تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل للمرأة أن تجمع شعرها من الأمام في جمعة مع... - ابن عثيمينالسائل : ما حكم جمع الشعر من الأمام في جهة معيّنة وذلك بأن تفرق المرأة شعرها من الأمام باتجاه مائل؟ وهل يُعد عمل هذه المرأة من المائلات المميلات؟الشيخ :...
العالم
طريقة البحث
هل للمرأة أن تجمع شعرها من الأمام في جمعة معينة وذلك بأن تفرقه من الأمام باتجاه مائل وهل يعد هذا العمل من المرأة من المائلات المميلات ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما حكم جمع الشعر من الأمام في جهة معيّنة وذلك بأن تفرق المرأة شعرها من الأمام باتجاه مائل؟ وهل يُعد عمل هذه المرأة من المائلات المميلات؟

الشيخ : أولاً يجب على المرأة في تصليح شعر رأسها وتحسينه أن تتجنب شيئين، الشيء الأول: أن تتجنب قص شعر الرأس حتى يكون كشعر الرجل وذلك لأنها إذا قصت شعر رأسها حتى كان كشعر رأس الرجل صارت متشبهة بالرجال.

السائل : نعم.

الشيخ : وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وءاله وسلم: أنه لعن المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء.
ثانيا: ألا تصلحه على وجه يشبه شعور نساء الكفار فإن ذلك حرام لقول النبي صلى الله عليه وءاله وسلم: من تشبّه بقوم فهو منهم .
وبناء على هذا نقول: إذا أصلحت المرأة شعر رأسها على وجه سليم من هذا فإنه لا بأس به لكن قد ذهب كثير من العلماء إلى أن المشطة المائلة تدخل في قول الرسول عليه الصلاة والسلام: صنفان من أهل النار لم أرهما بعد: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات فقالوا: إن هذه المشطة المائلة تدخل في قوله: مائلات مميلات كذلك ذهب كثير من أهل العلم إلى أن قص المرأة رأسها مكروه بكل حال وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد، وذهب ءاخرون إلى تحريم قص المرأة رأسها إلا في حج أو عمرة.

السائل : بارك الله فيكم. تقول هذه السائلة فضيلة الشيخ م ع من القصيم.

Webiste