا: في كدحها.
القارئ : سم؟
الشيخ : في كدحها يعني نسخة ثانية، كدحها.
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : لا لا، هذه نسخة ثانية، لأن الوزن لا يختلف وكذلك المعنى.
القارئ : " أرواحهم في وحشة وجسومهم *** في كدحها لا في رضا الرحمن
هربوا من الرق الذي خلقوا له *** فبلوا برق النفس والشيطان
لا ترض ما اختاروه هم لنفوسهم *** فقد ارتضوا بالذل والحرمان
لو ساوت الدنيا جناح بعوضة *** لم يسق منها الرب ذا الكفران
لكنها والله أحقر عنده *** من ذا الجناح القاصر الطيران
ولقد تولت بعد عن أصحابها *** فالسعد منها حل بالدبران
لا يرتجى منها الوفاء لصبها *** أين الوفا من غادر خوان
طبعت على كدر فكيف ينالها *** صفوا أهذا قط في الإمكان
يا عاشق الدنيا تأهب للذي *** قد ناله العشاق كل زمان
أو ما سمعت بل رأيت مصارع الـ *** ـعشاق من شَيب "
الشيخ : شِيب شِيب
القارئ : " أو ما سمعت بل رأيت مصارع الـ *** ـعشاق من شيب ومن شبان ".
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول الناظم: هل في عقولهم بأن الرو... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: وكذاك قلت بأنه متكلم... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: وجميع ما في الكون من... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل..إلى آخر الفصل - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: دع ذا أليس الله قد أب... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: قلنا الذي قال الأئمة... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: والحافظات الغيب منهن... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل إلى آخر الفصل - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: أتبيعه بنسيئة في غير... - ابن عثيمين
- التعليق على قول الناظم: عمرت بهم هذي الديار... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: عمرت بهم هذي الديار و... - ابن عثيمين