تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قرأ قول... - ابن عثيمينالشيخ : وهذا عبد الله القثمي يقول : ورد في حديث أبي هريرة أنه قرأ قوله تعالى:  إن الله يأمركم أن تأدوا الأمانات  إلى قوله :  إن الله كان سميعا بصيرا  قا...
العالم
طريقة البحث
حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قرأ قوله "إن الله يأمركم أن تأدوا الأمانات..... إلى قوله إن الله كان سميعا بصيرا "وضع النبي صلى الله عليه وسلم إبهامه على أذنه والتي تليها على عينه " والحديث رواه أبو داود وقال البيهقي معلقا : أراد بهذه الإشارة تحقيق إثبات السمع والبصر لله ببيان محلهما من الانسان " ما هو تفسيركم لفعل النبي صلى الله عليه وسلم؟ ومامعنى قول البيهقي لبيان محلهما من الإنسان ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وهذا عبد الله القثمي يقول : ورد في حديث أبي هريرة أنه قرأ قوله تعالى: إن الله يأمركم أن تأدوا الأمانات إلى قوله : إن الله كان سميعا بصيرا قال : فوضع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إبهامه على أذنه والتي تليها على عينه والحديث رواه أبو داود وإسناده على شرط مسلم .
وقال الإمام البيهقي معلقا عليه : " أراد النبي صلى الله وعلى آله وسلم بهذه الإشارة تحقيق إثبات السمع والبصر لله ببيان محلهما من الإنسان " ما هو تفسيركم لفعل الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم ؟ وما معنى قول البيهقي ببيان محلهما من الإنسان ؟
تفسيرنا كما قال البيهقي : المراد تحقيق السمع والبصر وأنه كما أنا نسمع نحن بآذاننا ونبصر بأعيننا فكذلك الرب عز وجل سمعه وبصره محقق لكن العين قد ثبتت بها النصوص وأما الأذن فلا ولهذا لا نثبت لله إذنا بخلاف العين وأما قوله في بيان محلهما من الإنسان فقصده ألا يتوهم واهم أن محلهما من الله عز وجل كملحهما من الإنسان ومحلهما من الإنسان كما ترى في الوجه وفي الرأس ومعلوم أننا لا نثبت لله إلا ما أثبته لنفسه الوجه وأما الرأس فلا يقول هذا يقول هل للطالب هذا نعم .

Webiste