تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال المؤلف :"وقد ذم الله تعالى اليهود على تح... - ابن عثيمينالشيخ : " وقد ذم الله تعالى اليهود على تحريفهم، وبين أنهم بتحريفهم من أبعد الناس عن الإيمان " .نسأل الله السلامة لأن الإنسان إذا بنى عقيدته على ما يقتضي...
العالم
طريقة البحث
قال المؤلف :"وقد ذم الله تعالى اليهود على تحريفهم، وبين أنهم بتحريفهم من أبعد الناس عن الإيمان. فقال: {أفتطمعون أن يؤمنوا لكم وقد كان فريقٌ منهم يسمعون كلام الله ثم يحرفونه من بعدما عقلوه وهم يعلمون}. وقال تعالى: {من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه ويقولون سمعنا وعصينا}."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وقد ذم الله تعالى اليهود على تحريفهم، وبين أنهم بتحريفهم من أبعد الناس عن الإيمان " .
نسأل الله السلامة لأن الإنسان إذا بنى عقيدته على ما يقتضيه كتابه فإنه يبعد أن ينتقل عن هذا بخلاف الجاهل الجاهل يسهل أن تنقله مما هو عليه إلى ما تريده منه لكن الذي يبني عقيدته على كتاب مقدس عنده فإنه يبعد أجيبوا ؟ أن يتحول وهم حرفوا التوراة تحريفا ظاهرا حتى حرفوا أمر الله عز وجل حين أمرهم إذا فتحوا البلاد أن يقولوا حطة أن يدخلوا الباب سجدا وأن يقولوا حطة فماذا فعلوا ؟ قال المفسرون إنهم دخلوا على أستاههم يعني على أذنابهم وعلى وراء أيضا على ورا عكس السجود، السجود يسجد الإنسان ويضع جبهته على الأرض كما هو معروف لكن هم لا جعلوا يمشون ورا على أستاههم وماذا قالوا في حطة ؟ قالوا حنطة، حطة يعني حط عنا ذنوبنا لكنهم قوم يريدون الأكل قالوا حنطة فحرفوا النص على أهوائهم ولهم تحريفات كثيرة أيضا لما حرفوه قال الله عز وجل مخاطبا هذه الأمة " : أفتطمعون أن يؤمنوا لكم وقد كان فريقٌ منهم يسمعون كلام الله ثم يحرفونه من بعد ما عقلوه وهم يعلمون " هؤلاء يبعد أن يهتدوا ليش ؟ لأنهم يرون أنهم على صواب ومن كان كذلك بعد جدا أن يتحول عما كان عليه " وقال الله تعالى : من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه ويقولون سمعنا وعصينا " كلمة يحرفون تشكل على الطالب لأن الجار والمجرور لا يصح أن يكون متعلقا بها فيقال القرآن أبلغ ما يكون فصاحة فإذا كان الكلمة لو حذفت لاستغني عنها فإنها تحدث في بعض المواضع مثل هذا من الذين هادوا يحرفون المبتدأ محذوف والتقدير من الذين هادوا قوم يحرفون الكلم عن مواضعه ومثل هذا قوله تعالى : ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا يمكن أن تجعل مردوا مبتدأ والتقدير ومن أهل المدينة قوم مردوا على النفاق فانتبه لهذه الفائدة يقول عز وجل : يحرفون الكلم عن مواضعه والكلم يعني كلام الله عن مواضعه ويقولون سمعنا وعصينا نسأل الله العافية سمعنا وعصينا مجاهرة بالكبرياء والرد والرفض واسمع غير مسمع يعني اسمع لا أسمعك الله فهو دعاء عليه أفهمت اسمع غير مسمع إيش معنى غير مسمع ؟ لا أسمعك الله كما تقول اسمع أصم الله أذنيك .
وراعنا يقولون للرسول راعنا ويقصدون الرعونة واسمع وانظرنا واسمع غير مسمع وراعنا ليا بألسنتهم وطعنا في الدين ولهذا نهى الله سبحانه وتعالى المسلمين أن يقولوا راعنا حتى وإن أرادوا معنى صحيحا حتى لا يشبهوا اليهود في مقصدهم فقال : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا .

Webiste