كيف يخشع المسلم في صلاته ؟ وما عدد الحركات التي تبطل الصلاة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : كيف يخشع المسلم في صلاته؟ وما عدد الحركات التي تُبطل الصلاة؟
الشيخ : الخشوع في الصلاة ليس هو البكاء كما يظنه بعض العامة لكن البكاء من أثر الخشوع، الخشوع هو طمأنينة القلب وثباته مع سكون الأطراف أي الجوارح أي اليدين والرجلين والبصر والرأس.
والخشوع هو لب الصلاة وروحها، ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلي الإنسان وهو يُدافع الأخبثين أو أن يصلي وهو بحضرة طعام فقال النبي صلي الله عليه وءاله وسلم: لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يُدافعه الأخبثان .
ولا شك أن الشيطان يُهاجم المصلي بكل ما يستطيع فيفتح له من أبواب الوساوس والهواجيس ما لم يخطر له على بال من أجل أن يضيّع هذا المقصود الأعظم في الصلاة وهو الخشوع فتجد الشيطان يُطيح به يمينا وشمالا ويفتح له كل باب ولكن الرسول عليه الصلاة والسلام أعطانا طبا لهذا بأن يتفل الإنسان على يساره ثلاثا ويستعيذ بالله من الشيطان الرجيم فإنه يذهب بإذن الله والتفل عن اليسار إذا كان الإنسان في غير المسجد واضح.
السائل : نعم.
الشيخ : لكن إذا كان في المسجد أو كان على يساره أحد من المصلين فإنه لا يتفل عن يساره ولكن يلتفت عن يساره ويستعيذ بالله من الشيطان الرجيم.
ثم إن من أسباب الخشوع أيضا الحرص على التفكّر والتأمّل فيما تقوله في الصلاة إن كان قرءانا فبمعنى القرءان وإن كان دعاء فباستحضار أنك محتاج إلى هذا الدعاء وأن الله قريب مجيب وما أشبه ذلك فإذا فعلت هذا وكنت تتأمل ما تقوله وتفعله في صلاتك فإن هذا مما يُعين على الخشوع في الصلاة.
وليُعلم أن أهل العلم اختلفوا رحمهم الله فيما إذا غلبت الهواجيس على الصلاة أو أكثرها هل تكون مجزئة مبرئة للذمة؟ على قولين، منهم من قال: إذا غلب الوسواس على الصلاة وكان أكثر صلاته هواجيس فإن صلاته لا تصح لفقد الخشوع والخضوع فيها ولأنه جاء في الحديث أن الإنسان ينصرف من صلاته وما كتِب له إلا ربعها، عشرها وما أشبه ذلك.
ولكن أكثر أهل العلم على أن الصلاة مجزئة تبرؤ بها الذمة لكنها ناقصة جدا.
على كل حال ليحذر الإنسان من انفتاح هذه الوساوس عليه وليقم بما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم من التفل عن اليسار ثلاثا والاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم فإن الله تعالى يُذهب ذلك عنه.
السائل : فيه فقرة يا شيخ عدد الحركات التي تُبطل الصلاة هناك عدد محدّد أو كذا؟
الشيخ : أما الحركات التي تُبطل الصلاة فليس لها عدد معيّن ولكن الحركات التي تُنافي الصلاة بحيث تكون كثيرة متوالية هي التي تكون حراما وتُبطل الصلاة إن وقعت من المصلي إلا أن تكون لضرورة كالهرب من نار أو سبع أو عدو أو ما أشبه ذلك فإنها لا تُبطل الصلاة ولو كثُرت وتوالت لقوله تعالى: فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالًا أَوْ رُكْبَانًا . نعم.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
الشيخ : الخشوع في الصلاة ليس هو البكاء كما يظنه بعض العامة لكن البكاء من أثر الخشوع، الخشوع هو طمأنينة القلب وثباته مع سكون الأطراف أي الجوارح أي اليدين والرجلين والبصر والرأس.
والخشوع هو لب الصلاة وروحها، ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلي الإنسان وهو يُدافع الأخبثين أو أن يصلي وهو بحضرة طعام فقال النبي صلي الله عليه وءاله وسلم: لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يُدافعه الأخبثان .
ولا شك أن الشيطان يُهاجم المصلي بكل ما يستطيع فيفتح له من أبواب الوساوس والهواجيس ما لم يخطر له على بال من أجل أن يضيّع هذا المقصود الأعظم في الصلاة وهو الخشوع فتجد الشيطان يُطيح به يمينا وشمالا ويفتح له كل باب ولكن الرسول عليه الصلاة والسلام أعطانا طبا لهذا بأن يتفل الإنسان على يساره ثلاثا ويستعيذ بالله من الشيطان الرجيم فإنه يذهب بإذن الله والتفل عن اليسار إذا كان الإنسان في غير المسجد واضح.
السائل : نعم.
الشيخ : لكن إذا كان في المسجد أو كان على يساره أحد من المصلين فإنه لا يتفل عن يساره ولكن يلتفت عن يساره ويستعيذ بالله من الشيطان الرجيم.
ثم إن من أسباب الخشوع أيضا الحرص على التفكّر والتأمّل فيما تقوله في الصلاة إن كان قرءانا فبمعنى القرءان وإن كان دعاء فباستحضار أنك محتاج إلى هذا الدعاء وأن الله قريب مجيب وما أشبه ذلك فإذا فعلت هذا وكنت تتأمل ما تقوله وتفعله في صلاتك فإن هذا مما يُعين على الخشوع في الصلاة.
وليُعلم أن أهل العلم اختلفوا رحمهم الله فيما إذا غلبت الهواجيس على الصلاة أو أكثرها هل تكون مجزئة مبرئة للذمة؟ على قولين، منهم من قال: إذا غلب الوسواس على الصلاة وكان أكثر صلاته هواجيس فإن صلاته لا تصح لفقد الخشوع والخضوع فيها ولأنه جاء في الحديث أن الإنسان ينصرف من صلاته وما كتِب له إلا ربعها، عشرها وما أشبه ذلك.
ولكن أكثر أهل العلم على أن الصلاة مجزئة تبرؤ بها الذمة لكنها ناقصة جدا.
على كل حال ليحذر الإنسان من انفتاح هذه الوساوس عليه وليقم بما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم من التفل عن اليسار ثلاثا والاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم فإن الله تعالى يُذهب ذلك عنه.
السائل : فيه فقرة يا شيخ عدد الحركات التي تُبطل الصلاة هناك عدد محدّد أو كذا؟
الشيخ : أما الحركات التي تُبطل الصلاة فليس لها عدد معيّن ولكن الحركات التي تُنافي الصلاة بحيث تكون كثيرة متوالية هي التي تكون حراما وتُبطل الصلاة إن وقعت من المصلي إلا أن تكون لضرورة كالهرب من نار أو سبع أو عدو أو ما أشبه ذلك فإنها لا تُبطل الصلاة ولو كثُرت وتوالت لقوله تعالى: فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالًا أَوْ رُكْبَانًا . نعم.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
الفتاوى المشابهة
- حد الحركة التي تبطل بها الصلاة - ابن باز
- ما حكم الإكثار من الحركة في الصلاة؟ - ابن باز
- ما حكم الحركة في الصلاة؟ - ابن باز
- ضابط الحركة التي تبطل الصلاة - ابن باز
- رجل كثير الانشغال في الصلاة ولا يخشع فيها فم... - ابن عثيمين
- ماذا يفعل من لا يخشع في الصلاة - الفوزان
- هل الحركة ناسيا تبطل الصلاة و هل الحركة البس... - ابن عثيمين
- هل الحركة ناسيا تبطل الصلاة و هل الحركة البس... - ابن عثيمين
- ما هو ضابط الحركة التي تبطل الصلاة والتي لا... - ابن عثيمين
- كم عدد الحركات التي تبطل الصلاة ؟ - ابن عثيمين
- كيف يخشع المسلم في صلاته ؟ وما عدد الحركات ا... - ابن عثيمين