أقسام الصفات الثبوتية.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم الصفات الثبوتية تنقسم إلى قسمين : صفات معنوية يعني دالة على معنى وهنا لم يقسمها صفات معنوية تدل على معنى، وصفات خبرية جاء بها الخبر ولكنها لا تدل على معنى كما يدل عليه القسم الأول ولنا أن نقول هي التي نظيرها فينا أبعاض وأجزاء هذه نسميها صفات خبرية لأن العقل لا يدل عليها لم يثبتها إلا مجرد الخبر ولأنها ليست معنى من المعاني ولذلك الذين فسروها بمعنى من المعاني أخطأوا وضلوا الذين قالوا اليد هي القدرة والوجه هو الذات وما أشبه ذلك هؤلاء أخطأوا بلا شك .
طيب لنا أن نقول : الثبوتية نوعان :
الأول : ما يدل على معنى .
والثاني : ما يدل على مسمى هو بالنسبة لنا هو أبعاض وأجزاء لكن بالنسبة لله لا نقول هكذا بل نقول هي يد حقيقية وجه حقيقي عين حقيقية قدم حقيقي ساق حقيقي وما أشبه هذا .
طيب لنا أن نقول : الثبوتية نوعان :
الأول : ما يدل على معنى .
والثاني : ما يدل على مسمى هو بالنسبة لنا هو أبعاض وأجزاء لكن بالنسبة لله لا نقول هكذا بل نقول هي يد حقيقية وجه حقيقي عين حقيقية قدم حقيقي ساق حقيقي وما أشبه هذا .
الفتاوى المشابهة
- هل يلزم من ثبوت اللُّقيِّ ثبوتُ السَّماع ؟ - الالباني
- تنقسم الصفات إلى ثلاثة أقسام ، صفات ذاتية وص... - ابن عثيمين
- قال المؤلف:"القاعدة الثالثة: صفات الله تعالى... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وأما الطائفتان الذين قالوا... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وكان مذهب النفاة من هؤلاء... - ابن عثيمين
- ثبوت صفة ... لله - تعالى - كما جاء في بعض الكتب . - الالباني
- ما أقسام صفات الله تعالى؟ - ابن باز
- قال الشنقيطي - رحمه الله - : " قسَّم المتكلمون... - الالباني
- أقسام الصفات - اللجنة الدائمة
- السؤال الأول : ما هي عقيدة أهل السنة والجماع... - ابن عثيمين
- أقسام الصفات الثبوتية. - ابن عثيمين