تم نسخ النصتم نسخ العنوان
صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم المنبر ذات... - ابن عثيمينالسائل : صعد رسول صلي الله عليه وسلم المنبر ذات يوم فقال: ءامين ثلاث مرات فسأله الصحابة رضي الله عنهم: على ما أمّنت يا رسول الله. فما هو الحديث؟ وما معن...
العالم
طريقة البحث
صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم المنبر ذات يوم فقال آمين ( ثلاثا ) فسأله الصحابة يا رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فما هو الحديث وما معناه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : صعد رسول صلي الله عليه وسلم المنبر ذات يوم فقال: ءامين ثلاث مرات فسأله الصحابة رضي الله عنهم: على ما أمّنت يا رسول الله. فما هو الحديث؟ وما معناه؟

الشيخ : نعم. الحديث أن النبي صلي الله عليه وسلم صعد المنبر ذات يوم فقال: ءامين ءامين ءامين فسئل النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك، عن تأمينه فقال: أتاني جبريل فقال: رغم أنف امرئ ذكرت عنده فلم يصلي عليك، قل ءامين فقلت ءامين، ثم قال: رغم أنف امرئ أدرك رمضان فلم يُغفر له قل ءامين فقلت ءامين، ثم قال: رغم أنف امرئ أدرك أبويه أو أحدهما فلم يُدخلاه الجنة قل ءامين فقلت ءامين والمعنى ظاهر فالجملة الأولى في رجل ذكِر عنده النبي صلى الله عليه وسلم فلم يصلي عليه وهذا الحديث يدل على وجوب الصلاة على النبي صلى الله عليه وءاله وسلم إذا ذكر عند الإنسان فإن لم يفعل فإنه يستحق أن يُدعى عليه بهذا الدعاء رغم أنفه ومعنى رغم أنفه أي سقط في الرغامة والتراب وهذا كناية عن ذله وإهانته.
الثاني: أدرك رمضان فلم يُغفر له وذلك بأن يُهمل صيام رمضان وقيام رمضان فإن من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدّم من ذنبه ومن قام رمضان إيمانا واحتسابا غفِر له ما تقدّم من ذنبه فإذا أهمل وأضاع فإنه لن يحصل على هذا الثواب العظيم ويكون قد رغِم أنفه.
والثالث: رجل أدرك أبويه أو أحدهما فلم يُدخلاه الجنة أي لم يقُم ببرهما الذي يكون سببا لدخول الجنة فهذا أيضا ممن دعا عليه جبريل وأمّن عليه الرسول صلى الله عليه وسلم أن يرغم أنفه أي يُصاب بالذل. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. له سؤال ءاخر يقول فضيلة الشيخ.

Webiste