تم نسخ النصتم نسخ العنوان
( الرد على العلاف من أتباع الجهمية القائل بأ... - ابن عثيمينالشيخ : فجاء رجل وهو العلاف وهو كاسمه علاف قال : لا أنا ما أقول بمنع التسلسل لكن الممنوع تسلسل الحركات أما الأعيان فتبقى، الأعيان تبقى فالجنة والنار تبق...
العالم
طريقة البحث
( الرد على العلاف من أتباع الجهمية القائل بأن استحالة تسلسل الحوادث في الحركات دون الأعيان ) وتلطف العلاف من أتباعه*** فأتى بضحكة جاهل مجان قال الفناء يكون في الحركات لا*** في الذات وا عجبا لذا الهذيان أيصير أهل الخلد في جناتهم*** وجحيمهم كحجارة البنيان ما حال من قد كان يغشى أهله*** عند انقضاء تحرك الحيوان وكذاك ما حال الذي رفعت يدا*** ه أكلة من صفحة وخوان فتناهت الحركات قبل وصولها*** للفم عند تفتح الأسنان وكذاك ما حال الذي امتدت يد*** منه إلى قنو من القنوات فتناهت الحركات قبل الأخذ هل*** يبقى كذلك سائر الأزمان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فجاء رجل وهو العلاف وهو كاسمه علاف قال : لا أنا ما أقول بمنع التسلسل لكن الممنوع تسلسل الحركات أما الأعيان فتبقى، الأعيان تبقى فالجنة والنار تبقى وساكنيها يبقون لكن حركاتهم تفنى يصيرون مثل الحجارة يكونون كالحجارة ابن القيم رحمه الله قال طيب ما حال من قد كان يغشى أهله عند انقضاء تحرك الحيوان إذا صار عند فناء الحركات كما قلت وهو على زوجته على حورية من الحو رالعين و... القيامة وقعت الواقعة وبطلت الحركات ... هو وإياها جميعا هكذا قولوا لا ولا نعم ؟
الطالب : لا

الشيخ : على مذهبه؟ يبقون يبقى رجل وامرأته متطابقين إلى ما لا نهاية له هذه واحدة
" وكذاك ما حال الذي رفعت يدا *** هـ أكلة من صحفة وخوان
فتناهت الحركات قبل وصولها *** للفم عند تفتح الأسنان "

أمامُه مائدة ياكل فلما رفع اللقمة بطلت الحركات ... هكذا قايل إلى متى ؟ إلى ما لا نهاية له هذا يصح التسلسل فيه ما فيه مانع ويبقى ها المسكين لا وصلت الفم اللقمة إلى فمه ولا هي على الصحفة والخوان طيب ثالثا :
" وكذاك ما حال الذي امتدت يد *** منه إلى قنو من القنوان
فتناهت الحركات قبل الأخذ "

كيف ؟

السائل : ...

الشيخ : القنو القنا ، قنا النخلة ، إي النخلة ما لها قنوان؟ طيب وكذلك أيضا ثمرة العنب وغيرها مثله هذا واحد مثلا اشتهى أن يأكل رمانة الجنة فيها رمان وفيه نخل ولا لا ؟ طيب مد يده يبي يأخذ رمانة وتناهت الحركات يبقى هكذا أو لا ؟ على رأيه يبقى هكذا إلى متى ؟ إلى يوم القيامة ما يصلح إلى يوم القيامة إلى ما لا نهاية له ... يقول أنا ما أقول بفناء الأعيان شوف هذا يقال التلطف لأجل يجمع بين قول أهل السنة وقول الجهمية قال أن برضي الطرفين أبي أقول الأعيان تبقى والحركات تفنى، الصحيح أن الإنسان كلما تأمل هذا القول مثلما قال ابن القيم يضحك مجان بدون عِوض بضحكة جاهل مجان نعم بدون عوض صح يعني اللي يمشي في السوق من يبي يضحك؟ من يبي يضحك ؟ من يبي يضحك؟ ويش نقول له؟ نقول عندنا احك له قول علاف وصور له المسألة بالفعل وشوف هو يضحك ولا ما يضحك طيب .

السائل : العلاف من؟

الشيخ : العلاف هذا رجل من المعتزلة من اللي يقول العلاف ويش هو ؟ أنت ترجمه لنا إن شاء الله في الدرس القادم جيب ترجمته إن شاء الله وعليك بالأعلام للزركلي لأنه يذكرها يذكر هذا طيب .

Webiste