توجيه فعل أبو هريرة عند قوله"بيدي الأمر" والإشارة بيده.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم فعل هذا أبو هريرة راوي الحديث لكن بالنسبة لكون الإنسان يتكلم مع عوام سيفهم العامي من ذلك التمثيل فلا يقول لأن المقصود بذلك التحقيق تحقيق السمع والبصر وليس التمثيل لكن عند العوام ربما يفهمون التمثيل ولهذا قيل حدثوا الناس بما يعرفون أي بما يمكن أن تبلغهم عقولهم أتريدون أن يكذب الله ورسوله، وقال ابن مسعود رضي الله عنه : إنك لن تحدث قوما حديثا لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة .
الطالب : ... يقولون يسمع بغير أذن ؟
الشيخ : ما له حق أن يقول من غير أذن لكن ما يلزم من ثبوت السمع ثبوت الأذن لا ما يجوز لأنهم قالوا على الله ما لا يعلمون أفهمت ؟
فأما قوله يبصر بعين فهذا لأن الله تعالى أثبت له العين وإلا كان يقول يبصر ولا نقول بعين ولا بعين .
الطالب : ... يقولون يسمع بغير أذن ؟
الشيخ : ما له حق أن يقول من غير أذن لكن ما يلزم من ثبوت السمع ثبوت الأذن لا ما يجوز لأنهم قالوا على الله ما لا يعلمون أفهمت ؟
فأما قوله يبصر بعين فهذا لأن الله تعالى أثبت له العين وإلا كان يقول يبصر ولا نقول بعين ولا بعين .
الفتاوى المشابهة
- حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قرأ قول... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف وقوله :(.......لما خلقت... - ابن عثيمين
- في الحديث ( كتبها الله له ) هل كتبها بيده ؟ - ابن عثيمين
- هل كان أبو هريرة يصلي في الليل ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم حديث : ( إن الله لم يمس بيده إلا ثلاثة... - الالباني
- ما حكم حديث : ( إن الله لم يمسَّ بيده إلا ثلاث... - الالباني
- شرح قول المصنف: " وقد دل على ثبوتهما الكتاب،... - ابن عثيمين
- هل يجوز الحلف بقول و الذي نفسي بيده لغير الر... - ابن عثيمين
- سؤال: هل يفهم من إشارته عليه الصلاة والسلام... - ابن عثيمين
- ما معنى والذي نفسي بيده.؟ - الالباني
- توجيه فعل أبو هريرة عند قوله"بيدي الأمر" وال... - ابن عثيمين