قال المؤلف :"ولدلالة الكتاب والسنة على ثبوت الصفة ثلاثة أوجه: الأول: التصريح بالصفة كالعزة، والقوة، والرحمة، والبطش، والوجه، واليدين ونحوها. الثاني: تضمن الاسم لها مثل: الغفور متضمن للمغفرة، والسميع متضمن للسمع ونحو ذلك (انظر القاعدة الثالثة في الأسماء)."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " ولدلالة الكتاب والسنة على ثبوت الصفة ثلاثة أوجه :
الأول : التصريح بالصفة كالعزة، والقوة، والرحمة، والبطش، والوجه، واليدين ونحوها " العزة أين الدليل ؟ ولله العزة ولرسوله القوة إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين الرحمة وربك الغفور ذو الرحمة البطش إن بطش ربك لشديد الوجه ويبقى وجه ربك اليدين بل يداه مبسوطتان ونحوها كالعين مثلا .
" الثاني : تضمن الاسم لها " أن تكون الصفة غير منصوص عليها بعينها لكن الاسم يتضمنها وقد سبق لنا أن أسماء الله لا يتم الإيمان بها إلا بإثباتها اسما لله وإثبات ما تضمنته من صفة .
" والثالث : إثبات ما تضمنته من حكم إذا كانت متعدية " طيب " مثل الغفور متضمن للمغفرة، والسميع متضمن للسمع ونحو ذلك انظر القاعدة الثالثة في الأسماء " مع أن الغفور قد ورد في القرآن ذو المغفرة وإن ربك لذو مغفرة للناس على ظلمهم لكن لا يمنع أن يكون لثبوت المغفرة أي لصفة المغفرة أن يكون لها دليلان أحدهما التصريح بها والثاني الاسم المتضمن لها .
الأول : التصريح بالصفة كالعزة، والقوة، والرحمة، والبطش، والوجه، واليدين ونحوها " العزة أين الدليل ؟ ولله العزة ولرسوله القوة إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين الرحمة وربك الغفور ذو الرحمة البطش إن بطش ربك لشديد الوجه ويبقى وجه ربك اليدين بل يداه مبسوطتان ونحوها كالعين مثلا .
" الثاني : تضمن الاسم لها " أن تكون الصفة غير منصوص عليها بعينها لكن الاسم يتضمنها وقد سبق لنا أن أسماء الله لا يتم الإيمان بها إلا بإثباتها اسما لله وإثبات ما تضمنته من صفة .
" والثالث : إثبات ما تضمنته من حكم إذا كانت متعدية " طيب " مثل الغفور متضمن للمغفرة، والسميع متضمن للسمع ونحو ذلك انظر القاعدة الثالثة في الأسماء " مع أن الغفور قد ورد في القرآن ذو المغفرة وإن ربك لذو مغفرة للناس على ظلمهم لكن لا يمنع أن يكون لثبوت المغفرة أي لصفة المغفرة أن يكون لها دليلان أحدهما التصريح بها والثاني الاسم المتضمن لها .
الفتاوى المشابهة
- قاعدة مهمة : أن الاسم من أسماء الله تعالى إذ... - ابن عثيمين
- قال المؤلف "وإنما قلنا بأنها أعلام وأوصاف، ل... - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( إن الله كان غفورا... - ابن عثيمين
- سؤال حول تضمن الأسماء لمعاني الصفات؟ - ابن عثيمين
- قال المؤلف "وإن دلت على وصف غير متعد تضمنت أ... - ابن عثيمين
- السؤال الأول : ما هي عقيدة أهل السنة والجماع... - ابن عثيمين
- ما الذي يتضمنه الإيمان بأسماء الله؟. - ابن عثيمين
- قال المؤلف "القاعدة الثالثة: أسماء الله تعال... - ابن عثيمين
- هل هناك من قال أن أسماء الله ليست متضمنة للص... - ابن عثيمين
- قاعدة: كل اسم من أسماء الله يتضمن صفة ولا عكس. - ابن عثيمين
- قال المؤلف :"ولدلالة الكتاب والسنة على ثبوت... - ابن عثيمين