وبحق حمدك وهو حمد واسع الـ***أكوان بل أضعاف ذي الأكوان ( التوسل إلى الله بالحمد)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وبحق حمدك وهو حمدٌ واسع الـ *** ـأكوان بل أضعاف ذي الأكوان "
بحق حمدِك إن كان المراد بحمده حمد الناس إياه فإن حمدَهم إياه من الأعمال الصالحة ويكون هذا من باب التوسل بالاعمال الصالحة وإن كان المراد بالحمد حمدُ الله من يستحق الحمد فهذا من باب التوسل بصفات الله عز وجل فحمدك الآن مصدر مضاف إما للفاعل وإما للمفعول فالله سبحانه وتعالى حامد ومحمود نعم قال: " أضعاف ذي الأكوان "
بحق حمدِك إن كان المراد بحمده حمد الناس إياه فإن حمدَهم إياه من الأعمال الصالحة ويكون هذا من باب التوسل بالاعمال الصالحة وإن كان المراد بالحمد حمدُ الله من يستحق الحمد فهذا من باب التوسل بصفات الله عز وجل فحمدك الآن مصدر مضاف إما للفاعل وإما للمفعول فالله سبحانه وتعالى حامد ومحمود نعم قال: " أضعاف ذي الأكوان "
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف :" بسم الله الرحمن الرحيم الح... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: لكنها فهمت بحمد الله منه عر... - ابن عثيمين
- (بيان نفي أهل البدع لصفات الله وأن هذا نقص ف... - ابن عثيمين
- ما صيغة الحمد عند العطاس؟ - ابن باز
- هل الله عز وجل يحمد على كل حال .؟ - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( ... وله الحمد في ا... - ابن عثيمين
- والله أكبر من على العرش استوى*** لكنه استولى... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( الحمد لله ... )) - ابن عثيمين
- معنى الحمد. - ابن عثيمين
- التعليق على قول الناظم: والقلب ليس يقر إلا ب... - ابن عثيمين
- وبحق حمدك وهو حمد واسع الـ***أكوان بل أضعاف... - ابن عثيمين