( بيان رأي أبي الهذيل العلاف أن أهل الجنة تبقى أبدانهم وتفنى حركاتهم أبد الآبدين والرد عليهم ) وأبو الهذيل يقول يفنى كل ما*** فيها من الحركات للسكان
وتصير دار الخلد مع سكانها*** وثمارها كحجارة البنيان
قالوا ولولا ذاك لم يثبت لنا*** رب لأجل تسلسل الأعيان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : جاء العلاف
الطالب : أبو الهذيل
الشيخ : إيه العلاف هو أبو الهذيل ، العلاف أبو هذيل ، جاء بقول عجيب يقول: تفنى الحركات ونمو الأشجار ويبقى الشيء كالأحجار يعني أهل الجنة تبقى أجسامهم لكن ما في حركة نعم تبقى الأشجار لكن ما فيها ثمار ، تبقى الجنة لكن من فيها أحجار حتى الرجل إذا كان قد رفع اللقمة إلى فمه أو الفاكهة ثم قضى الله عليهم بتبطيل العمل بقي بفاكهته رافعاً يدَه إلى متى ؟
الطالب : إلى الأبد
الشيخ : إلى ما لا نهاية له إذا كان على زوجته بقي عليها أبد الآبدين لأنهم يرون أن ، لأنه يرى أن الحركات تفنى والأعيان تبقى لماذا ؟ بين المؤلف قال حذراً من التسلسل
" قالوا ولولا ذاك لم يثبت لنا *** ربٌ لأجل تسلسل الأعيان "
يقولون لو قلنا بالتسلسل تسلسل الأعيان لم يكن فرق بين الرب وبين المخلوق لأن المخلوق يبقى والرب يبقى أبد الآبدين فلو قُلنا بالتسلسل لزم أن يكون الخالق والمخلوق شيئاً واحداً
الطالب : أبو الهذيل
الشيخ : إيه العلاف هو أبو الهذيل ، العلاف أبو هذيل ، جاء بقول عجيب يقول: تفنى الحركات ونمو الأشجار ويبقى الشيء كالأحجار يعني أهل الجنة تبقى أجسامهم لكن ما في حركة نعم تبقى الأشجار لكن ما فيها ثمار ، تبقى الجنة لكن من فيها أحجار حتى الرجل إذا كان قد رفع اللقمة إلى فمه أو الفاكهة ثم قضى الله عليهم بتبطيل العمل بقي بفاكهته رافعاً يدَه إلى متى ؟
الطالب : إلى الأبد
الشيخ : إلى ما لا نهاية له إذا كان على زوجته بقي عليها أبد الآبدين لأنهم يرون أن ، لأنه يرى أن الحركات تفنى والأعيان تبقى لماذا ؟ بين المؤلف قال حذراً من التسلسل
" قالوا ولولا ذاك لم يثبت لنا *** ربٌ لأجل تسلسل الأعيان "
يقولون لو قلنا بالتسلسل تسلسل الأعيان لم يكن فرق بين الرب وبين المخلوق لأن المخلوق يبقى والرب يبقى أبد الآبدين فلو قُلنا بالتسلسل لزم أن يكون الخالق والمخلوق شيئاً واحداً
الفتاوى المشابهة
- (إنكار الجهمية لأفعال الله) ولأجله أفنى الجح... - ابن عثيمين
- الكلام على خطأ قول من قال بفناء الجنة والنار. - ابن عثيمين
- كيف الجمع بين أن حياة أهل الجنة أبدية وأن ال... - ابن عثيمين
- ( تتمة الكلام حول مسألة تسلسل الحوادث في الم... - ابن عثيمين
- بيان أن النار مخلوقة الآن، وهل هي باقية أم ت... - ابن عثيمين
- ترجمة العلاف ونقل كلام الخطيب والذهبي وابن ا... - ابن عثيمين
- ( بيان رأي جهم أن الجنة وما فيها تفنى كالنار... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: والجهم أفناها وأفنى أ... - ابن عثيمين
- ( الرد على العلاف من أتباع الجهمية القائل بأ... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: وكذاك سوى الجهم بينهما كـ**... - ابن عثيمين
- ( بيان رأي أبي الهذيل العلاف أن أهل الجنة تب... - ابن عثيمين