تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال المؤلف "وإن دلت على وصف غير متعد تضمنت أ... - ابن عثيمينالشيخ : " وإن دلت على وصف غير متعد تضمنت أمرين : أحدهما : ثبوت ذلك الاسم لله عز وجل .الثاني : ثبوت الصفة التي تضمنها لله عز وجل " ـ ويش اللي سقط من الأو...
العالم
طريقة البحث
قال المؤلف "وإن دلت على وصف غير متعد تضمنت أمرين: أحدهما: ثبوت ذلك الاسم لله ـ عز وجل ـ الثاني: ثبوت الصفة التي تضمنها لله ـ عز وجل ـ. مثال ذلك: "الحي"، يتضمن إثبات الحي اسماً لله - عز وجل - وإثبات الحياة صفة له ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وإن دلت على وصف غير متعد تضمنت أمرين :
أحدهما : ثبوت ذلك الاسم لله عز وجل .
الثاني : ثبوت الصفة التي تضمنها لله عز وجل "
ـ ويش اللي سقط من الأول؟ إثبات الحكم وهو المقتضى ـ " مثال ذلك : الحي يتضمن إثبات الحي اسماً لله عز وجل وإثبات الحياة صفة له " بس لا غير القوي نعم مثلها لأنه وصف لازم القدير بين بين لأنه يتعدى بعلى نعم فهو محتمل أن يكون من الأوصاف اللازمة ويحتمل أن يكون من الأوصاف المتعدية نعم ولذلك قال الله تعالى : وهو على كل شيء قدير .
إذا قال قائل : كيف تقولون إن الحي لا يتعدى وقد قال الله تبارك وتعالى : يحي ويميت ؟
فالجواب : أن يحي ويميت ليست متفرعة عن كونه حيا بل متفرعة عن كونه محييا وفرق بين هذا وهذا واضح يا جماعة والله ما أدري عنكم الجواب ضعيف شوي واضح نعم ولذلك تقول : حي الرجل أي صار إيش ؟ حييا أي صار ذا حياء وتقول أحيا الرجل أرضه بالزراعة واسم الفاعل محيي فعلى هذا نقول الحي من أسماء الله اسم لازم لا يتعدى لغير الله .
طيب الحيي من أسماء الله من جنس الحي ولا من جنس المحيي ؟ من جنس الحي لأنه وصف لا يتعدى نعم .

Webiste